الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل يمكن للهواتف الذكية أن تجعلنا سائقين أكثر أمانًا؟

نشر بتاريخ: 07/09/2023 ( آخر تحديث: 07/09/2023 الساعة: 11:01 )
هل يمكن للهواتف الذكية أن تجعلنا سائقين أكثر أمانًا؟

معا- أصبحت القيادة بدون تركيز مشكلة ملحة في القرن الحادي والعشرين عندما ظهر عالم كبير من التواصل استوطن في جيوبنا أو على طول الطريق أثناء القيادة.

والسيارات الحديثة ليس بالضرورة أن تساعد في القضاء على هذه الملهيات، كون المصنِّعون يطالبون بشاشات إعلامية وترفيهية أكثر بكثير.

وإن هذه المبيعات لا تشكل قضية غامضة خلقها القائمون على الأجهزة التنظيمية القلقة أيضًا، حيث يعترف 84% من الناس باستخدام هواتفهم أثناء القيادة وتؤكد الدراسات أن شاشات المعلومات والترفيه تحتاج إلى وقت أطول لتشغيلها مقارنة بالأزرار التقليدية.

وتقول الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة إن حوادث السير الناجمة عن عدم التركيز أودت بحياة أكثر من 3 آلاف شخص في عام 2021، وهو ما يمثل حوالي 9% من الوفيات السنوية الناجمة عن حوادث المرور في الولايات المتحدة.

وتقول مؤسسة التأمين لسلامة الطرق السريعة إن الرقم الحقيقي ربما يكون ثلاثة أضعاف، حيث أن السائقين الناجين نادراً ما يعترفون باستخدام الهواتف المحمولة في أعقاب حادث تحطم سيارة.

والأسوأ من ذلك أن المحققين في حوادث الاصطدام لا يستطيعون دائمًا معرفة ما إذا كان الركاب المتوفين قد تم تشتيتهم قبل حدوث الاصطدام.

لكن الطريقة التي نتفاعل بها مع هواتفنا أثناء القيادة يمكن أيضًا أن تكون أفضل خط دفاع ضد الحوادث، كما كبير العلماء الباحثين في المعهد آيان ريغان (Ian Reagan).

وأوضح ريغان أن الهواتف الذكية بدءًا من ميزات عدم الإزعاج إلى التنقل اللفظي، يمكن أن تقلل من عبء عمل السائق، فتتلهف صناعة الهواتف الذكية إلى العمل كجزء من الحل سواء لأسباب تكنولوجية أو لأسباب تتعلق بالمسؤولية:

“بدأ المنظمون ودعاة السلامة في التعامل مع شركات التكنولوجيا بالطريقة التي يتفاعل بها معهد هندسة السيارات دائمًا مع شركات صناعة السيارات، مما يدفع الشركات المصنعة لإجراء العديد من التحسينات قبل أن تكون مطلوبة بموجب القانون. وذلك جنبًا إلى جنب مع (IIHS) والعديد من المنظمات غير الربحية الأخرى والسلطات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية، كما تعد غوغل عضوًا في اللجنة التوجيهية للتحالف الوطني للقيادة المشتتة، الذي عرض مؤخرًا تقنيات مع إمكانية مكافحة التشتيت، في حين تشارك العديد من شركات التكنولوجيا الصغيرة في المجموعة”.

ولكن ما الذي قد تفعله الهواتف الذكية بالتحديد إلى جانب منع المستخدمين من الدخول ومنع المكالمات أثناء القيادة؟

يقول الباحثون في المعهد أن أوضاع عدم الإزعاج والحد من وظائف شاشة المعلومات والتسلية هي مثل قطرة ماء في بحر عميق.

على سبيل المثال، تستطيع الولايات المتحدة أن تحاكي مساعدات السرعة الذكية المفوضة من أوروبا (وهو النظام الذي ينبه السائقين كلما تجاوزوا حدود السرعة) من خلال الهواتف الذكية الفردية.

ولن يسمح ذلك بتقديم إخطارات أكثر خصوصية، ولكنه يمكن أن يقلل إلى حد كبير من مهلة تجهيز أساطيل المركبات بالتكنولوجيا.

ويقول معهد الدراسات الصحية الدولية على وجه التحديد إن استخدام خرائط جوجل وأبل يمكن أن يسمح بنشر هذا الإجراء الآمن المثبت إحصائيًا بين عشية وضحاها.

وتعد الكاميرا الأمامية أساسية في كل هاتف ذكي هذه الأيام، ويقول نظام الصحة العالمية إن هذه الكاميرات يمكن أن تحمي سائقي المركبات القديمة.

ومع زيادة التركيز الفيدرالي على المكابح التلقائية في حالات الطوارئ والتحذيرات من الاصطدامات الأمامية، يقترح المعهد أن كاميرات الهواتف الذكية يمكن أن تزود السائقين بنوع من التحذيرات المنزلية من الاصطدامات الأمامية.

ومن الممكن أن يسد نظام التحذير من الاصطدام المعتمد فيدراليين والقائم على الهاتف الفجوات إلى أن يتمكن السائقون من الترقية، حيث تؤدي مثل هذه التحذيرات إلى انخفاض يقدر بنحو 27% في الاصطدامات الخلفية.

وسواء كانت مزايا السلامة هذه تؤتي ثمارها أم لا، فقد اقترح المعهد أيضًا تمديد نوع من شبكة الأمان الموجودة بالفعل من خلال شركات التأمين، فتقدم العديد من شركات التأمين الآن نظام تتبع سلوك القيادة الذي يكافئ السائقين الآمنين بأقساط تأمين أقل.

بدلاً من تعليق التراخيص أو فرض غرامات باهظة، يقترح المعهد تتبع سلوك السائقين المخالفين لمكافأة عادات أفضل أو لتسجيل جرائم جديدة.

قد تبدو هذه الحلول مبتكرة ولكن مصنعي الهواتف الذكية قد لا يتسرعون في السحب، فعلى سبيل المثال، لم تنضم أبل ولا سامسونج إلى الائتلاف الوطني الدافع المشتتة، الأمر الذي يشير إلى أن موردي الهواتف الذكية قد يحمون الأنظمة المملوكة أو قد يخشون ببساطة المسؤولية.

وليس فقط الموردين هم من يحتاجون للإقناع، وقد ثبت في الماضي أن إقناع المستهلكين باختيار ميزات السلامة مثل وضع عدم الإزعاج يمثل تحديًا، حيث اختار واحد فقط من كل خمسة مستخدمين عندما أصدرت شركة أبل وضع القيادة الآمنة.

وعلى نحو مماثل، تختلف قوانين كل ولاية حول استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة، الأمر الذي يخلق حواجز إقليمية معقدة تحول دون تبني مثل هذه البرامج على نطاق واسع.

وفي هذا الشهر، حظرت ولاية ميتشيجان حمل الهواتف أو غير ذلك من الأجهزة الإلكترونية في حين أصدرت تشريعات خاصة بالقيادات من شأنها أن تدفع السائقين الذين لم يتعرفوا بعد على قدرة سيارتهم على الاتصال بتقنية البلوتوث.