الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعدام لـ5 أشخاص بتهمة الاغتصاب الجماعي في ايران

نشر بتاريخ: 28/03/2023 ( آخر تحديث: 29/03/2023 الساعة: 10:31 )
الإعدام لـ5 أشخاص بتهمة الاغتصاب الجماعي في ايران

طهران- معا- أعلنت السلطات القضائية في مدينة إيرانية، اليوم الثلاثاء، إصدار حكم بالإعدام بحق 5 أشخاص بعد إدانتهم باغتصاب فتاة بشكل جماعي في ايران.

وقال يوسف ضيامهر، المدعي العام لمدينة مرند التابعة لمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب البلاد، إن "محكمة الجنايات بالمحافظة حكمت على 5 متهمين في القضية بالإعدام، وفيما يخص التهم الأخرى حكم على أربعة من المتهمين بالسجن لمدة 10 سنوات".

وأضاف ضيامهر في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، أنه "وفقا لقانون العقوبات الإيراني سيتم تطبيق أشد العقوبات بحق المدانين، وهي الإعدام في هذه الجريمة".

ولفت المدعي العام إلى أنه "تم فتح القضية المذكورة في 21 مايو 2022 في مدينة مرند وبمجرد تلقي الشكوى وأثناء التحقيق تم القبض على الأشخاص الخمسة واعترفوا بارتكاب جريمتهم".

وتابع: "في مايو العام الماضي، تم إبلاغ الشرطة عن حالة اختطاف في إحدى حدائق مدينة "مرند" الواقعة في محافظة أذربيجان الشرقية، حيث قام خمسة أشخاص باختطاف طالبة ومضايقتها والاعتداء عليها حين كانت تتحدث إلى خطيبها".

وكانت تقارير صحفية إيرانية تحدثت أن الفتاة التي تعرضت للاغتصاب أقدمت على الانتحار وفارقت الحياة، فيما أصيب خطيبها بمشاكل صحية متأثرا بالجريمة التي حدثت معها.


وفي العام الماضي أعلن القضاءالإيراني، إعدام ثلاثة أشخاص تم توقيفهم قبل نحوعام، أدينوا بالاعتداء الجنسي والاغتصاب في مدينة شيراز.

وأورد الموقع الالكتروني للسلطة القضائية ميزان أونلاين، أن "مرتكبي الاعتداء والاغتصاب بحق نساء في شيراز، والذين تم تحديدهم وتوقيفهم في اكتوبر من العام الماضي، تم إعدامهم شنقا.

ونقل الموقع القضائي عن كاظم موسوي، المدعي العام لمحافظة فارس بجنوب إيران، قوله إن "العصابة المؤلفة من ثلاثة أشخاص، قامت بأعمال سلب تحت تهديد السلاح، اعتدت واغتصبت عددا من النساء العام الماضي".

كان الحكم بإعدام الثلاثة قد صدر في شهر تموز الماضي، وصادقت عليه المحكمة العليا، حسبما أفاد ميزان أونلاين.

ووفق أرقام منظمة العفو الدولية الحقوقية ومقرها لندن، تحتل إيران المرتبة الثانية عالميا خلف الصين في عدد أحكام الإعدام المنفّذة.