الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

العربية الأمريكية توقع اتفاقية مع جامعة دندي

نشر بتاريخ: 12/01/2023 ( آخر تحديث: 12/01/2023 الساعة: 21:05 )
العربية الأمريكية توقع اتفاقية مع جامعة دندي

جنين - معا- تحت رعاية وحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمود أبو مويس، وقعت الجامعة العربية الأمريكية ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، وجامعة دندي (University of Dundee) ممثلة بالأستاذة الدكتورة ويندي ألكسندر- نائب الرئيس (دولي) اتفاقية تعاون في المجال الطبي بين الجامعتين.

وجرت مراسم التوقيع في حرم الجامعة العربية الأمريكية في رام الله بحضور رئيس مجلس إدارة الجامعة الدكتور يوسف عصفور، ومارتن دولتري مدير مكتب المجلس البريطاني في فلسطين، والمستشار الأكاديمي الأستاذ الدكتور وليد ديب، ونائب الرئيس لشؤون الكليات الطبية الأستاذ الدكتور محمد آسيا ، ومستشار الرئيس لكلية الطب الأستاذ الدكتور مالك الزبن، وعميد كلية الطب الدكتور عماد دويكات وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجامعة ومجلس أمنائها وعمداء الكليات وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية وبمشاركة كبيرة من طلبة الطب من حرمي رام الله وجنين.

وقال أبو مويس: "يسعدنا أن نرى اليوم ثمار الجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي لتعزيز التعاون بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها في مختلف دول العالم، ومن ضمن ثمار هذه الجهود هي توقيع اتفاقية اليوم بين جامعة دندي والعربية الأمريكية لتطوير التعليم الطبي؛ بما ينعكس إيجابياً على القطاع الصحي الفلسطيني".

وأكد الوزير على ضرورة تعزيز الجهود لعقد المزيد من الشراكات بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها في العالم، بما يسهم في انفتاح جامعات الوطن وتطوير خبراتها واستقطاب خبرات جديدة، مشيداً بجامعات الوطن؛ وبجامعة دندي التي لديها تاريخ مميز في تطوير التعليم الطبي، مضيفاً "نهنئكم جميعاً بهذه الاتفاقية ونتمنى لكم التوفيق للبناء على الخبرة والعلاقات القائمة بين الجامعتين.

من جانبه، أكد الأستاذ الدكتور أبو زهري أن هذا التعاون يأتي في إطار سعي الجامعة المستمر وعملها الدؤوب لتطوير البرامج والخدمات التعليمية التي تقدمها لطلبتها على كافة الأصعدة. وعن مجال هذه الاتفاقية قال: "تغطي الاتفاقية العديد من الآفاق لتشمل التبادل الطلابي، التبادل الأكاديمي والبحث العلمي وتطوير المناهج، وغيرها".

وأضاف: "تعود هذه الاتفاقية بالنفع على كلية الطب في الجامعة العربية الأمريكية، حيث سيتم ابتعاث الطلبة للتدريب في مستشفيات جامعة دندي ومستشفيات أخرى في بريطانيا، كما أنها ستعمل على تلبية احتياجاتنا في التعليم الطبي الأساسي من خلال تبادل الخبرات والكفاءات في هذا المجال".

وبدورها عبرت الدكتورة ألكسندر عن سعادتها بالتعاون مع الجامعة العربية الأمريكية وقالت: " نطمح من خلال هذه الاتفاقية إلى دعم تطوير القيادة الصحية والتعليم الطبي في فلسطين، ونأمل بالعمل بشكل سريع لدعم خريجي الدفعة الأولى لكسب خبرة طبية في جامعة دندي ثم العودة إلى بلادهم". وذكرت أن كلية الطب في جامعة دندي تصنف في المرتبة الثانية في اسكتلندا والثالثة على مستوى المملكة المتحدة.

وأشارت ألكسندر إلى مجالات متعددة تشملها الاتفاقية كالمحاكاة في المجال الطبي لتطبيق المهارات المتعلقة بالجراحة والعمل السريري، وتشارك الخبرات في المعلوماتية الصحية وهندسة الأنسجة بين الجامعتين بهدف خلق الفرصة للباحثين والطلبة المتخصصين في المجالات الطبية.

وقال الأستاذ الدكتور الزبن الذي بادر لإنجاز هذه الاتفاقية أنها تأتي انسجاما مع رؤية الجامعة وسعيا لتطوير مناهج التعليم المتقدمة التي تم تبنيها في كلية الطب في الجامعة العربية الأمريكية. كما أنها تفتح آفاقا واسعة للطلبة للمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية في جامعة دندي بالإضافة إلى العديد من فرص التدريب السريري في المستشفيات التابعة للجامعة في مدينة دندي البريطانية.

وتعد هذه الاتفاقية الأولى من نوعها بين كلية الطب في الجامعة وجامعة دندي التي تعتبر واحدة من الجامعات العريقة في المملكة المتحدة، وتلعب دورا بارزا في تطوير المناهج الطبية والتعليم الطبي، ولها أيضا دور في العديد من الدول العربية ودول المنطقة، بالإضافة إلى مساهمتها في إنشاء الرابطة الدولية للتعليم الطبي (AMEE).

العربية الأمريكية توقع اتفاقية مع جامعة دندي
العربية الأمريكية توقع اتفاقية مع جامعة دندي
العربية الأمريكية توقع اتفاقية مع جامعة دندي
العربية الأمريكية توقع اتفاقية مع جامعة دندي