الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الزيتونة للعلوم والتكنولوجيا تستضيف برنامج استكشاف العلوم لطلبة المدارس في سلفيت

نشر بتاريخ: 06/08/2023 ( آخر تحديث: 06/08/2023 الساعة: 11:00 )
جامعة الزيتونة للعلوم والتكنولوجيا تستضيف برنامج استكشاف العلوم لطلبة المدارس في سلفيت


سلفيت - معا- استضافت جامعة الزيتونة للعلوم والتكنولوجيا في محافظة سلفيت وبالشراكة مع مديرية التربية والتعليم الأيام الاستكشافية للعلوم لطلبة المدارس في الحرم الجامعي، بحضور المدير الفني أ. وهيب جبر، ورئيس قسم العلاقات العامة أ. أنور عقل ود. فاهوم شلبي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، وشارك البرنامج من الجامعة كل من: د. بلال كركي، عضو هيئة تدريس في كلية الهندسة والتكنولوجيا، وأ. ديما محسن، عضو هيئة تدريس في كلية العلوم الطبيعية والصحية، وأ. أميرة حميدات، عضو هيئة تدريس في الكلية التقنية المتوسطة، وبمشاركة ٢٤ طالباً وطالبة من مدارس متعددة من محافظة سلفيت.
عقد البرنامج على مدار أربعة أيام لمدة أسبوعين وبمعدل ١٢ساعة تدريبية، وقد رافق الطلبة خلال هذه الفعاليات المشرفة التربوية نور علي أحمد، وأ. محمد شريف من قسم التقنيات، وبمساندة عدد من معلمات المدارس. وقد تخلل البرنامج عدة فعاليات كالتعرف على مرافق الجامعة: مبنى القبول والتسجيل، مكتبة الجامعة، وكلية الهندسة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى حضور محاضرات علمية نظرية وعملية في مختبرات الجامعة لتنفيذ بعض التجارب والأنشطة العملية.
وقد تعرف الطلبة في مختبر الأحياء على المجاهر وأجزائها وكيفية تحضير شرائح متنوعة ومشاهدتها تحت المجهر، وفي مختبر الحاسوب تدرب الطلاب على المتحكم Arduino Nano ، والتعرف على أجزائه، وطريقة تركيبه، وتنزيل الكود البرمجي عليه من خلال برمجيات حاسوبية، والعمل على تركيب دارة (إشارة المرور) باستخدام الأردوينو وبعض القطع الإلكترونية، وفي مختبر الأجهزة الطبية تم إطلاع الطلبة على أهم الأجهزة الطبية وأهمية كل جهاز وآلية عمله. وفي مختبر الالكترونيات تعرف الطلبة على الفروقات بين طرق التوصيل الكهربائي من خلال التجارب العلمية بالإضافة إلى التعرف على بعض الأمثلة على أشباه الموصلات المستخدمة في مجال الالكترونيات ( الدايود) ، بالإضافة إلى تطبيق عملي على استخدام ثنائي القطب ( دارة التغذية Power Supply Circuit).