الأحد: 21/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع أمني سياسي "فلسطيني- إسرائيلي" في شرم الشيخ

نشر بتاريخ: 19/03/2023 ( آخر تحديث: 20/03/2023 الساعة: 11:40 )
اجتماع أمني سياسي "فلسطيني- إسرائيلي" في شرم الشيخ

بيت لحم- معا- من المقرر أن يعقد الاجتماع الأمني والسياسي الفلسطيني الإسرائيلي في شرم الشيخ اليوم الاحد عند الساعة الحادية عشرة صباحا.

وقالت مصادر سياسية إن الاجتماع سيعقد بمشاركة جميع الاطراف التي شاركت في مؤتمر العقبة وهي الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي وبرعاية الولايات المتحدة الامريكية وحضور ممثلين عن مصر والاردن.

وأضافت أن الاجتماع سيبحث مخرجات مؤتمر العقبة في محاولة إحلال الهدوء قبل شهر رمضان.

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، اعلن صباح السبت، أن السلطة ستشارك في اجتماع الذي سيعقد يوم الأحد في شرم الشيخ المصرية.

وكان الأردن استضاف في شباط الماضي اجتماعا، جمع مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين سياسيين وأمنيين بحضور أردني وأميركي ومصري، وهو أول انخراط سياسي من نوعه منذ سنوات، وأكد التزاماً فلسطينياً- إسرائيلياً باحترام جميع الاتفاقيات السابقة، والعمل على خفض التصعيد، والعمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل.

وكانت السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية قد أكدتا في بيان العقبة "استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري؛ لوقف الإجراءات أحادية الجانب لمدة ٣-٦ أشهر، ويشمل ذلك التزاماً إسرائيلياً بوقف مناقشة إقامة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة ٤ أشهر، ووقف إقرار أي بؤر استيطانية جديدة لمدة ٦ أشهر".

كما أكدت الأطراف المشاركة في المؤتمر " أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدسة في القدس قولاً وعملاً دون تغيير، وشددوا في هذا الصدد على الوصاية الهاشمية / الدور الأردني".