الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة الاذاعة البريطانية تطلق حملة اعلامية لاتاحة الفرصة للشباب والفتيات العرب للتعبير عن ارائهم

نشر بتاريخ: 12/03/2006 ( آخر تحديث: 12/03/2006 الساعة: 17:04 )
رام الله- معا- أطلقت "بي بي سي العربية" عبر محطتها الإذاعية وموقعها الإلكتروني حملة إعلامية تهدف إلى استشعار نبض الشارع العربي وإتاحة الفرصة للشبان والفتيات العرب لمناقشة القضايا الهامة والتعبير عن آرائهم وتطلعاتهم المستقبلية.

وتتضمن حملة "بي بي سي العربية" عقد سلسلة جلسات حوارية في 5 دول عربية بغرض تشجيع الشباب على إثراء الحوار الموضوعي الهادف والإجابة على السؤال الملح الذي يطرحه شعار الحملة: "مستقبلك... من يقرره؟".

وذكر بيان صحافي صادر عن " بي بي سي" وصلت نسخة منه وكالة "معا" ان هذه الحملة الإعلامية انطلقت في مدينة رام الله يوم الأربعاء الماضي (8 آذار- مارس 2006) بعد انطلاقها في كل من القاهرة وعمان والخرطوم من خلال نشر أكشاك تفاعلية وملصقات ومواد إعلانية في الأماكن التي يلتقي فيها الشباب عادة، مثل الجامعات ومراكز التسوق والنوادي والمقاهي.

وستعقد "بي بي سي العربية" رابع جلساتها الحوارية اليوم الاثنين، في جامعة بير زيت في برام الله, وستترافق هذه الجلسة، التي تتمحور حول موضوع الحياة بين المعابر والحدود، ببث حي ومباشر عبر المحطة إذاعة "بي بي سي العربية" وستعرض أيضا مقتطفات من الجلسة على الموقع الإلكتروني bbcarabic.com.

وتستضيف هذه الجلسة التي تديرها علياء جاد كلاً من السياسي الدكتور مصطفى البرغوثي, وسامي الكيلاني، الأستاذ المحاضر في جامعة النجاح بمدينة نابلس, والدكتور علي جرباوي، عميد كلية الحقوق في جامعة بير زيت.

وقد اتخذت "بي بي سي العربية" العديد من الخطوات لإثراء حلقة الحوار هذه، بما في ذلك إجراء استفتاء مسبق بهدف الوقوف على آراء وتطلعات الشباب، وفتح المجال لاستقبال الرسائل عبر البريد الإلكتروني خلال الجلسة لتوسيع نطاق المشاركة عبر موقعها الالكتروني, فضلاً عن نشر تعليقات الشباب المكتوبة على الملصقات المنتشرة في كافة أنحاء رام الله ونابلس وبيت لحم.

وعقب الانتهاء من استطلاع آراء الشارع الفلسطيني، تنتقل حملة "بي بي سي العربية" بجلساتها الحوارية "مستقبلك.. من يقرره؟" إلى دمشق، وذلك لتشجيع الشباب على مناقشة الموضوعات الاجتماعية والحياتية المؤثرة في مستقبلهم كالانفتاح الاقتصادي والتكنولوجي.

وقال جيري تيمنز، رئيس منطقة أفريقيا والشرق الأوسط بخدمة بي بي سي العالمية: "لقد أدخلنا العديد من التغييرات على خدمة "بي بي سي العربية" خلال السنوات الأخيرة بشكل يجعلها أكثر استقطاباً لجيل الشباب في العالم العربي، حيث وجدنا من الأهمية بمكان جذب شرائح جديدة من الجمهور إلى جانب جمهور "بي بي سي" المعتاد, ومن الطبيعي أن نركز على الشباب لأنهم سيحددون إيقاع التطورات الاقتصادية والاجتماعية في السنوات المقبلة".

وأضاف تيمنز: "يبحث جيل الشباب دوماً عن الأخبار التفاعلية التي تستخدم وسائط متعددة ومنصات حوار مفتوحة على مدار 24 ساعة، على أن تأتي المادة الإخبارية منسقة وبسيطة يمكن فهمها بسهولة وقادرة على مواكبة تطلعاتهم واهتماماتهم. وهذا ما نجيد القيام به في بي بي سي".

وقال حسام السكري، رئيس القسم العربي بخدمة بي بي سي العالمية: "تشكل فئة الشباب الشريحة الكبرى من المجتمع العربي، إلا أنهم غالباً ما يحظون بالمساحة الأصغر للتعبير عن آرائهم وأفكارهم. وسوف تساعدنا حملتنا الإعلامية "مستقبلك .. من يقرره؟" في إيصال صوت الشباب وإفساح المجال لهم لمناقشة القضايا التي تلامس واقعهم وتحظى باهتمامهم.

وأضاف" سنتوجه إليهم بشكل مباشر عبر التواجد في جامعاتهم ونواديهم وأماكن تجمعهم. وأنا على يقين بأن هذه الحملة ستسهم في صياغة علاقات بناءة من شأنها إثراء برامجنا لأعوام عديدة قادمة بما يعزز التواصل ويمد جسور الحوار بين كافة شرائح المجتمع".

وسيخصص موقع "بي بي سي العربية" صفحات مكرسة للحملة الإعلامية بهدف توسيع نطاق المشاركة وإكسابها جماهيرية كبيرة بين الشباب.

وسيفتح الموقع الإلكتروني الخاص أبوابه أمام تعليقات وآراء الجمهور، كما سيقوم بنشر مقالات وصور وملفات صوتية خاصة بهذه الحوارات. وسيتمكن زوار الموقع من تسجيل طلب اشتراك لحضور جلسات الحوار عبر الرابط الإلكتروني bbcarabic.com/future.

وستذاع كافة جلسات الحوار مباشرة عبر إذاعة "بي بي سي العربية" وعلى موقعها الإلكتروني, وتذاع آخر جلسات الحوار في 20 آذار مارس من داخل جامعة دمشق والتي يديرها نور الدين زورقي بعنوان "الانفتاح الاقتصادي والتكنولوجي في سوريا"، بحضور عبد الله الدردري, نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية، وعماد الرفاعي, عضو غرفة صناعة دمشق.