الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: توصيات بضرورة تدريس فن الخط العربي في المدارس والجامعات

نشر بتاريخ: 23/01/2023 ( آخر تحديث: 23/01/2023 الساعة: 13:16 )
غزة: توصيات بضرورة تدريس فن الخط العربي في المدارس والجامعات

غزة – معا- أوصى عدد من المختصين في فن الخط العربي بضرورة إقرار منهاج دراسي خاص بفن الخط العربي في المدارس والجامعات الفلسطينية، وتعريف الطلبة بقيمة الحرف العربي، من الناحية التعليمية والجمالية، مؤكدين أن ذلك له أثر واضح في تنمية الجوانب المهارية، وتنمية الحس الإبداعي لدى الطلبة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة العامة للشباب والثقافة ورابطة الكتَّاب والأدباء الفلسطينيين، حضرها المدير العام للفنون والتراث والمكتبات في الهيئة الأستاذ عاطف عسقول، والمدير العام للعمل الأهلي والآداب الأستاذ عاطف عسقول، وعضو مجلس إدارة الرابطة الأستاذ الدكتور عبد الفتاح أبو زايدة، إضافة إلى نخبة من المختصين في فن الخط العربي.

وافتتح أبو زايدة ورشة العمل مؤكدًا على أهمية الخط العربي عبر التاريخ كونه حرف القرآن الكريم، وأنه الخط الوحيد في العالم الذي يتخذ أشكال مختلفة ومدارس متعددة في رسمه وتعلمه، لافتًا إلى أنه شكل مصدرًا هامًا في التاريخ الفلسطيني والثورة الفلسطينية في كتابة اللافتات والشعارات لاستنهاض الجماهير وتوجيهها.

من جانبه، استعرض عسقول أبرز البرامج والمشاريع التي ستنفذها الهيئة خلال العام 2023 في مجال فن الخط العربي، مؤكدًا على ضرورة تشكيل لجان تنسيقية تشاورية للنهوض بواقع فن الخط العربي وإبراز أهميته لدى شرائح المجتمع، وتعزيز حضوره في المشهد الثقافي الفلسطيني. وأكد المشاركون في ورشة العمل على ضرورة تنظيم مسابقات تختص في فن الخط العربي، والعمل على إيفاد خطاطين إلى دول عربية لمنحهم إجازة في فن الخط العربي.

وأوصى المشاركون بضرورة تشكيل جسم نقابي للخطاطين بمتابعة وإشراف الهيئة العامة للشباب والثقافة، ومرخص من وزارة العدل الفلسطينية، وتم اعتماد ثلاثة لجان وهي لجنة التدريب والتطوير ولجنة المعارض ولجنة النقابة.