الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"سيدي الرئيس، إنه ابارتهايد"باستقبال بايدن في بيت لحم

نشر بتاريخ: 13/07/2022 ( آخر تحديث: 13/07/2022 الساعة: 19:47 )
"سيدي الرئيس، إنه ابارتهايد"باستقبال بايدن في بيت لحم

بيت لحم – معا - علق نشطاء من مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم" ظهر اليوم الأربعاء، يافطات في شوارع بيت لحم التي من المتوقع أن يمر منها موكب الرئيسي الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة في زيارته السريعة لبيت لحم.

وقال كريم جبران الناطق باسم مؤسسة " بتسيلم" باللغة العربية لمراسل معا في بيت لحم، ان هذه الحملة أنطلقت اليوم الأربعاء، وستستمر اليومين القادمين في مدينتي بيت لحم ورام الله بنشر يافطات وشاشات إلكترونيّة في الفضاء العامّ تحمل عبارة "Mr. president, this is Apartheid".

وأضاف جبران، ان السياسة الأمريكية تعمل وفق منظور يرى أنّه يوجد هنا نظامان منفصلان ومتوازيان: أحدهما نظام ديمقراطيّ ثابت داخل الخطّ الأخضر، والثاني نظام احتلال مؤقت خارج الخطّ الأخضر، وهو منظور يعرض واقعاً كاذباً، لأنّ المنطقة التي تسيطر عليها إسرائيل أي كلّ الأراضي الممتدّة بين النهر والبحر تُدار بواسطة نظام واحد يسعى إلى تثبيت التفوّق اليهوديّ على الفلسطينيّين، وهو نظام "أبارتهايد".

وكانت " بتسيلم" قد أصدرت بيان قالت فيه انه لولا الدّعم الأمريكيّ المتواصل ما كان لإسرائيل أن تقدر على إعادة تشكيل المكان بوسيلة الهندسة السياسيّة والجغرافيّة والديمغرافيّة، وتسيطر عسكريّاً طيلة 55 عاماً على رعايا مجرّدين من الحقوق، وتضمّ شرقيّ القدس إلى أراضيها، وتتّبع سياسة التمييز المنهجيّ ضد مواطنيها الفلسطينيّين.

وقال حجاي إلعاد، مدير عام بتسيلم: "لقد تبلور مؤخّراً إجماع واسع توافقت عليه منظمات تعمل في مجال حقوق الإنسان - فلسطينيّة وإسرائيليّة ودوليّة - وكلّها ترى أنّه يوجد هنا في الواقع نظام أبارتهايد. و رغم ذلك تُواصل الإدارات الأمريكيّة المتعاقبة مساندة إسرائيل ومنحها الدّعم والحصانة الدوليّين بما يُتيح لها انتهاك حقوق الإنسان دون تعرّضها لأيّة مساءلة أو محاسبة. ويجب أن تعترف الولايات المتحدة بأنّه يوجد بين النهر والبحر نظام أبارتهايد، وأن تشتقّ تعامُلها مع إسرائيل من هذا الاعتراف - عندما تتغيّر المعاملة، يتغيّر النظام أيضاً".


"سيدي الرئيس، إنه ابارتهايد"باستقبال بايدن في بيت لحم