الخميس: 08/12/2022

حياة كريمة- يناقش التعديلات القانونية المقترحة على نظام الانتخابات

نشر بتاريخ: 10/11/2022 ( آخر تحديث: 10/11/2022 الساعة: 13:35 )
حياة كريمة- يناقش التعديلات القانونية المقترحة على نظام الانتخابات


رام الله-معا- قانون الانتخابات المحلية من أهم القوانين التي أصدرها سابقا المجلس التشريعي وتم تعديلها مسبقا، ولكن رغم أهميتها لا يمكن أن تكون بديلا في ظل غياب المجلس التشريعي، هذا ما قاله الخبير في شؤون الانتخابات الأستاذ طالب عوض.
جاء ذلك في مقابلة خلال برنامج "حياة كريمة" والذي يعرض على فضائية معا كل يوم اثنين تمام الثامنة مساءا.

وتابع عوض بأن الأحزاب لها دور مهم للمشاركة في جميع التعديلات بجانب مؤسسات المجتمع المدني والوزارة ولجنة الانتخابات وطبعا دور وسائل الإعلام والتفاعل المجتمعي لكي نصل الى نتيجة.

وقال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الأستاذ هشام كحيل، إن القيادة السياسية يقع على عاتقها المبادرة لإجراء التغيرات والتعديلات القانونية، ولكن يجب أن يكون لكل مقترح جلسات كثيرة واتمام نقاشات معمقة من اجل اقراره، وأضاف أن هذه العملية يجب ان تأخذ على الأقل عام وليس ما هو معمول به على أرض الواقع، وتابع بأن نظام الانتخابات هو نظام توافق مجتمعي وليس حكرا على حزب سياسي أو قيادة سياسية مختلفة.

وبدورها قالت عضو مجلس بلدية رام الله الأستاذة لبنى فرحات، إن اقرار القوانين الخاصة بالانتخابات المحلية مهمة، ولكن يجب أن تنفذ على أرض الواقع وعدم ابقائها كقوانين شكلية، وشددت على وجوب مشاركة أكبر من قبل فئة الشباب وايضا النساء لكس تكون هذه العملية سليمة ومتوازنة وبأفضل شكل ومخرجات.

للمزيد حول حلقة "التعديلات القانونية المقترحة على نظام الانتخابات" في الفيديو التالي: