الخميس: 01/12/2022

مدارات ينظم جلسة مساءلة وحوار مجتمعي في طلوزة

نشر بتاريخ: 03/10/2022 ( آخر تحديث: 03/10/2022 الساعة: 14:00 )
مدارات ينظم جلسة مساءلة وحوار مجتمعي في طلوزة

نابلس- معا- نظم مركز مدارات للتنمية المجتمعية أمس في مقر مجلس قروي طلوزة، جلسة حوار مجتمعي ومساءلة للمجالس القروية في طلوزة والنصارية والفارعة والباذان وبلدية عصيرة الشمالية، بحضور رؤساء وأعضاء المجالس وعدد من المؤسسات النسوية الفاعلة في المنطقة.

وتأتي الجلسة ضمن "مشروع دعم وتعزيز مشاركة المرأة" المُنفذ بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

وتمحورت الجلسة بشكل أساسي حول مدى التزام القوائم الانتخابية الفائزة بالانتخابات في هذه المناطق بما جاء في برامجها الانتخابية تجاه المرأة؛ أين وصلت، وما تم تنفيذه منها وما لم يُنفذ، والعلاقة بين هذه المجالس والقطاع النسوي، والتحديات والصعوبات التي تواجه العلاقة في العمل المشترك فيما بينها.

وشارك في الجلسة السيد فراس جرار ممثلاً عن لجنة الانتخابات المركزية، مقدماً مداخلة حول احصائيات وحقائق تخص وضع المرأة في المجالس البلدية والقروية بشكل عام، وضرورة تكثيف برامج التوعية والتثقيف بهدف زيادة مستوى دور المرأة في صناعة القرار ضمن الهيئات المحلية التي عادة ما تتضمن برامجها الانتخابية وعوداً خاصة بتحسين وضعها، وتسعى القوائم المتنافسة لاستقطابها كقوة تصويتية تحظى بنسبة عالية من الاهتمام في أية انتخابات، مشيراً الى ضرورة أن تُبادر المرأة بإصرار للمطالبة بدور فاعل لها في صناعة القرار ضمن الهيئات المحلية التي تتبع لها.

كما شارك في الجلسة ممثلين من "الفريق الأهلي الشبابي للمساءلة المجتمعية" المنبثق عن تحالف مؤسسات "راصد فلسطين" من محافظات نابلس وجنين وطولكرم وسلفيت وقلقيلية، قدموا خلالها مداخلات وأسئلة لكافة المجالس الحاضرة تتضمن مراجعة لبنود برامجها الانتخابية ذات الصلة بقضايا المرأة: أين أنجزت وأين أخفقت، وما هو مدى الالتزام بالوعود الانتخابية على أرض الواقع.

وطالبت ممثلات الأطر والجمعيات النسوية المشاركة في الجلسة رؤساء وأعضاء المجالس الحاضرة بضرورة أن تبقى أبواب الهيئات المحلية دوماً مُتاحة للحوار معها وأهمية اشراكها بشكل منتظم في مناقشة تحسين الواقع النسوي، وبالأخص ضرورة الاعتراف بلجان مساءلة محلية نسوية دائمة تمثل المرأة في كل منطقة.






مدارات ينظم جلسة مساءلة وحوار مجتمعي في طلوزة
مدارات ينظم جلسة مساءلة وحوار مجتمعي في طلوزة
مدارات ينظم جلسة مساءلة وحوار مجتمعي في طلوزة