الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تستضيف فعاليات مؤتمر غسان كنفاني

نشر بتاريخ: 19/03/2023 ( آخر تحديث: 19/03/2023 الساعة: 00:57 )
جامعة الأزهر بغزة تستضيف فعاليات مؤتمر غسان كنفاني

غزة- معا- استضافت جامعة الأزهر بغزة فعاليات مؤتمر غسان كنفاني للسردية الفلسطينية " الأثر والتأثير " والذي تنظمه وزارة الثقافة إحياءً لذكرى استشهاده ويوم الثقافة الوطنية خلال الفترة من ١٨ وحتى ١٩ مارس ٢٠٢٣، وذلك بقاعة الدكتور هاني الشوا بمبنى الجليل بحرم الجامعة الشرقي.

وحضر الجلسة الافتتاحية الدكتور خليل أبو فول رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور عمر ميلاد رئيس الجامعة، والدكتور عاطف أبو سيف وزير الثقافة، وكايد الغول عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والمدراء العاملون بوزارة الثقافة، ولفيف من الشخصيات الوازنة في القوى الوطنية الفلسطينية والمؤسسات والجامعات، إضافة لعدد كبير من الكتاب والشعراء والروائيين الفلسطينين، والباحثين المشاركين في أعمال المؤتمر وجلساته.

وأكد رئيس الجامعة اعتزاز جامعته باستضافة هذا المؤتمر المهم، مشيدا بدور وزارة الثقافة الريادي في إبراز أعمال ومنجزات الكتاب والشعراء العظام والذين كان لهم الأثر الأكبر في صياغة الرواية الفلسطينية وإيصال عدالة القضية للعالم بأسره.

وعبر عن الاحترام والحب الكبير للشهيد غسان كنفاني، معرجاً على أهم أعماله الروائية التي عرضت المعاناة الفلسطينية بأبلغ الكلمات، وأصلت لمفهوم المقاومة الواجبة للمحتل الغاصب، معتبراً أن روايات الشهيد غسان التي ترجمت للعديد من اللغات في أكثر من عشرين دولة، هي مرجعية أدبية وثقافية يجب البناء عليها ومحاكاتها، بما يخدم الأجيال القادمة من الكتاب الفلسطينيين والقضية الفلسطينية.

وخلال حفل الافتتاح عرض فيلم عن حياة الشهيد كنفاني وأعماله الخالدة، وتم تنظيم معرضا لصور الشهيد التي رسمها فنانون من مختلف محافظات الوطن.