الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الامريكية: الدعم قد يصل لـ 500 مليون أهمها الصحة والسلام

نشر بتاريخ: 18/07/2022 ( آخر تحديث: 18/07/2022 الساعة: 23:04 )
الوكالة الامريكية: الدعم  قد يصل  لـ 500 مليون أهمها الصحة والسلام

رام الله - معا - عقدت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID اليوم مؤتمرا صحفيا في مدينة رام الله بهدف اطلاع الصحفيين الفلسطينيين على إنجازات الوكالة خلال العام الماضي وتتطلعاتها للفترة المستقبلية.
وتحدثت في المؤتمر المديرة العام للوكالة الامريكية آلير جرابر والتي استلمت منصبها في شهر أيلول عام 2021 وهي بصدد انهاء عملها الشهر القادم حيث أوضحت ان هدف الوكالة في فلسطين المساعدة وتقوية الحرية والامن والازدهار وبناء أساس لحل الدولتين.
وقد لخصت جرابر نشاطات الوكالة الامريكية التي اعادت مساعدتها للشعب الفلسطيني في مجال تنمية الاقتصاد ودعم الرعاية الصحية وخصوصا للنساء من تاثيرات كورونا. في حين كان الجزء الاخر كان لدعم المجتمع المدني في الغذاء والماء خصوصا بغزة في حين كان الجزء الأخير لدعم السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين من خلال- قانون مبادرة الشراكة في الشرق الأوسط للسلام MEPA.
وأضافت جرابر ان الوكالة الامريكية قدمت 100 مليون في العام 2021 وانها ستقدم 150 مليون خلال هذا العام في حين ستقدم 270 مليون في العام 2023 وان هذا الأموال ستكون جزء من مساعدات أمريكية تصل الى 500 مليون وستكون هذه المساعدات من خلال منح او عقود خاصة بمناطق القدس والضفة الغربية وقطاع غزة عن طريق مؤسسات محلية ودولية.
وقد أوضحت آلير جرابر ان الوكالة الامريكية وتنفيذا لما اعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن اثناء زيارته للأراضي الفلسطينية ستخصص مجموعة من المساعدات للشعب الفلسطيني في ثلاث مجالات:
1. دعم مستشفيات القدس بمبلغ 100 مليون دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة.
2. الإعلان قريبا عن مشروعين جديدين من خلال MEPA لدعم السلام سواء كانت لتعزيز مهارات مهنيين في مجال الصحة او الشباب في التكنلوجيا والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ليصل مجمل الدعم الأمريكي لمشاريع السلام الى 50 مليون سنويا وعلى مدى خمس سنوات.
3. دعم الامن الغذائي في فلسطين بمبلغ 15 مليون لتجاوز الاثار التي خلفتها الحرب في أوكرانيا.
واما بخصوص الدعم المقدم لوكالة إغاثة اللاجئين فقد أوضحت السيدة آلير ان هذا الدعم يمر من خلال دوائر أخرى وليس من خلال الوكالة الامريكية للتنمية.
وحول سؤال جرابر عن العلاقة مع الحكومة الفلسطينية اجابت ان هذه المساعدات تمر من خلال مؤسسات محلية ودولية وبالتنسيق مع الحكومة الفلسطينية خصوصا في موضع الصحة وتحلية المياه. وتمنت ان تستطيع الوكالة العودة قريبا لمشاريع اكبر لدعم البنية التحتية الفلسطينية بشكل اكبر.
وأعربت جرابر عن شكرها لحسن ضيافة واستقبال الشعب الفلسطيني لها أينما حلت خلال عملها في العام الماضي في الأراضي الفلسطينية وعن سعادتها عندما كانت تزور احد مشاريع في طولكرم او اريحا او الخليل التي ما زالت تنتج خصوصا مشاريع الفراولة.

الوكالة الامريكية: الدعم  قد يصل  لـ 500 مليون أهمها الصحة والسلام
الوكالة الامريكية: الدعم  قد يصل  لـ 500 مليون أهمها الصحة والسلام
الوكالة الامريكية: الدعم  قد يصل  لـ 500 مليون أهمها الصحة والسلام