الأربعاء: 01/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

نادي الأسير يلتقي المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة

نشر بتاريخ: 02/12/2022 ( آخر تحديث: 02/12/2022 الساعة: 23:13 )
نادي الأسير يلتقي المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة

عمان-معا- في إطار الإعداد للتقرير السنوي الذي سيقدم لمجلس حقوق الإنسان، والجمعية العامة للأمم المتحدة والمكلفة به (فرانشيسكا البانيز) المقرر الخاص بحالة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.

وقدم أمجد النجار مدير العلاقات العامة والإعلام في نادي الأسير الفلسطيني، شهادة جمعية نادي الأسير الفلسطيني حول الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية بحقّ الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال.

واستعرض النجار جملة من القضايا إلى جانب التقرير المقدم من نادي الأسير، وشمل ذلك سياسة الاعتقال اليومية الممنهجة، بما فيها اعتقال النساء والأطفال، وتصاعد الجرائم التي يرافق عمليات الاعتقال بما فيها الإعدامات الميدانية، والعقوبات الجماعية بحق عائلاتهم.

إضافة إلى سياسات الاعتقال الإداريّ الممنهجة، وتصاعدها بشكل غير مسبوق مقارنة مع السنوات القليلة الماضية، وجريمة الإهمال الطبي ( القتل البطيء)، واحتجاز جثامين الشهداء.

كما وشدد النجار على المخاوف الكبيرة على مصير الأسرى في ظل النتائج التي فرضتها الانتخابات لدى الاحتلال، والتهديدات التي أطلقها المتطرف "بن غفير" ومنظومته ضد الأسرى، ومنها الدعوة إلى إقرار قانون لإعدام الأسرى، وسلبهم ما تبقى لهم من حقوق جلها حاولت وما تزال إدارة السجون سلبها.

وطالب النجار بضرورة تغيير أدوات التعامل مع جرائم الاحتلال بحق الأسرى على الصعيد الدولي.

ويأتي هذا اللقاء ضمن الجهود التي تبذل من وزارة الخارجية والمغتربين ، قطاع العلاقات متعددة الأطراف من أجل تدويل ملف الأسرى، وتوثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال.