الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصالح لـ معا: الاحتلال والحصار يكبلان يد الحكومة في تقديم الدعم لغزة

نشر بتاريخ: 02/02/2023 ( آخر تحديث: 02/02/2023 الساعة: 21:33 )
الصالح  لـ معا: الاحتلال والحصار يكبلان يد الحكومة في تقديم الدعم لغزة

غزة- معا - قال وزير الحكم المحلي في الحكومة الفلسطينية مجدي الصالح ان الاحتلال والحصار العائق الاساسي الذي يكبل أيدي الحكومة في تقديم الدعم الدائم لقطاع غزة، مؤكدا ان هناك محاولات عديدة من قبل الحكومة من خلال الاتحاد الاوروبي والمصريين من أجل إدخال المعدات الضرورية التي تحتاجها الهيئات المحلية.


وقال في تصريح خاص لـ معا "ان الحكومة لن تذخر جهد وهي تعمل بكامل طاقتها لحل مشاكل القطاع".

وعن اهداف زيارته الحالية لغزة قال انه في جولات تفقدية مستمرة إلى المحافظات الجنوبية ولافتتاح العديد من المشاريع وتفقد سير الأعمال في المشاريع، وتجنيد الاموال اللازمة من أجل هذه المشاريع وتنفيذها في المحافظات الجنوبية .
واضاف "كوزارة حكم محلي مشاريعنا عبر صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية وهو الذراع التنفيذي لوزارة الحكم المحلي وكذلك وحدة إدارة المشاريع التابعة للوزارة في المحافظات الجنوبية.
واكد ان الوزارة تعمل للمحافظات الجنوبية كما تعمل في المحافظات الشمالية ولا تفريق في وزارة الحكم المحلي بالنسبة للعمل.
واشار الى انه في العام السابق تم تمويل 9 مليون دولار لصالح البنية التحتية في المحافظات الجنوبية وسيكون هذا العام أيضا مخصصات أخرى من قبل الصناديق العربية.
واوضح ان الحكومة تسعى بكل ما تستطيع من أجل حياة كريمة للمواطنين في المحافظات الجنوبية وفي كافة المحافظات مضيفا:"ونحن نقدم للمحافظات الكثير، فالحكومة الفلسطينية تدفع أثمان الكهرباء الشهرية بقيمة 42 مليون شيكل وكذلك تدفع أثمان المياه بحدود 23 مليون شيكل شهريا، بالإضافة إلى ما تقوم بدعم محطة التوليد في غزة بـ2 مليون شيكل شهريا، من أجل تعزيز وتخفيف العبء على المواطن في المحافظات الجنوبية ".
وأشار إلى العديد من المشاريع العديدة التي تقوم بها سلطة المياه بأكثر من مليار دولار تم وضعها في المحافظات الجنوبية خلال الأربع سنوات الأخيرة في حكومة الدكتور محمد اشتيه.
وفي قطاع الكهرباء، قال الوزير ان سلطة الطاقة تعمل بشكل كبير جدا وبالإضافة إلى صندوق اقراض الهيئات المحلية، وقطاع النفايات حيث استطعنا كسر الحصار الجائر على القطاع في نهاية العام الماضي بإدخال عشر آليات لتعزبز قدرة البلدية على العمل.