الإثنين: 08/08/2022

اعتقال 42 مواطنا من محافظة الخليل خلال تموز الماضي

نشر بتاريخ: 03/08/2022 ( آخر تحديث: 03/08/2022 الساعة: 15:58 )
اعتقال 42 مواطنا من محافظة الخليل خلال تموز الماضي


الخليل- معا- اعتقلت قوات الاحتلال 42 مواطناً من محافظة الخليل خلال شهر تموز/يوليو الماضي، بينهم فتاة، وبحسب نادي الاسير الفلسطيني، فقد رافقت عمليات الاعتقال تنكيل وترهيب وعنف عالٍ بحقّ المعتقلين وعائلاتهم وذلك في إطار جريمة العقاب الجماعيّ التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيليّ، كسياسة ثابتة، علماٍ أنه تم تحويلهم إلى مراكز التحقيق (عسقلان، الجلمة، عوفر، والمسكوبية).

أبرز الأحداث التي جرت في المحافظة خلال شهر تموز:
استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله وجثمانها لا زال محتجزاً :
استشهدت الأسيرة الفلسطينية سعدية فرج الله (68 عاماً)، في تاريخ الثاني من شهر تموز/يوليو 2022، في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إثر تعرضها لجريمة الإهمال الطبيّ المتعمد (القتل البطيء)، على مدار فترة اعتقالها الممتدة من شهر كانون الأول/ ديسمبر 2021.
الأسيرة فرج الله من بلدة إذنا غرب الخليل وهي أكبر الأسيرات سنا في سجون الاحتلال، واجهت إهمالًا طبيًا متعمدًا على مدار فترة اعتقالها الممتدة من شهر كانون الأول 2021. وهذا ما أكده محاميها الذي طالب مرات عديدة بضرورة عرضها على طبيب مختص وإجراء فحوص طبية لها، خاصّة أنه بدا عليها في الجلسة الأخيرة التي عقدت لها قبل أسبوع من استشهادها، تراجعًا على وضعها الصحيّ، حيث حضرت على كرسي متحرك، وكانت تتحدث بصعوبة كبيرة.
جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، التي أدت إلى استشهادها تشكّل اليوم أخطر السياسات الممنهجة التي تُمارسها إدارة السجون، وهناك تصاعد ليس فقط في أعداد المرضى، وإنما في مستوى تفاقم الأوضاع الصحية للأسرى المرضى.

اعتقال المواطنة غدير أبو حماد :
اعتقلت قوات الاحتلال المواطنة غدير زكريا عباس أبو حماد (33 عاماً) من الخليل، بعد اقتحام منزلها في منتصف الليل وبطريقة وحشية حيث لم يسمح لها جنود الاحتلال بارتداء ملابسها، وعقب اعتقالها واجهت تحقيق لمدة أسبوع قبل أن يُفرج عنها لاحقاً.

اعتقال الصحفي عامر أبو عرفة:
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في تاريخ الـ19 من تموز 2022، الصحفي عامر أبو عرفة (40 عاماً)، عقب مداهمة منزله في مدينة الخليل، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال، ويعمل مراسلا لوكالة "قدس برس"، إضافة لعمله في مواقع إخبارية أخرى.
الأسير أبو عرفة تعرض للاعتقال سابقاً، وأمضى نحو 6 سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
علماً أن سلطات الاحتلال أصدرت بحقه حكماً إدارياً لمدة أربعة أشهر.

احتجاز الطفلة أنوار عامر والتحقيق معها لساعات:
احتجزت قوات الاحتلال الطفلة أنوار عامر برقان (14 عاما) على حاجز "أبو الريش" قرب الحرم الإبراهيمي، لمدة خمس ساعات متواصلة، وأجرت معها تحقيقا ميدانيا، بطريقة همجية، قبل الإفراج عنها .

دخول أسرى أعوام جديدة في سجون الاحتلال وهم :
دخل الأسير أيوب عبد المنعم الزعارير، عامه السادس عشر والأخير في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ اعتقاله في تاريخ الـ11 من تموز 2007.

الأسير رامي سمير عبد الكريم حسان، دخل عامه الـ19 والأخير في سجون الاحتلال، وهو معتقل منذ عام 2004، ومحكوم بالسجن لمدة 19 عاماً.

الأسير ثائر سلامة جابر (أبو كريفة)، دخل عام الـ17 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وهو معتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسجن لمدة 20 عاماً.

الأسير محمود جبريل الشرحة (أبو صالح)، دخل عامه الـ21 في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله عام 2002، وهو محكوم بالسجن لمدة 22 عاماً.

الأسير خليل يوسف خليل أبو عرام، دخل عامه الـ17 في سجون الاحتلال، وهو معتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسجن لمدة 22 عاماً.

الأسير عامر احمد رشيد أبو رموز، دخل عامه الـ16 والأخير في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله عام 2007، وحكم عليه بالسجن لمدة 16 عاماً.

الأسير راتب عبد اللطيف حريبات، دخل عامه الـ21 في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله عام 2002، وهو محكوم بالسجن لمدة 22 عاماً.