الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الضمير ترسل نداءات عاجلة بشأن الوضع الصحي الخطير للمعتقل ناصر أبو حميد

نشر بتاريخ: 21/09/2022 ( آخر تحديث: 21/09/2022 الساعة: 10:40 )
الضمير ترسل نداءات عاجلة بشأن الوضع الصحي الخطير للمعتقل ناصر أبو حميد

غزة- معا- أرسلت مؤسسة الضمير لحقوق الانسان الثلاثاء، نداءات عاجلة إلى الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة والمقررة الخاصة بالحق في الصحة السيدة/ تلالنغ موفوكينغ، بشأن الوضع الصحي الخطير للمعتقل ناصر أبو حميد في السجون الإسرائيلية، وذلك للتدخل الفوري والعاجل من أجل الافراج عنه .

وأشارت النداءات على تردي الأوضاع الصحية للمعتقل في سجون الاحتلال، وقدمت الضمير معلومات تفصيلية عن حالة المعتقل أبو حميد ، كما ركزت النداءات على التدهور الخطير للمعتقل والناتج عن الإهمال الطبي المقصود من قبل إدارة مصلحة سجون الاحتلال ، وقد نجم عن ذلك الإهمال اصابته بمرض السرطان وتردي أوضاعه الصحية جراء عدم تقديم العلاج المناسب له .

كما أعرب الضمير عن تخوفها الحقيقي لتعرض أبو حميد لخطر الموت المفاجئ، وبحسب المتابعة فإن المعتقل أبو حميد معرض للموت بأي لحظة في حال عدم التدخل وإنقاذ حياته من قبل المجتمع الدولي واللجان المعنية في مجلس حقوق الإنسان التي أخذت على عاتقها مراقبة تطبيق اتفاقيات القانون الدولي الإنساني وحماية الأسرى والمعتقلين، وتطبيق معايير حقوق الإنسان للسجناء والمحرمين من حريتهم وكذلك معايير الحق في الرعاية الصحية المناسبة.

وقالت الضمير ان إرسال هذا النداء العاجل يأتي لوضع المجتمع الدولي وكافة أجسام الأمم المتحدة أمام مسؤوليتهم القانونية والإنسانية اتجاه الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال ووضعهم في صورة الأوضاع المأساوية في سجون الاحتلال الإسرائيلي ولاسيما الوضع الصحي للمعتقلين، لخشيتها من خطورة وضع المعتقل أبو حميد.

وطالبت مؤسسة الضمير بالتدخل من منطلق مسئوليتهم القانونية والأخلاقية لحث جميع الأطراف المعنية وذات العلاقة للعمل على انقاذ الوضع الصحي والطبي للمعتقل أبو حميد .

ودعت الى الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح المعتقل أبو حميد فوراً وإنقاذ حياته من خطر الموت.

وأكدت ضرورة تشكيل لجنة دولية محايدة لتفقد أوضاع المعتقل أبو حميد والاطلاع على سلامته الصحية.