الجمعة: 19/08/2022

خاص معا- النحاس الاصفر ممنوع من التصدير بقرار اسرائيلي

نشر بتاريخ: 04/07/2022 ( آخر تحديث: 04/07/2022 الساعة: 16:41 )
خاص معا- النحاس الاصفر ممنوع من التصدير بقرار اسرائيلي

غزة- خاص معا- منذ عدة سنوات تواصل سلطات الاحتلال الاسرائيلي منع تصدير النحاس الاصفر من قطاع غزة دون تقديم اي مبرر.
وأدى المنع الاسرائيلي الى تراكم كميات من النحاس تقدر بملايين الدولارات.

وقال تاجر المعادن محمود اليازجي لـ معا "انه لا يوجد سبب لمنع التصدير النحاس الأصفر من قطاع غزة للمصانع الإسرائيلية، مشيرا الى انه مع بداية تشديد الحصار على القطاع تم منع التصدير بشكل كامل".
واوضح لمعا "ان سلطات الاحتلال سمحت في عام 2015 بتصدير أجزاء معينة من المعادن ولكن النحاس الأصفر بقي ضمن الممنوع تصديره".
واكد انه حتى اللحظة لا يوجد أي منفذ غير الجانب الإسرائيلي، موضحا ان مئات الأطنان تراكمت في قطاع غزة فيما يعادل طن النحاس 6000 دولار. وهو ما يعني ان ستة ملايين دولار على الاقل لا يتم استغلالها.

واعرب عن اسفه لعدم شمل التسهيلات الاخيرة على قطاع غزة النحاس الأصفر مضيفا:"لكن للأسف لم يكن هناك اجراءات فعلية على أرض الواقع ونطالب تسريع استعجال تصدير النحاس الأصفر بأسرع وقت ممكن".
وقال :"التصدير كان عن طريق معبر المنطار كارني ومن ثم انتقل التصدير عبر كرم ابو سالم ولكن لا توجد آلية محددة لتصدير النحاس الأصفر عبره.
واوضح ان غزة غير قادرة على استيعاب الكميات لانه كثير من المصانع بغزة شبه متوقفة ولا تسطيع استيعاب الكمية المستخرجة شهريا ما يعادل 20 طنا.
واكد ان الحصار أثر بشكل كبير على تجار المعادن وهناك تجار تركوا المهنة بالكامل وبسبب الصعوبات التصدير وأدى لتوقف عدد من التجار.