الأحد: 25/09/2022

كيفية ضبط مكيف السيارة بطريقة صحيحة توفر الوقود

نشر بتاريخ: 10/08/2022 ( آخر تحديث: 10/08/2022 الساعة: 17:30 )
كيفية ضبط مكيف السيارة بطريقة صحيحة توفر الوقود

معا- كل شيء يتعلق بضبط مكيفات الهواء بداية من درجة الحرارة المناسبة، والمدة التي يجب أن تستخدمها وما إذا كان يجب تشغيلها في الشتاء أم لا، يحدث فرقاً في عمر التكيف وكفاءته.

لدى خبراء Air-con Aircowell بعض التوصيات للحصول على أفضل ما في نظام تكييف الهواء في سيارتك لتشغيله بفاعلية، خاصة أن تكيف الهواء يعمل بشكل أقل فاعلية في ظروف الجو شديدة الحرارة، كما يؤثر على استهلاك الوقود، لذا اتباع تلك النصائح يساعد على تشغيل التكيف بفاعلية.

من أهم التوصيات التي يقدمها الخبراء هو عدم ضبط نظام تكييف الهواء على درجة عالية من البرودة وعدم توجيه تدفق الهواء مباشرة إلى الرأس أو الرقبة، حيث يمكن أن يصاب مالك السيارة بنزلة برد بسهولة أو صداع، أما عن درجات الحرارة المثالية فهي تكون ما بين 22 و 25 درجة.

النصيحة الثانية التي يقدمها الخبراء لدى Aircowell ، الانطلاق في يوم حار يعني أن نظامك لن يعمل بجد وسيستخدم وقوداً أكثر في هذه العملية حتى تبرد السيارة بالشكل المثالي.

لذا إذا كان عليك ركوب السيارة في يوم صيفي حار، فمن الأفضل أن تفتح جميع الأبواب والنوافذ قبل الانطلاق حتى يتمكن الهواء الساخن المتراكم من الخروج أولاً.

ومن أجل تبريد المقصورة الداخلية بأسرع ما يمكن، يجب عليك الانتقال لفترة وجيزة إلى وضع إعادة التدوير بأقصى قدرة تبريد وبعدها ضبط المكيف على الدرجة المناسبة لتجد السيارة تم تبريدها بالشكل المناسب لك.

أشارات Aircowell إلى أن عدد المرات التي تستخدم فيها نظام تكييف الهواء على مدار العام مهم أيضاً، يضمن التشغيل المنتظم للتكيف ومراعة تشغيله بالشكل الصحيح يحافظ عليه ويزيد من عمره بشكل كبير ويجعله يستمر في العمل بكفاءة.

فإذا كان نظام تكييف الهواء في وضع الخمول لفترة طويلة جداً، فقد تصبح الأجزاء المتحركة وموانع التسرب مسامية، ويزداد خطر فقد مادة التبريد ويمكن أن يتحلل الزيت الموجود في الضاغط.

فعلى عكس المعتقد أن عدم تشغيل المكيف يحافظ عليه لكن ما يحدث العكس، فهذا يمكن أن يؤدي إلى إصلاحات مكلفة وصيانة أكثر.

في بعض الدول يكون أهم سبب لتشغيل تكييف الهواء هو تجنب الغرامات الهائلة نتيجة وقوع حادث، حيث أن الحرارة العالية داخل السيارة قد تشتت السائق وتجعله يفقد السوائل من جسمه وبالتالي يفقد تركيزه.

تنص القاعدة 237 من قانون السير في بريطانيا على وجوب تهوية سيارتك جيداً لتجنب النعاس أو التشتت الذي قد يعرض للحوادث، ما يعني غرامة تصل إلى 5000 جنيه إسترليني.

وقالت Aircowell: "حتى 27 درجة مئوية داخل السيارة تسبب ارتفاع معدل النبض ودرجة حرارة الجسم وزيادة التشتت وانخفاض أوقات رد الفعل، تشير الدراسات إلى أن ارتفاع درجة الحرارة من 25 إلى 35 درجة مئوية يزيد من مخاطر الحوادث بنحو 20%".