الإثنين: 24/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات الأهلية النسوية والحقوقية تطالب بمواصلة النضال للافراج عن الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 15/03/2023 ( آخر تحديث: 15/03/2023 الساعة: 01:31 )



غزة_معا- طالبت العشرات من المنظمات الأهلية النسوية والحقوقية بالضغط على دولة الاحتلال لوقف انتهاكاتها لحقوق الأسرى واحترام القانون الدولي ومنظومة حقوق الإنسان، وتحقيق كافة مطالبهم العادلة والمشروعة.

جاء ذلك خلال الوقفة التضامنية التي نظمها قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية قبالة مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة، بمناسبة يوم المرأة العالمي تضامناً مع الأسيرات والأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي خاصةً في ظل ما يتعرضوا له من انتهاكات واعتداءات، وتأكيداً على الدعم لهم في مطالبهم العادلة وفي مواجهة الاحتلال وسياساته.

ورفعت المشاركات والمشاركين خلال التظاهرة يافطات جاء فيها "نؤكد على دعمنا لصمود الأسيرات والأسرى في مواجهة اعتداءات الاحتلال".

وطالبت بتحقيق مطالب الأسرى والأسيرات العادلة والإفراج عنهم، داعية المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري والعاجل لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسيرات والأسرى في سجون الاحتلال.

واستنكرت سياسة الإهمال الطبي للأسرى المرضى، مطالبة بضرورة الإفراج عن الأسرى والأسيرات المرضى وتقديم الرعاية الطبية اللازمة.

من جهتها، قالت مريم زقوت منسقة قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية خلال الوقفة إن الثامن من آذار يأتي هذا العام في ظل ما يواجه الأسرى والأسيرات من أوضاع صحية ونفسية صعبة للغاية حيث يتعرضون لتعذيب جسدي ونفسي بوحشية ممنهجة حيث يحرمون من الرعاية الطبية وتماطل إدارة السجن في تقديم العلاج لهم وتقوم باعتقالهم في غرفة سيئة.

وأوضحت زقوت أن إدارة السجون تُجبر الأسيرات الحوامل على الولادة وهن مقيدات الأيدي دون الاكتراث لمعاناتهن وتقديم الأدوية منتهية الصلاحية لهم ومحاولة الاستفراد بالأسيرات والمس بخصوصيتهن وعزلهن وحرمانهن من العلاج هذا بالإضافة إلى الهجمة الشرسة التي تواجهها الأسيرات من ضرب وقمع مما دفع الأسرى إلى الاستنفار العام في كل السجون معلنين أن الأسيرات خط أحمر وبالرغم من كل هذه الممارسات والانتهاكات التعسفية بحق الأسرى التي تعد مخالفة للاتفاقيات الدولية واتفاقية جينيف الخاصة بحماية الأسرى.

وبينت زقوت الاحتلال يحاول خلق توتر متعمد بقرار سياسي لاستهداف قضية الأسرى وسحب الوضع القانوني لهم بصفتهم أسرى حرب ويتعامل معهم كإرهابين ليسلب منهم أبسط حقوقهم الأساسية من أجل كسر صمودهم.

المنظمات الأهلية النسوية والحقوقية تطالب بمواصلة النضال للافراج عن الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال
المنظمات الأهلية النسوية والحقوقية تطالب بمواصلة النضال للافراج عن الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال