الأحد: 25/09/2022

تداول السلع: ما هي أنواع السلع وكيف يتم تداولها في بورصة السلع العالمية؟

نشر بتاريخ: 15/07/2022 ( آخر تحديث: 15/07/2022 الساعة: 14:33 )
 تداول السلع: ما هي أنواع السلع وكيف يتم تداولها في بورصة السلع العالمية؟

معا - تعتبر السلع من أهم الضروريات التي بات يعتمد عليها الاقتصاد الحديث، وذلك لأنها تشمل المكونات الرئيسية لجميع المنتجات التي يمكنك تصورها. تتميز السلع بالحرية والسهولة في عمليات تبادلها، ويعتبر سوق تداول السلع من أكبر الأسواق العالمية باستثمارات تُقدّر بتريليونات الدولارات يتم ضخها فيه بشكل مستمر. كما تشهد الأسواق المالية أعداد كبيرة كبيرة ومتنوعة من العقود مقابل الفروقات التي يتم تداولها على السلع المطروحة للاستثمار في مختلف منصات التداول.

وقبل أن تقرر الدخول في عالم تداول السلع، سيتعين عليك التعرف على السلع وأنواعها بشكل جيد، مع التعرف على أفضل الطريق لتداول السلع لتتمكن من تحقيق أقصى مكاسب ممكنة منه. نتعرف في هذا المقال على أهم أنواع السلع وكيفية تداولها في بورصة السلع العالمية.

ما هي السلع؟

السلع هي كافة المنتجات الطبيعية أو الزراعية التي يمكنك تداولها بشكل فعلي، والتي تمثل المواد الخام. وتشمل قائمة السلع الأكثر شعبية وتداولًا حول العالم: سلع الطاقة مثل النفط والغاز الطبيعي، والمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة، والمحاصيل الزراعية مثل القهوة والسكر، والثروة الحيوانية والمعادن الأساسية أو الصناعية، ويتم تقسيمها إلى قسمين رئيسيين:

- السلع الخفيفة: وهي المحاصيل او المنتجات التي يتم زراعتها أو إنتاجها بواسطة المزارعين، وتتميز بحساسيتها للطقس والتغيرات المناخية وبتقلب أسعارها بشكل موسمي.

- السلع الصلبة: وهي المواد التي يتم الحصول عليها من خلال التنقيب عنها، وتشمل المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبترول، إلى جانب منتجات الطاقة الأخرى.

ما هي أكثر أنواع السلع تداولًا في بورصة السلع العالمية؟

ا. النفط الخام

على الرغم من التوجه الكبير نحو الطاقات الصديقة للبيئة مؤخرًا، إلا أن الطلب على النفط الخام لا يزال يشهد ارتفاعًا كبيرًا. ويعتبر خام برنت أحد أنواع النفط الرئيسية وأحد المعايير العالمية للصناعة إلى جانب خام غرب تكساس. يتم استخراج خام برنت من بحر الشمال، فيما يتم التنقيب عن خام غرب تكساس الوسيط في عدد من الولايات المختلفة في كافة أنحاء الولايات المتحدة، ويتميز بأنه يحتوي على نسبة أقل من الكبريت مقارنةً بخام برنت، مما يجعله أقل كثافة منه.

يعتمد سعر النفط الخام على العرض والطلب في بورصة السلع العالمية، كما ويعتبر حساسًا بشكل كبير للأحداث الجيوسياسية.

2. الذهب

الذهب هو ذلك المعدن الثمين الذي لطالما بحث الجميع عنه وحاولوا الحصول عليه، وهو يُستخدم بشكل أساسي الآن في تصنيع المجوهرات وكأداة للاستثمار. وتعتبر كلٌ من الصين والولايات المتحدة وروسيا وأستراليا من أكثر الدول نشاطًا في استخراج الذهب.

يتميز الذهب بأنه من الأصول الآمنة لأنه يستمر بالحفاظ على قيمته، بالإضافة إلى ارتفاع سعره في أوقات الاضطرابات السياسية والاقتصادية، حيث يميل بعض المستثمرين في تلك الأوقات إلى الابتعاد عن أشكال الاستثمارات الأخرى، ويلجأون بدلًا من ذلك إلى الاستثمار في الذهب لكونه ملاذًا آمنًا.

3. القهوة

لن تتفاجأ إذا عرفت بأنه قد تم إدراج القهوة ضمن قائمة منتجات بورصة السلع العالمية الأكثر تداولًا، خاصة مع استهلاكها المرتفع الذي يقدر بنحو 2.25 مليار كوب قهوة يتم شربها يوميًا في جميع أنحاء العالم. تتم زراعة حبوب القهوة في أكثر من 50 دولة، وتعتبر البرازيل أكبر المنتجين لها.

تُصنف القهوة ضمن قائمة السلع الخفيفة. ويمكن أن يتأثر سعر السلع الزراعية بالظروف الجوية بشكل كبير، حيث تتسبب الظروف الجوية السيئة في تعطل عمليات الإنتاج وتقلل العرض العالمي وبالتالي تؤدي إلى ارتفاع السعر، والعكس صحيح.

كيف يمكنك تداول السلع؟

يمكن للمتداولين الأفراد تداول السلع من خلال عقود الفروقات دون الاضطرار إلى امتلاك المنتجات بشكل فعلي، وذلك من خلال تسجيل حساب تداول وفتح محفظة تداول مع إحدى شركات الوساطة الموثوقة عبر الإنترنت.

تتمثل طريقة عمل العقود مقابل الفروقات في عكس حركات أسعار السلع المتداولة الأكثر رواجًا، والتي تكون عادةً في العقود المستقبلية، بالإضافة إلى أنها تسمح للمتداولين باستخدام أدوات التداول اللازمة، مثل التحليل الفني والتحليل الأساسي واستراتيجيات التداول المختلفة للاستفادة من اتجاهات السوق المتوقعة وتحركات الأسعار.

وقد أصبح تداول السلع عبر العقود مقابل الفروقات أحد أشهر أشكال الاستثمار مؤخرًا، لأنه يتيح للمتداولين استخدام الرافعة المالية لمضاعفة القوة الشرائية الخاصة بهم إلى أقصى حد ممكن مع وجود المخاطرة في عمليات الاستثمار الأولية فقط.

ما هي ميّزات تداول السلع؟

قد يساهم احتواء محفظة التداول الخاصة بك على مجموعة متنوعة من السلع في زيادة أرباحك. وإليك أهم ميزات تداول السلع:

- التنوع الاستثماري: يساعد تداول السلع في تعزيز استراتيجية التداول الخاصة بك ومنحها فعالية أكبر، لأنها تساعدك على تنويع محفظة التداول الخاص بك بشكل أفضل. وتعتبر السلع أصول كلاسيكية يمكنها دمجها في أي محفظة تداول.

- استراتيجيات مبنية على علاقة الأشياء ببعضها: يوجد ارتباط إحصائي قوي بين السلع والأصول الأخرى. وتساعد الاستراتيجيات المستندة إلى فهم هذه الارتباطات على زيادة الأرباح وتخفيف المخاطر بشكل عام. فمثلًا، يميل الدولار الكندي إلى الارتفاع إحصائيًا عندما ترتفع أسعار النفط، لأن كندا هي إحدى أهم الدول المنتجة للنفط.

- فرص مضاعفة لتحقيق النمو: يمكن اعتبار أن السلع اكثر تقلبًا مقارنةً بفئات الأصول الأخرى، بسبب التحركات السعرية الضخمة لها لتأثّرها بالأحداث الجيوسياسية المهمة، مما يتيح فرصًا كبيرة أمام المتداولين للاستفادة من التحركات.

تداول السلع عبر عقود الفروقات هو وسيلة رائعة لتنويع محفظتك الاستثمارية والوصول إلى مختلف الأسواق دون الحاجة إلى شراء المنتج بشكل فعلي. ومهما تنوعت أهدافك الاستثمارية، سيكون بإمكانك تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من خلال بدء التداول على أشهر المنتجات ومتابعة تحركات السوق اليومية.