الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز غداً للدراسات التنموية والعمل المجتمعي يعقد ندوة حوارية في رام الله

نشر بتاريخ: 14/03/2006 ( آخر تحديث: 14/03/2006 الساعة: 01:06 )
رام الله- معا- عقد مركز غداً للدراسات التنموية والعمل المجتمعي في مقر المركز ندوة حوارية بعنوان ( قيمة المرء ما يحسن) للدكتور منير فاشة المفكر والمؤسس للعديد من المبادرات الشبابية في الوطن العربي ومحاضر في جامعة هارفرد، وذلك بحضور مجموعة من ممثلي المؤسسات الأهلية وأساتذة الجامعات ومجموعة من الشباب المبادرين.

وتحدث فاشه خلال الندوة عن مجموعة من المفاهيم والقيم الموجود في عصرنا الحالي ومدى تأثيرها على طريقة تفكيرنا والتي تضع القيود والقوالب أمام الأنطلاق وحرية التفكير والتي بالتالي تؤثر على قيمة الانسان ومن أين تأتي.

وأكد فاشة على ضرورة أن يكون الإنسان شريك في تكوين المعنى، لأن إستهلاك المعنى أسوء بكثير من إستهلاك السلعة مشدداً على ضرورة أن نجسد المعنى في شخصياتنا وتجربتنا وأن اسوء أنواع التعريف أن تعرف كلمة بعدد من الكلمات التي بحاجة إلى تعريف.

وتحدث المشاركون عن موضوع إستهلاك المعنى والمعرفة، واستهلاك الدول النامية للمعارف كما هي دون المشاركة في تكوينها مما يعيق التطور، كما أبدى الحضور أرائهم في مقولة قيمة المرء ما يحسن، وتحدث كل مشارك من المشاركين عن الأشياء التي يعتقد أنه يحسنها وهي الشيء الجميل فيه.

وتناولت الندوة دور المؤسسات الشبابية في النهوض بالشباب وطاقاتهم وقدراتهم وتنميتها، وتكسير القيود والقوالب التي تسيطر على تفكيرهم، حتى يستطيعوا ان يجدوا الاشياء الجميلة والتي يحسنوها بداخلهم، وعقب فاشة على الموضوع بأن قيمة كل مجموعة أومؤسسة هو أيضاً بما تحسن وبالأشياء الجميلة فيهم.

ومن الجدير ذكره أن هذه الندوة تاتي في إطار سلسلة من الندوات والورشات التي يعقدها مركز غداً على مدى عام لإثارة بعض المفاهيم والأفكار لدى مجموعات من الشباب، ويسعى المركز من خلال مجموعة من النشاطات التي يجريها والمجموعات التي يشكلها إلى إحياء روح التطوع لدى الشباب الفلسطيني ولرعاية والنهوض بالمبادرات الشبابية لدى الشباب الفلسطيني.