الجمعة: 02/12/2022

وسط أصوات انفجارات... تحليق للطيران الإسرائيلي في الأجواء اللبنانية

نشر بتاريخ: 18/09/2022 ( آخر تحديث: 18/09/2022 الساعة: 07:12 )
وسط أصوات انفجارات... تحليق للطيران الإسرائيلي في الأجواء اللبنانية

تل ابيب- معا- أفادت وسائل إعلام عربية، بأن الطيران الإسرائيلي حلق في الأجواء اللبنانية، وبالقرب من الحدود اللبنانية السورية.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، مساء السبت، أنه سُمعت أصوات انفجارات داخل الأراضي السورية على الحدود الموازية لمدينة الهرمل اللبنانية.

ونقلت الوكالة اللبنانية عن مراسلها في مدينة الهرمل، الواقعة بالقرب من الحدود اللبنانية السورية، أن الطيران العسكري الإسرائيلي حلق في أجواء المدينة قبل قليل.

وفي سياق ذي صلة، قال الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، السبت، إن وظيفة قوات اليونيفيل في لبنان بمثابة "فخ إسرائيلي".

وذكرت قناة المنار، أن تصريحات نصر الله جاءت في كلمة له خلال مسيرة إحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين التي أقيمت في بعلبك، معلقا على مهمة "قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان"، والمعروفة باسم "اليونيفيل".

وانتقد نصر الله ملف التعديلات على مهمة "اليونيفيل" الذي جرى في 31 أغسطس/ آب الماضي، والذي دعا مجلس الأمن من خلاله إلى ضمان حرية حركة قواته بما في ذلك السماح بتسيير الدوريات المعلنة وغير المعلنة.

وقال إن "من فعل ذلك من اللبنانيّين إمّا جاهل أو متآمر لأن هذا القرار يفتح الباب أمام مخاطر كبيرة في منطقة جنوب الليطاني وليست من مصلحة لبنان على الإطلاق".

وخلال الفترة الماضية، أجرى الوسيط الأمريكي، آموس هوكشتاين، زيارات مكوكية إلى لبنان وإسرائيل، لتبادل وجهات النظر بشأن ملف ترسيم الحدود البحرية.

وبدأت المفاوضات غير المباشرة بين بيروت وتل أبيب، بوساطة أمريكية، في عام 2020؛ حيث أعلن لبنان في البداية حيازته لنحو 860 كيلومترًا مربعًا (332 ميلًا مربعًا) من المياه؛ لكنه عدّل العرض ليشمل 1430 كيلومترًا مربعًا إضافيًا، بما فيه جزءا من حقل غاز "كاريش"، الذي تطالب به إسرائيل بالكامل.