الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيديو.. الأجهزة الأمنية تعرقل جنازة خروشة ومحافظة نابلس توضح

نشر بتاريخ: 08/03/2023 ( آخر تحديث: 09/03/2023 الساعة: 11:00 )
فيديو.. الأجهزة الأمنية تعرقل جنازة خروشة ومحافظة نابلس توضح

جنين- معا- بينما كانت جماهير نابلس تشيع جثمان الشهيد عبد الفتاح خروشة، اليوم عرقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية الجنازة واطلقت قنابل الغاز والصوت باتجاه المشيعين وفقا لما أظهرته مقاطع فيديو توثق ذلك.

وفيما اتهمت حماس الأجهزة الأمنية بالاعتداء على مسيرة التشيييع ، أصدرت محافظة نابلس بيانا سردت فيه تفاصيل ما حدث واتهمت مجموعة من المشيعين بانزال النعش على الأرض رغما عن عائلة الشهيدمما أحدث حالة من الخلاف .

وشيعت جماهير غفيرة ظهر اليوم الأربعاء، في جنين ونابلس جثامين الشهداء الستة الذين ارتقوا برصاص الاحتلال أمس الثلاثاء، خلال عدوان الاحتلال على مخيم جنين.

وانطلقت مواكب تشييع الجثامين الستة الى منازل ذويهم لإلقاء نظرة الوداع عليهم قبل اداء صلاة الجنازة ومواراتهم الثرى.

ووفقا لروايات وإفادات شهود عيان، فإن الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية، اعترضت موكب الشهيد خروشة في نابلس وأطلقت قنابل الغاز، علما أن خروشة أسير محرر وينتمي إلى كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس. وهو ما نفته محافظة نابلس جملة وتفصيلا.

حماس: قمع مسيرة تشييع الشهيد خروشة انتهاك للقيم الوطنية

من جهتها قالت حركة حماس في بيان لها إنّ قيام أجهزة السلطة في نابلس بقمع مسيرة تشييع الشهيد القسّامي المجاهد عبد الفتاح حسين خروشة، سقوط أخلاقي جديد يُضاف إلى سجلها الأسود في القمع والتنكيل بشعبنا ورموزه الوطنية، وانتهاك صارخ لقيمنا الوطنية والدينية.

واضاف البيان أن الاعتداء على المشيّعين واعتقال عدد منهم، تجاوز لكل الخطوط الحُمر، وإنّ مشهد سقوط جثمان الشهيد خروشة في نابلس، يعيد إلى الذاكرة حادثة سقوط جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال خلال تشييعها في القدس، في مشهد لا يخدم إلا أجندة الاحتلال ومستوطنيه الإرهابيين".

وطالبت الحركة بمحاسبة المتورطين والمسؤولين عن هذا العمل المُدان


الشعبيّة: اعتداء أمن السلطة على جنازة الشهيد خروشة بلطجة

من جهتها أدانت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، اليوم الأربعاء، اعتداء أجهزة أمن السلطة على موكب تشييع الشهيد عبد الفتاح خروشة منفّذ عملية حوارة البطوليّة، والذي ارتقى يوم أمس إلى جانب ثلة من الأبطال خلال عدوان الاحتلال على مخيم جنين الصامد.

ووصفت الجبهة الاعتداء بحق المشاركين في الجنازة بالبلطجة التي لا يمارسها إلّا من يدير الظهر لمقاومة شعبنا، مؤكدةً رفضها الكامل لأشكال القمع والترهيب، داعيةً لاحترام حقوق أبناء شعبنا العظيم وتضحياتهم.

وجدّدت الجبهة الشعبية دعوتها لوقف الملاحقات الأمنيّة بحق مناضلي شعبنا، داعيةً إلى رص الصفوف وطنيًا في مواجهة الاحتلال، وتجاوز حسابات أوسلو والتزاماتها الأمنية الهزيلة.

توضيح من محافظة نابلس حول ما جرى خلال تشييع جثمان خروشة


وأصدر مصدر مسؤول في محافظة نابلس، توضيحا حول ما جرى في تشييع جثمان الشهيد عبد الفتاح خروشة، جاء فيه:

"مساء أمس وعند وصول جثمان الشهيد عبد الفتاح خروشة إلى مسقط رأسه بعد استشهاده في جنين، تم استقبال موكب الشهيد وتسهيل حركته وتأمين وصوله إلى مستشفى رفيديا، وقامت ثلة من قوات الأمن بتأدية التحية العسكرية لموكب الشهيد. وتم إنجاز كل الاجراءات من أجل تشييع يليق بالشهيد.. حيث تم عقد لقاء مع عائلة الشهيد وفعاليات مخيم عسكر وتم الاتفاق على ترتيبات الجنازه والتشييع وخط سير الجنازة وذلك لقطع الطريق على دعاة الفتنة والتحريض، وسارت الأمور بشكل طبيعي كما هو متفق عليه، وعند وصول الجنازة إلى شارع المنتزهات قامت مجموعة من المشاركين في التشييع بالاستيلاء على جثمان الشهيد وإخراجه من مركبة الاسعاف رغما عن عائلة الشهيد ووضعته على الأرض. وتحول الموقف إلى حالة من الخلاف وبدأ يتطور الموقف إلى مشكلة ما اضطر القوى الأمنية إلى التدخل بالقوة المحدودة لضبط الحالة وإعادة جثمان الشهيد إلى مركبة الاسعاف بناء على رغبة عائلته، وإبعاد هؤلاء الغرباء والمحرضين. وبعد ذلك استمرت الجنازة وتمت مرافقتها من القوى الأمنية حسب الاتفاق مع العائلة".

وأمس الثلاثاء، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مخيم جنين وسط اشتباكات مسلحة، وأطلقت صاروخاً على منزلٍ حاصرته بزعم وجود منفذ عملية حوارة بداخله، والتي أدت لمقتل مستوطنين اثنين في 26 فبراير/ شباط الماضي.

وكانت أعلنت وزارة الصحة أمس استشهاد ستة مواطنين هم: محمد وائل غزاوي (26 عاماً)، طارق زياد ناطور (27 عاماً)، زياد أمين الزرعيني (29 عاماً)، عبد الفتاح حسين خروشة (49 عاماً)، معتصم ناصر صباغ (22 عاماً)، محمد أحمد سليم خلوف (22 عاماً.

فيديو.. الأجهزة الأمنية تعرقل جنازة خروشة ومحافظة نابلس توضح
فيديو.. الأجهزة الأمنية تعرقل جنازة خروشة ومحافظة نابلس توضح
فيديو.. الأجهزة الأمنية تعرقل جنازة خروشة ومحافظة نابلس توضح
فيديو.. الأجهزة الأمنية تعرقل جنازة خروشة ومحافظة نابلس توضح
فيديو.. الأجهزة الأمنية تعرقل جنازة خروشة ومحافظة نابلس توضح