الخميس: 18/08/2022

تجار اللحوم لمعا: نقص كبير بالاضاحي وارتفاع اسعارها... الزراعة توضح

نشر بتاريخ: 03/07/2022 ( آخر تحديث: 04/07/2022 الساعة: 10:59 )
تجار اللحوم لمعا: نقص كبير بالاضاحي وارتفاع اسعارها... الزراعة توضح

بيت لحم - متابعة احمد القرنة -خاص معا- قال الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي في وزارة الزراعة، م. طارق أبو لبن في حديث لغرفة تحرير وكالة معا ان اعداد الاضاحي المطلوبة لعيد الاضحى المبارك متوفرة وبكميات كبيرة تفوق عدد الاضاحي المطلوبة في السوق الفلسطيني.

واشار ابو لبن لوكالة معا عن وجود اكثر من 180 الف خروف واكثر من 42 الف سخل و34 الف اضحية من الابقار والعجول في السوق الفلسطيني وبزيادة كبيرة عن المطلوب للذبح في فلسطين .

وحول الاسعار قال ابولبن، انه ووفقا لمتابعة وزارة الزراعة فان الاسعار لم ترتفع عن العام الماضي بالرغم من ارتفاع قيمة الاعلاف، داعيا التجار للالتزام بالاسعار المعلنة في السوق، كما دعا المواطنين لعدم الهلع والخوف لتوفر كمية كبيرة من الاضاحي .

وكشف ابو لبن عن بدائل متاحة للمواطنين من خلال الشركات التي تعمل على استيراد الاضاحي المذبوحة وباسعار مناسبة للجميع ومتوفرة لكل المواطنين.

من جهته، قال نقيب أ.عمر النبالي المتحدث باسم نقابة تجار وأصحاب الملاحم في الضفة الغربية لمعا ان اسعار الاضاحي شهدت ارتفاعا بمقدار دينار 1 على كل كيلو ما يعادل 60 دينارا على كل اضحية، معللا هذا الارتفاع بسبب ارتفاع اسعار الاعلاف وحجم الضرائب الكبير الذي تفرضه الحكومة على المواطنين .

واكد النبالي ان هناك قرابة 80 الف اضحية من الخراف فقط في الضفة وان هناك عجز كبير في السوق، موضحا ان قلة الطلب والوضع الاقتصادي الصعب له دور في قلة الطلب.

واكد ان اعداد الاضاحي اقل بكثير من ما تتحدث عنه وزارة الزراعة بسبب ان الاضاحي في عيد الاضحى لها شروط خاصة كالوزن والعمر، مشيرا الى معظم الاضاحي مستوردة.

وقال النبالي لمعا ان على المواطنين التأكد من وزن الاضحية قبل الذبح لتجنب غش وخداع التجار للمواطنين.