الإثنين: 03/10/2022

خطة لتحسين مخيم عين السلطان

نشر بتاريخ: 01/09/2022 ( آخر تحديث: 01/09/2022 الساعة: 19:37 )
خطة لتحسين مخيم عين السلطان


اريحا -معا- تم اعداد خطة تحسين مخيم عين السلطان من خلال سلسلة من المناقشات التي أجراها منتدى تحسين المخيم، حيث قام السيد ياسر أبو كشك مدير عام شؤون المخيمات، ومدير مشروع PALCIP بعرض هذه الخطة في اجتماع تشاوري للسكان.

وعقد هذا الاجتماع التشاوري في مخيم عين السلطان بتاريخ 01 ايلول 2022 بحضور كل من السيد ميتسوتاكا هوشي نائب الممثل العام لمكتب جايكا فلسطين، وعطوفة محافظ محافظة اريحا والاغوار السيد جاهد يوسف والسيد يوسف مناصرة رئيس اللجنة الشعبية في مخيم عين السلطان وممثلي مؤسسات المجتمع المدني من مديرية التنمية الاجتماعية، بلدية اريحا ، الحكم المحلي ، وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين( الاونروا) .

ورأس الاجتماع السيد ياسر أبو كشك، المدير العام لشؤون المخيمات، ومدير مشروع PALCIP. ومن الجدير بالذكر هنا أن الدعوة لهذا الاجتماع عامة بالرغم من حضور ممثلي مؤسسات المجتمع المدني وغيرها من فئات المخيم.
لقد باشرت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية وبدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) بتنفيذ مشروع تحسين مخيمات اللاجئين PALCIP اعتبارا من تشرين الثاني حيث تم اختيار مخيم عين السلطان ضمن ثلاثة مخيمات مستهدفة في الضفة الغربية. وفي هذا السياق، قام مشروع PALCIP بإنشاء منتدى تحسين المخيم يضم ممثلي عن كافة الفئات المجتمعية والمؤسسات ذات الصلة في المخيم بما في ذلك اللجنة الشعبية، حيث يهدف المنتدى الى التخطيط لتحسين المخيم ضمن إطار تشاركي وشمولي. وقد تم اعداد خطة تحسين المخيم من خلال سلسلة من المناقشات تم فيها تحليل احتياجات فئات المخيم وتعليقات العامة وصياغة الرؤية والاهداف الاستراتيجية وتحديد الإجراءات ذات الأولوية لتحسين المخيم. وقد تم الإشراف على كافة عمليات خطة تحسين المخيم من قبل دائرة شؤون اللاجئين وبدعم فني من قبل فريق خبراء جايكا.

وتشمل المحتويات الرئيسية لخطة تحسين المخيم 6 أهداف استراتيجية على النحو التالي: "مخيم صحي"، "مخيم مترابط"، " مخيم مزدهر ذو اقتصاد نامي"، " مخيم امن وشمولي "، " مخيم نظيف وموائم "، " مجتمع واعي ومتعلم " ، اضافة الى ادراج 31 اجراء ذات اولوية ضن الخطة. وسوف يتم استخدام خطة تحسين المخيم كخطة رئيسية لتحسين مخيم عين السلطان للاجئين في السنوات الخمس المقبلة. وفي هذا السياق سيتم تنفيذ مشروع تجريبي في اطار البنية التحتية وآخر في اطار غير البنية التحتية استجابة للاجراءات ذات الأولوية ضمن إطار مشروع PALCIP.