الخميس: 08/12/2022

المنامة: "بيت الطير" الفلسطيني ضمن 6 أفلام فائزة في مسابقة "حكاية أثر"

نشر بتاريخ: 29/09/2022 ( آخر تحديث: 29/09/2022 الساعة: 09:54 )
المنامة: "بيت الطير" الفلسطيني ضمن 6 أفلام فائزة في مسابقة "حكاية أثر"


بيت لحم- معا- فاز الفيلم الوثائقي الفلسطيني "بيت الطير"، ضمن ستة أفلام وثائقية، من خمسة دول، حول مواقع التراث العالمي في مسابقة "حكاية أثر"، بمشاركة 16 دولة عربية، بتنظيم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، احتفاء بالذكرى العاشرة لتأسيسه في البحرين.

وقال مخرج ومصور الفيلم "بيت الطير" مصطفى البدن، إن الفيلم يتحدث عن بلدة بتير غرب بيت لحم، واصفا مواقع أشجار الزيتون وكروم العنب، وجداول المياه وحياة الفلاحين والأغاني الشعبية، والمشهد الثقافي في جنوب القدس المحتلة، مبرزا مصاطب بتير الزراعية، حيث يتضمّن المنظر الطبيعي في البلدة سلسلة أودية زراعية ومدرّجات حجرية عمرها مئات السنوات وقد تم تطويرها بسبب البيئة الجبلية.

وهنأ السفير عارف، المخرج البدن على هذا العمل الوثائقي الرائع الذي يصف الحياة الفلسطينية في المواقع التراثية، مؤكدا أن موقع بتير مصنف ضمن المواقع الأثرية العالمية المهددة، لذا اهتمت القيادة الفلسطينية بإدراجه على قائمة التراث لمنع إقامة الجدار الضم والتوسع العنصري على أراضي البلدة، منوها إلى أن البلدة أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة - (اليونسكو) قبل أكثر من 8 سنوات.

وجاءت المسابقة ضمن مبادرة المركز "شباب عربي من أجل التراث"، وفازت فيها 6 أفلام من أصل 28 فيلماً وهي: فيلم "بيت الطير" لمصطفى البدن حول موقع "بلد الزيتون والكرمة- منظر ثقافي في جنوب القدس، بتّير، بدولة فلسطين"، وفيلم "بروطة" لهاجر الجزيري حول موقع القيروان بتونس، وفيلم "قنطرة" الذي أنتجته منار علوان حول موقع مدائن صالح من المملكة العربية السعودية. وفيلم "ليبيا: غدامس" لمنتجه ياسين الكيلاني حول موقع مدينة غدامس القديمة. فيلم "كعكة وسكّر" حول موقع مدينة شبام القديمة وسورها في اليمن وأنتجه فريق محمد حسان ويوسف الحسني. وكذلك فاز فيلم "صنعاء القديمة" لفريق بدر يوسف وسمية السماوي ومظهرالصنوي من اليمن.

المنامة: "بيت الطير" الفلسطيني ضمن 6 أفلام فائزة في مسابقة "حكاية أثر"