الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأردن.. الصفدي ولازاريني يبحثان جهود دعم "أونروا"

نشر بتاريخ: 25/04/2023 ( آخر تحديث: 25/04/2023 الساعة: 20:47 )
الأردن.. الصفدي ولازاريني يبحثان جهود دعم "أونروا"

عمان- معا- بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، جهود توفير الدعم المالي لسد العجز الذي تواجهه الوكالة.

جاء ذلك، خلال لقائهما بالعاصمة عمان، في إطار زيارة رسمية غير معلنة المدة بدأها المسؤول الأممي إلى المملكة، الثلاثاء، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية، تلقت الأناضول نسخة منه.

وأكد الصفدي ولازاريني على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي، خطوات "عملية وعاجلة" لتقديم الدعم المالي اللازم للوكالة؛ حتى تستمر في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين.

واعتبر الوزير الأردني أن "تمكين الوكالة مالياً وضمان قدرتها تنفيذ تكليفها الأممي، ضرورة قصوى لتوفير العيش الكريم للاجئين، واستثمار في الأمن والاستقرار".

وشدد الصفدي على ما أسماه "محورية الدور" الذي تقوم به الوكالة في توفير التعليم والخدمات الصحية والمعونات الإغاثية للاجئين الفلسطينيين.

كما دعا إلى "ضرورة استمرار الوكالة بعملها وفق تكليفها الأممي إلى حين حل قضية اللاجئين وبما يضمن حقهم في العودة والتعويض وفق قرارات الشرعية الدولية".

وثمن المسؤول الأممي "الدور الرئيس" الذي تقوم به المملكة، مشيراً بأنها "أكبر مستضيف وداعم غير مباشر للاجئين الفلسطينيين، في حشد الدعم المالي والسياسي للوكالة".

ومنذ سنوات تعاني "أونروا" من أزمات مالية كبيرة انعكست تراجعًا في قدرتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

وتأسست "أونروا" عام 1949 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة لمساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس بالأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، لحين التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.