الأربعاء: 17/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية يقول سلمنا ردنا لقطر ...هذه تفاصيل صفقة الأسرى

نشر بتاريخ: 21/11/2023 ( آخر تحديث: 22/11/2023 الساعة: 08:43 )
هنية يقول سلمنا ردنا لقطر ...هذه تفاصيل صفقة الأسرى

بيت لحم- معا- قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أن الحركة "تقترب من التوصّل لاتّفاق" على هدنة بينها وبين إسرائيل في الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة منذ شهر ونصف الشهر.
وقال هنية في رسالة مقتضبة نشرها حساب حماس على تطبيق تلغرام إن "الحركة سلمت ردّها للإخوة في قطر والوسطاء، ونحن نقترب من التوصّل لاتفاق الهدنة".

وقالت مصادر في حماس والجهاد الإسلامي لوكالة فرانس برس اليوم (الثلاثاء) إنه في إطار الاتفاق الناشئ، سيتم إطلاق سراح ما بين 50 إلى 100 أسيرا اسرائيليا وأجنبيا مقابل إطلاق سراح 300 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية وخمسة أيام وقف إطلاق النار.

من جهته قال مسؤول إسرائيلي كبير: مع اقترابنا من التوصل إلى اتفاق، سيتم إطلاق سراح أكثر من 50 أسيرا اسرائيليا إذا تم تمديد وقف إطلاق النار".

وبحسب حركة حماس، فإن بنود الصفقة التي وافقت عليها الحركة هي: وقف شامل لإطلاق النار لمدة خمسة أيام، والذي سيتضمن أيضًا وقفًا كاملاً للطيران الإسرائيلي فوق قطاع غزة، باستثناء مناطق الشمال حيث ستوقف إسرائيل الرحلات الجوية. لمدة ست ساعات فقط في اليوم.

وفيما يتعلق بالاسرى ، وافقت حماس على إطلاق سراح 50 إسرائيلياً وأجنبياً من غير الجنود، مقابل إطلاق سلطات الاحتلال سراح 300 أسير من الأطفال والنساء. ولم تحدد حماس عدد المواطنين الأجانب الذين سيتم إطلاق سراحهم.

كما ذكرت حماس أن إطلاق سراح المختطفين والأسرى سيتم على مراحل ، بمعدل 10 مختطفين إسرائيليين و30 أسيراً فلسطينياً يومياً. وسيتم الافراج عن الباقي في اليوم الأخير. إلى جانب ذلك، تطالب حماس بإدخال 300 شاحنة مساعدات محملة بالأغذية والمعدات الطبية والوقود إلى كافة مناطق قطاع غزة.