الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العدل الدولية: تسلمنا 15 تعليقا بشأن الرأي الاستشاري المتعلق باحتلال فلسطين

نشر بتاريخ: 15/11/2023 ( آخر تحديث: 16/11/2023 الساعة: 05:52 )
العدل الدولية: تسلمنا 15 تعليقا  بشأن الرأي الاستشاري المتعلق باحتلال فلسطين

نيويورك -معا- أعلنت محكمة العدل الدولية، الأربعاء، استلامها 15 تعليقًا مكتوبًا بشأن الإجراءات الاستشارية حول العواقب القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

وقالت المحكمة في بيان، إن 14 تعليقا مكتوبا أودعت في قلم المحكمة خلال هذه المهلة من قبل: فلسطين، والأردن، ومنظمة التعاون الإسلامي، وقطر، وبليز، وبنغلاديش، والولايات المتحدة الأميركية، وإندونيسيا، وتشيلي، وجامعة الدول العربية، ومصر، والجزائر، وغواتيمالا، وناميبيا، فيما قرر رئيس المحكمة، بشكل استثنائي، قبول تقديم التعليق المكتوب من الباكستان بعدما وصل متأخرا.

ومن المقرر أن تبدأ المحكمة جلسات الاستماع العامة بشأن طلب الرأي الاستشاري في 19 شباط/ فبراير 2024.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية تقديم رأي استشاري بشأن التبعات القانونية "للاحتلال الإسرائيلي والاستيطان والضم، بما في ذلك الإجراءات التي تهدف إلى تغيير التركيبة الديموغرافية ووضع مدينة القدس واعتماد إسرائيل تشريعات وإجراءات تمييزية لتكريس هذه السياسة".

كما طلب قرار الأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية تقديم المشورة بشأن كيفية تأثير هذه السياسات والممارسات على الوضع القانوني للاحتلال وما هي التبعات القانونية التي تنشأ عن هذا الوضع بالنسبة لجميع الدول والأمم المتحدة.