الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أيبك" تحقق صافي أرباح بقيمة 5.1 مليون دولار أمريكي في الربع الأول 2023

نشر بتاريخ: 17/05/2023 ( آخر تحديث: 18/05/2023 الساعة: 11:38 )
"أيبك" تحقق صافي أرباح بقيمة 5.1 مليون دولار أمريكي في الربع الأول 2023

رام الله- معا- صرح السيد طارق العقاد رئيس مجلس إدارة الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك عن تحقيق الشركة لصافي أرباحموحدة بنهاية الربع الأول لعام 2023 بحوالي 5.1 مليون دولار أمريكي، بانخفاض نسبته 54.2% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. مشيراً أيضاً إلى أن إجمالي الايرادات قد ارتفعت بنسبة 4.2% على أساس سنوي وبلغت 293.4 مليون دولار في الربع الاول لعام 2023. كما أشار العقاد أن صافي الربح العائد لمساهمي أيبك لنفس الفترة بلغ حوالي 4.4 مليون دولار.

وأوضح العقاد الى أن التضخم في تكلفة التمويل بسبب الارتفاع العالمي لأسعار الفائدة بدءاً من الربع الثاني من العام الماضي، واستمرار مؤشر أسعار الفائدة بالارتفاع الى يومنا هذا، بالإضافة الى ما عانته بعض شركات المجموعة من النقص في التوريد لسلع أساسية جراء مشاكل لوجستية متعلقة من بعض الموردين العالميين وخصوصاً لمخزون الأدوية والمواد الطبية التي توزعها شركة التوريدات والخدمات الطبية التابعة لأيبك كانت من أهم الأسباب التي ساهمت في تراجع نتائج الربع الأول من هذا العام مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ويضاف اليها أيضاً التأثير المحاسبي المتعلق بتطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم 29 على نتائج شركة "بولونيز" التابعة لسنيورة في تركيا نتيجة لتصنيف تركيا كدولة ذات تضخم مفرط. مع الإشارة أيضا الى أن نتائج الربع الاول من العام الماضي اشتملت على أرباح رأسمالية لمرة واحدة ناتجة من أحد الشركات المستثمر بها، وكذلك تحقق أرباح استثنائية لشركة سنيورة التابعة لأيبك، وبالتالي فإن هذه الأسباب مجتمعة أدت بأن تكون نتائج الربع الاول لعام 2023 أقل من نتائج نفس الفترة من العام 2022.

من ناحية أخرى، شدد العقاد على متانة المركز المالي للشركة وتحقيقها لنتائج جيدة بالرغم من التحديات، حيث بلغ الربح من العلميات حوالي 13.4 مليون دولار، فيما بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات والاطفاءات حوالي 16.8 مليون دولار في الربع الأول 2023. مشدداً في الوقت ذاته الى ثقته في أداء شركات المجموعة وقدرة المجموعة على تحقيق نتائج جيدة تلبي توقعات المساهمين خلال هذا العام.

وبلغت إجمالي الموجودات 731 مليون دولار بانخفاض طفيف بلغت نسبته 1.6% مقارنة مع نهاية العام 2022، فيما ارتفعت حقوق ملكية مساهمي أيبك بنسبة %4.4 وبلغت 194 مليون دولار في نهاية الربع الأول 2023.

حول أيبك

وأيبك هي شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين (PEX:APIC). تتنوع استثمارات أيبك في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات والعراق وتركيا من خلال مجموعة شركاتها تابعة وهي: شركة سنيورة للصناعات الغذائية، الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، الشركة العربية للتأجير التمويلي، الشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد، وتوظف ما يزيد عن 3000 كادر في شركات المجموعة. للمزيد من المعلومات: http://www.apic.ps