الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم: مذكرة تعاون لإنشاء منصة وجاهية للتدريبات والخدمات الإلكترونية للدخول لسوق العمل

نشر بتاريخ: 20/09/2022 ( آخر تحديث: 20/09/2022 الساعة: 20:42 )
بيت لحم: مذكرة تعاون لإنشاء منصة وجاهية للتدريبات والخدمات الإلكترونية للدخول لسوق العمل

بيت لحم- معا- وقع مدير مؤسسة أكشن إيد- فلسطين، إبراهيم بريغيث، مع رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم سمير حزبون، اليوم الثلاثاء، مذكرة تعاون لإنشاء منصة وجاهية للتدريبات والتوجيه والخدمات الإلكترونية للشابات الفلسطينيات لمساعدتهن على الدخول إلى سوق العمل.

جرى حفل التوقيع في مقر الغرفة التجارية في مدينة بيت لحم بحضور عدد من أعضاء إدارة الغرفة ومديرها العام وعدد من موظفين مؤسسة أكشن إيد- فلسطين.

ويأتي إنشاء هذه المنصة، وفق بيان للمؤسسة، ضمن أنشطة مشروع انترنيسا "شبكة التعاون عبر الحدود في مجال التكنولوجيا الرقمية" لزيادة عدد النساء الماهرات رقميا والعاملات في أقاليم البحر المتوسط والموائمة بين احتياجات الطلب والعرض في سوق العمل. وتنفذ مؤسسة أكشن إيد- فلسطين هذا المشروع بتمويل من برنامج التعاون عبر الحدود لدول البحر الأبيض المتوسط، وتتمحور أنشطة المشروع حول زيادة فعالية وارتباط التعليم والتدريب المهني باحتياجات سوق العمل من خلال معرفة المهارات الرقمية والتي يمكن استخدامها في أربعة قطاعات وهي: السياحة والنسيج والخدمات المالية والتصنيع الغذائي.

ويهدف إنشاء هذه المنصة لتوفير مكان وتجهيزه بالتكنولوجيا الضرورية لتقديم الخبرات والتدريبات والخدمات الإلكترونية اللازمة لتيسير وصول الشابات الفلسطينيات في محافظة بيت لحم اليها لمساعدتهن على الإنخراط بنجاح في سوق العمل والتقدم للوظائف والوصول للبوابة الالكترونية المصممة لهذا الغرض. وستعمل مؤسسة أكشن ايد- فلسطين وغرفة تجارة وصناعة بيت لحم بموجب هذه المذكرة، وفق ما ورد في البيان، على الترويج لهذه المنصة الوجاهية وتشجيع الفئات المستهدفة على القدوم اليها والاستفادة من خدماتها.

وإنشاء هذه المنصة الوجاهية هو جزء من أنشطة مشروع إنترنيسا السابقة والتي شملت تدريبات للنساء في مجالات مختلفة وتطوير بوابة رقمية تتمثل في موقع الكتروني وتطبيق على الهواتف الذكية، اللذين يهدفان للربط والمواءمة بين العرض والطلب في سوق العمل .

تستهدف هذه المنصة الوجاهية النساء اللواتي يحتجن للتدريب أو التوظيف وذلك من خلال الوصول السريع لموارد، وخدمات التدريب، والشركات، وأصحاب الأعمال. كما تستهدف أيضا أصحاب الأعمال وذلك من خلال الوصول السريع لطالبي العمل المؤهلين تكنولوجيًا ولفرص تبادل المعرفة. سيستفيد القطاع العام من وجود هذا المكان المجهز والفعال للربط بين الفئات المختلفة.

إن الحضور الوجاهي للفئات المختلفة لسوق العمل المحلي والجهات الفاعلة في هذه المنصة يساعد على تنمية الروابط وتقوية التشبيك بين جميع الأطراف الممثلة للعرض والطلب الأمر الذي يزيد ترابط رأس المال الاجتماعي في المجتمع المحلي. كما ستعمل هذه المنصة على تمكين الأشخاص ذوي الحاجة للخبرات التكنولوجية من خلال السماح لهم الاستفادة من الخدمات والفرص التي يوفرها المكان.

وقال رئيس الغرفة التجارية: "هذه مبادرة جيدة نأمل من خلالها تعزيز العلاقة والتشبيك بين المؤسسات الفلسطينية وان تكون نموذج وقصة نجاح تساعد كثير من الشباب والشابات".

وعبر بريغيث عن شكره لغرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم، قائلا: "نسعى دوماً في مؤسسة اكشن ايد- فلسطين لخلق نماذج نجاح مميزة غير تقليدية ونأمل من خلال هذه المبادرة توسيع الشراكة مع مؤسسات عديدة تهدف الى تعزيز مشاركة شاباتنا الفلسطينيات في سوق العمل وتزويدهن بالمهارات الرقمية لمحاربة البطالة من خلال تدريبيهن على استعمال أفضل الوسائل والمنصات المتاحة للبحث عن فرص عمل وزيادة إمكانية حصولهن على فرص عمل في العديد من القطاعات".