الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هأرتس : حماس تحاول السيطرة على قرى القدس

نشر بتاريخ: 12/03/2006 ( آخر تحديث: 12/03/2006 الساعة: 16:56 )
معا- ادعت الشرطة الاسرائيلية ان حركة حماس تسعى الى تحويل قرى القدس الى قرى حمساوية بهدف استخدام سكانها في تنظيم المظاهرات الجماهيرية المنظمة والموجهة .

مصادر شرطية اسرائيلية اعتبرت مسعى حركة حماس ضمن سلسلة من الخطوات المدروسة الهادفة الى فرض سيطرت الحركة على القدس ومنطقة المسجد الاقصى وذلك في اعقاب فوزها الساحق في الانتخابات التشريعية الماضية .

قائد شرطة الاحتلال في مدينة القدس ايلان قرانكو قال " ان حركة حماس لا زالت في نظر القانون منظمة ارهابية وستتعامل معها الشرطة وفق هذا التعريف مما يعني حظر نشاطات الحركة في جميع المناطق خاصة في مدينة القدس ".

الشرطة الاسرائيلية تستعد هذه الايام لمواجهة احتمال اقامة حماس مؤسسة بديلة لمؤسسة بيت الشرق تعمل لصالحها .

وفي هذا السياق قال قائد شرطة الاحتلال في القدس " لن نسمح تحت اي ظرف من الظروف اقامة بيت الشرق او السماح لحماس بالسيطرة على قرى القدس ولن نسمح بتوسيع دائرة الاعمال السلطوية او السياسية او السيادية داخل حدود القدس ".

والجدير بالذكر ان ثلاثة من اعضاء التشريعي المحسوبين على حركة حماس من سكان القدس حاولوا خلال الحملة الانتخابية وبعد انتهائها القيام باعمال اثبات وجود داخل المدينة المقدسة مثل المهرجانات والندوات وابراز وجود الحركة داخل المسجد الاقصى المبارك رغم مضايقات الشرطة الاسرائيلية وتصديها للكثير من نشاطاتهم بالقوة .

قائد شرطة الاحتلال في مدينة القدس قال في هذا السياق " على الرغم من وجود بعض المنظمات الفلسطينية من ضمنها منظمات الرفض داخل المسجد الاقصى الا انه لم يسجل حتى الان نشاط سياسي بارز علما بان المسجد الاقصى حافظ على رسالة التهدئة والهدوء خلال عام 2005 عدا عن بعض الاحداث الاستثنائية ".