الخميس: 08/12/2022

الك الحق- واقع حرية التنقل والسفر في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 13/11/2022 ( آخر تحديث: 13/11/2022 الساعة: 13:51 )
الك الحق- واقع حرية التنقل والسفر في قطاع غزة

غزة- معا- قال منسق التوعية والتدريب في الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في قطاع غزة بهجت الحلو، إن حق التنقل والسفر من الحقوق الأساسية والذي يأتي تحت مظلة الحريات العامة التي يجب أن يتمتع بها المواطنون دون تمييز.
وتابع الحلو أن هذا الحق في الواقع الفلسطيني منقوص، حيث يعود ذلك الى وجود سياسات الاحتلال الاسرائيلي، من خلال إغلاق كافة المعابر في قطاع غزة ومنع المواطنين من الوصول الى ممارسة جميع حقوقهم الأخرى، وأضاف أن هنالك العديد من الأسباب لطلب الحق بالسفر ولكن فرض المنع عن السفر والتنقل يعطي الحق بانتهاك العديد من الحقوق الأخرى.
وجاء هذا القول في حلقة تلفزيونية خلال برنامج "إلك حق" والتي تعرض يوم السبت في تمام الساعة السادسة مساءا، على فضائية معا، والتي تحمل عنوان "واقع حرية التنقل والسفر في قطاع غزة".

ومن جهتها قالت الحقوقية والناشطة النسوية فاطمة عاشور بأن خصوصية قطاع غزة، تأتي من أن المنع من السفر والتنقل يعتبر كعقاب جماعي، ووصفت عيش سكان القطاع بأنهم يعيشون في سجن كبير، وأن الإشكالية الأولية تكمن في إدارة السلطة وعدم الاعتراف في سيادة القانون، ومن الجانب الآخر إن قوانين حقوق الإنسان عرجاء تنظم الحق ولا تحميه، والجانب الأخطر هو أن الاحتلال الإسرائيلي معفي من المحاسبة والعقوبة.
للمزيد حول حلقة "واقع حرية التنقل والسفر في قطاع غزة" في الفيديو التالي: