الثلاثاء: 29/11/2022

مجموعة بنك فلسطين تحقق أرباحاً بقيمة 51.5 مليون دولار للربع الثالث من العام 2022

نشر بتاريخ: 17/11/2022 ( آخر تحديث: 17/11/2022 الساعة: 11:14 )
مجموعة بنك فلسطين تحقق أرباحاً بقيمة 51.5 مليون دولار للربع الثالث من العام 2022

رام الله- معا- حققت مجموعة بنك فلسطين، نمواً في أرباحها للربع الثالث من العام 2022 بنسبة %15 لتصل إلى 51.5 مليون دولار أمريكي بعد احتساب الضرائب والمصروفات، مقارنة مع صافي أرباح بلغت 44.7 مليون دولار لنفس الفترة المقابلة لها من العام الماضي.

وأظهرت النتائج المالية الأولية المجمعة لمجموعة بنك فلسطين، والتي تم الإفصاح عنها لبورصة فلسطين ارتفاعاً في إجمالي الدخل بنسبة 14% ليبلغ قيمته .3221 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل 194.5 مليون دولار حققتها المجموعة في الفترة المقابلة لها من العام الماضي. كما زادت في قيمة التسهيلات الائتمانية بنسبة 2.1% لتتجاوز 3.52 مليار دولار مقارنة مع 3.45 مليار دولار. أما ودائع العملاء فقد استقرت عند 5.31 مليار دولار للعام 2022. أما موجودات المجموعة، فقد تجاوزت مبلغ 6.43 مليار دولار مع نهاية الربع الثالث من العام 2022، مقارنة مع 6.50 مليار دولار لذات الفترة من العام 2021.

وطبقاً للبيانات المالية التي أفصحت عنها المجموعة يوم أمس، فقد زاد مجموع حقوق الملكية لمساهمي البنك لتصل إلى 529.7 مليون دولار أمريكي، محققة نمواً بلغ قدره 6.9% مقارنة مع 496 مليون دولار سُجِلَت في الفترة المقابلة من العام الماضي.

من ناحيته، أشار السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين المالية إلى أن النتائج التي تحققت، قد أظهرت الملاءة المالية القوية للمجموعة، والتي ستمكنها من المضي قدماً في مشاريعها التطويرية لخدمة عملائنا ومساهمينا بنظرة تنموية مستدامة. وقال الشوا بأن الإستدامة والرقمنة والشمول المالي ستظل إستراتيجيات رئيسية خلال السنوات العشر القادمة لمجموعة بنك فلسطين، حيث ستهيئ الإستدامة مرحلة جديدة لتطور المجموعة، واعتمادها على مواردها البشرية والمادية، كما ستعمل على تغيير مفاهيم التعامل مع البيئة والموردين، لتحفظ حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة مع المجموعة. بنظرة تنموية واجتماعية واقتصادية مستدامة.

أما الرقمنة، فقد أشار الشوا، بأن التوسع المستقبلي لبنك فلسطين، سيتجه نحو رقمنة الخدمات، وتقديم منتجات مصرفية الكترونية، تسهل على العملاء الحصول عليها دون مشقة الحضور الى الفروع، وستلبي إحتياجات مصرفية ومالية مختلفة. وفي ذات الإطار، سيعمل البنك على توفير خدماته لكل فئات المجتمع، وفي مختلف المناطق الفلسطينية.

وعبر السيد محمود الشوا مدير عام بنك فلسطين عن سعادته للنتائج المالية التي تحققت، مشيراً إلى أن هذه النتائج هي انعكاس لتطبيق فعلي لرؤية مجلس إدارة البنك نحو الاستثمار في التكنولوجيا المالية لمواكبة التطورات السريعة في العالم، وتركيز البنك على تقديم خدمات مصرفية متميزة لعملائنا من كافة الشرائح الاجتماعية، وتعزيز المشاريع الاقتصادية وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغير، والتي تأتي انسجاماً مع الخطط الاستراتيجية التي وضعها مجلس إدارة البنك لنواصل تحقيقها بخطى ثابتة على مختلف الصُعد.

وأكد المدير العام تحسن كبير طرأ على ايرادات البنك التي وصلت الى 222 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري مقابل 194 مليون حققتها المجموعة في الفترة المقابلة من العام الماضي. مشيراً إلى الأرباح التي تحققت قبل احتساب الضرائب وصلت الى 82.6 مليون دولار مقابل 65.4 مليون دولار حققتها المجموعة في الربع الثالث من العام الفائت. كما أشار الشوا الى ان العائد على حقوق المساهمين ارتفع ليصل الى 13.2% وفق النتائج المالية الممفصح عنها.

وأثنى المدير العام على الجهود التي بذلتها طواقم المجموعة من جهود أسهمت في تعزيز ثقة العملاء والمساهمين، وتمكينه من الحفاظ على مكانته بين المصارف الأخرى، كبنك ريادي مضطلع بدوره الاقتصادي والتنموي، وبما يحقق مبدأ الشمول المالي وخلق بيئة تنموية مستدامة لمجتمعنا واقتصادنا على حد سواء، كما أشاد بالجهود التي بذلتها سلطة النقد الفلسطينية في تعزيز الاستقرار المصرفي وتبني سياسات وتعليمات تسهم في تطويره على المستوى الوطني والدولي.