الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الاستقلال تخرج الدفعة الـ 11 لطلبة البكالوريوس والدفعة الـ 5 لطلبة الدبلوم المتوسط

نشر بتاريخ: 28/05/2023 ( آخر تحديث: 28/05/2023 الساعة: 15:05 )
جامعة الاستقلال تخرج الدفعة الـ 11 لطلبة البكالوريوس والدفعة الـ 5 لطلبة الدبلوم المتوسط




اريحا- معا- احتفلت جامعة الاستقلال اليوم السبت، بتخريج الدفعة الحادية عشر من طلبة البكالوريوس، والدفعة الخامسة من طلبة الدبلوم المتوسط (فوج الحرية) وذلك في ميدان الشهيد "أبو علي إياد" بحرم الجامعة .

جاء ذلك تحت رعاية الرئيس محمود عباس القائد الأعلى لقوى الأمن الفلسطينية رئيس منظمة التحرير الوطنية وبحضور ممثلاً عن د. زياد أبو عمرو عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب رئيس الوزراء، والفريق الحاج إسماعيل أبو جبر رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال، وأعضاء مجلس الأمناء ، ورئيس جامعة الاستقلال معالي الأستاذ الدكتور نور الدين أبو الرب والنواب للشؤون العسكرية والأكاديمية والإدارية ،وأعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية والمجلس الثوري لحركة فتح، وعطوفة المحافظين، ورؤساء الأجهزة الأمنية، وأعضاء السلك الدبلوماسي العرب والأجانب المعتمدين، وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية والأهلية، ولفيف من الشخصيات الوطنية الاعتبارية، وعمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، وذوي الطلبة الخريجين.

وبدأ الاحتفال بعزف السلام الوطني الفلسطيني، وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الذين أضاءوا طريق البناء والتحرير، وبذلوا أرواحهم رخيصة فداء لفلسطين تبعها تلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها الطالب عزات صوافطة.
وفي كلمة ممثل الرئيس محمود عباس راعي الحفل نقل د. زياد أبو عمرو تهانيه للطلبة، وأمنياته الطيبة لهم بمستقبل واعد وزاهر، والاهتمام البالغ من قبل سيادته والحكومة الفلسطينية بهذا الصرح المميز، الذي استطاع أن يحفر بصمته الخاصة ويصبح معقلاً علمياً منافساً للجامعات المحلية والإقليمية، من خلال تفرده بنموذج متكامل يجمع الشقين الأكاديمي والعسكري، وتخريجها ضباط وصف ضباط قادرين على خدمة أبناء شعبهم في كافة الأطر الوظيفية العاملين بها ".
ودعا أبو عمرو مجلس أمناء الجامعة ورئاستها على الحفاظ عليها وتطويرها، حيث أصبحت واحدة من أكبر الجامعات الفلسطينية.
وقال د. أبو عمرو إن الجامعة أصبحت بتضافر جهود مكوناتها قلعة أكاديمية ووطنية أولى في فلسطين للمفهوم الشامل بالتخصص العسكري، وترفد مؤسساتها بالكادر الأمني المتخصص الذي يسهم في ضمان الأمن والاستقرار، كما تضع جامعة الاستقلال جميع إمكانياتها في خدمة المؤسسات الأمنية لكي تستعين بها نموذج للتعاون والتكامل بين المرافق التعاونية في الوطن.
وأكد أبو عمرو دور القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس والحكومة في نجاح الجامعة، التي أصبحت معقلا أكاديميا ينافس أفصل الجامعات في مجال اختصاصها في الإقليم، وقد خرجت آلاف الضباط وضباط الصف في بناء مؤسسات دولتهم العتيدة وعاصمتها القدس.
واستهل الفريق الحاج إسماعيل أبو جبر رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال ومساعد فخامة الرئيس لقوى الأمن الفلسطينية في معرض كلمته بالتعبير عن اعتزازه وفخره بوجوده بين أبناءه خريجي فوج الحرية قائلاً: وأنا بينكم تنتابني مشاعر الفخر والأمل، وأنا أخاطبكم أخاطب جيل فلسطيني شاب واعد يقع على عاتقه حمل الأمانة من بعدنا حتى نيل حقوقنا المشروعة وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
وانتقل الفريق أبو جبر في حديثه إلى القائمين على إدارة الجامعة رئيس الجامعة ونوابه ومساعديه والهيئة الإدارية والتدريسية والعاملين بالقول ": أتوجه إليكم أن تكونوا على قدر ثقة شعبكم وقيادتكم بكم، فهؤلاء الطلبة فلذات أكبادنا أمانة بين أيدينا لنخرج للمجتمع جيل متعلم حامل لوصايا الشهداء والقادة الذين سبقونا فبالعلم والعمل نصل لما نصبوا إليه ".
وتوجه الفريق أبو جبر بالتهنئة للأبناء الطلبة الخريجين وذويهم مثمناً نجاحهم:"تميزكم هو أكبر رسالة للاحتلال والعالم الظالم الذي يدعمه، كونوا نموذجا لإرادة الحياة والبقاء، فمقاومتنا الحقيقية هي ببقائنا على أرضنا والانغراس فيها، فكونوا رسل محبة ورسل علم وأخلاق وتفاني وإخلاص في عملكم المستقبلي. ويحق لجامعة الاستقلال أن تفخر بتميزها ونجاحها بتخريج كوكبة من خيرة أبناء شعبنا وأتمنى لكم مزيدا من التقدم والنجاح".
وفي معرض كلمته رحب الدكتور الأستاذ نور الدين أبو الرب رئيس جامعة الاستقلال بالضيوف في بيتهم الكبير مؤسسة الشعب الفلسطيني التي بنيت بدماء شهدائه الأبرار وأمواله وتضحيات أسراه والمناضلين وآهات الأمهات وصبرهم، لتكون منارة فريدة ومميزة تحتضن قيادات المستقبل، المؤهلين أكاديمياً وأمنياً، ومسلحين بالانتماء والولاء لفلسطين وشعبهم وقيادتهم.
وأضاف أ.د أبو الرب قائلاً: " جامعة الاستقلال أخذت على عاتقها تعليم و تدريب و تأهيل الضباط لخدمة الوطن ومواطنيه غارسة قيم الولاء والانتماء وقواعد الانضباط فيهم، وشرعت رئاسة الجامعة منذ اليوم الأول لصدور المرسوم الرئاسي في العاشر من شهر كانون الثاني 2023 بالتعاون والتشاور مع مجلس أمناء الجامعة بدراسة واقع وأوضاع الجامعة من كافة النواحي الإدارية والمالية والأكاديمية و العسكرية و تم وضع خطة عمل للإصلاح والتطوير تضمنت إعادة الاعتبار لهوية الجامعة بناء على القرار بقانون رقم 15 لسنة 2013 جامعة حكومية متخصصة للعلوم الأمنية، وإعادة الاعتبار للشراكة الكاملة مع المؤسسة الأمنية والتضخم الوظيفي وضبط الشؤون الإدارية والمالية ، والارتقاء بالبحث العلمي .
وأردف أ.د أبو الرب " تعلمنا من الشهداء معنى الحرية، فكونوا دائما أحرار تمسكوا بأحلامكم ناضلوا من اجل تحقيقيا ولا تسمحوا للمحبطين أن يوعوعوا عزيمتكم وإرادتكم، فقد زرعنا بكم الثقة بالنفس والقدرة على التعاون والمحبة والعمل المشترك واحترام الرتب والالتزام باللوائح العسكرية، ومهارة التعامل مع الجمهور والمهنية بالعمل والخطاب الودي، والصبر، فكونوا عند حسن ظن شعبكم وقيادتكم وجامعتكم بكم.
وتضمن الحفل رفع العلم الفلسطيني وعلم جامعة الاستقلال وعزف الموسيقى العسكرية حيث شملت العروض العسكرية فقرات المسير الصامت واللياقة البدنية، والسجال، والاقتحام والإنزال.
وألقى كلمة الخريجين الأول على الجامعة الطالب يوسف رمضان شاكراً إدارة جامعة الاستقلال وطاقم التدريس والتدريب من أساتذة وضباط وضباط صف الذين ساهموا بالقدر كبير في الوصول إلى هذه اللحظة المليئة بالفخر تحدي الصعاب واستبدال الألم بأمل لمستقبل، واصفاً سنوات الدراسة بين التعب والكد تخللها مشاعر المحبة والسرور بين الزملاء ورفاق السلاح متعلمين منها حب الأرض والشوق لرائحة عطر الشهداء لذين قدموا أرواحهم وإلى أسرى الحرية الذين ضحوا بأعمارهم من اجل نيل الحرية والعيش بكرامة.
وأعلن النائب الأكاديمي د. نايف جراد إنهاء الخريجين لمتطلبات التخرج للعام 2022-2023

ومن ثم، تم تسليم الراية لطلبة سنة ثالثة، تلاها ترديد القسم حيث قام العميد زاهر الصباح نائب رئيس الجامعة للشؤون العسكرية بإلقاء القسم العسكري على الطلبة الخريجين.
وتم توزيع الجوائز وتكريم أوائل الخريجين على تخصصات الجامعة على النحو الاتي:
الطالب يوسف محمد رمضان - العلوم الشرطية والقانون الأول عل الكلية والجامعة - كلية القانون
الطالبة رهف عمر أبو الرب - نظم المعلومات الإدارية الأول على الكلية- كلية العلوم الإدارية
الطالبة ميرفت عزات نواجعه الأول على الكلية تخصص العلوم الأمنية - كلية العلوم الإنسانية
الطالبة سريه محمود احمد - الأولى نظم المعلومات الجغرافية الأمنية - الكلية المتوسطة للدراسات الأمنية. (دبلوم)
وفي سياق متصل جاء دخول موكب أعضاء الهيئة التدريسية وموكب الطلبة، وبلغ عدد الخريجين للعام الأكاديمي 2022/2023 (373) طالبا وطالبة، واختتم الحفل ،الذي زينته فرحة أهالي الطلبة بأبنائهم صناع المجد الفلسطيني بناه الوطن، وأمل المستقبل.

جامعة الاستقلال تخرج الدفعة الـ 11 لطلبة البكالوريوس والدفعة الـ 5 لطلبة الدبلوم المتوسط
جامعة الاستقلال تخرج الدفعة الـ 11 لطلبة البكالوريوس والدفعة الـ 5 لطلبة الدبلوم المتوسط