الثلاثاء: 07/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

بعد اسبوعين من تفويض نتنياهو... محاولة جديدة لاختراق المفاوضات مع سموتريش

نشر بتاريخ: 28/11/2022 ( آخر تحديث: 28/11/2022 الساعة: 08:41 )
بعد اسبوعين من تفويض نتنياهو... محاولة جديدة لاختراق المفاوضات مع سموتريش

بيت لحم- معا- بقي أسبوعان على انتهاء كتاب التكليف لبنيامين نتنياهو من الرئيس يتسحاق هرتسوغ لتشكيل الحكومة ، وفي ظل الخلاف مع الزعيم الصهيوني بتسلئيل سموتريتش ، ورغبته في أن يكون المسؤول شبه الحصري عن الضفة الغربية ، التقى به نتنياهو (الأحد) مرة أخرى لنحو ثلاث ساعات في إطار استمرار المفاوضات بين الطرفين لتشكيل حكومة جديدة.

نتنياهو يخشى الضرر الدولي ، إذا أعطى سموتريش العديد من الصلاحيات ، حسب القناة العاشرة الإسرائيلية . كما يخشى نتنياهو من التبعات الأمنية بعد فصل السلطة والمسؤولية في الجيش الإسرائيلي - حيث السلطة ستكون مع سموتريتش.

وبحسب التقرير فإن الفجوات بين الاثنين ستكون قابلة للتجسير ، على الرغم من أنه من المتوقع أن يستغرق ذلك بعض الوقت.

من ناحية أخرى ، وقع نتنياهو مساء الاحد اتفاق ائتلافي مع فصيل "نعوم" بزعامة عضو الكنيست آفي ماعوز.

في الوقت نفسه ، بقيت الخلافات مع يهدوت هتوراة على حالها ، مع رغبة الأخيرة في الحصول على مهر آخر. لقد رأوا ما حصل عليه رئيس "شاس" أرييه درعي، وما حصل عليه رئيس "عوتسما يهوديت" إيتامار بن غفير. لذلك ، من المتوقع أن تستمر المفاوضات مع يهدوت هتوراة. ومع ذلك ، ينبغي التأكيد على أن خلافات الليكود ونتنياهو مع سموتريتش أكثر تعقيدًا بكثير من خلافات يهودا التوراة.

وعقد الاجتماع ليلة الأحد ، الذي شاركت فيه طواقم التفاوض من حزب الليكود والصهيونية الدينية ، في جو جيد وحقق تقدما في جميع القضايا. وستعود الأحزاب وتجتمع اليوم بهدف تشكيل حكومة يمينية في أسرع وقت ممكن.