الخميس: 29/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعلام إسرائيلي: تضرّر الشركات الصغيرة والأعمال التجارية بشكل كبير بسبب الحرب المستمرة

نشر بتاريخ: 26/11/2023 ( آخر تحديث: 27/11/2023 الساعة: 10:42 )
إعلام إسرائيلي: تضرّر الشركات الصغيرة والأعمال التجارية بشكل كبير بسبب الحرب المستمرة

تل ابيب- معا- أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، نقلاً عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي بأنّ نسبة الشركات غير النشطة انخفضت في "إسرائيل" بشكلٍ كبير بسبب الحرب الدائرة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال موقع "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي إنّ الشركات الصغيرة من الشركات غير النشطة تضررت بشكلٍ كبير من تبعات الحرب المستمرة، وانخفضت حصّة الشركات في حالة الحد الأدنى من العمل (الإغلاق المؤقت)، ووصلت إلى 37% في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وبحسب مكتب الإحصاء المركزي الذي عاين 1,721 شركة لديها خمسة موظفين أو أكثر بين 19 و20 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، فإنّ هناك انخفاضاً كبيراً في نسبة الشركات التي لديها الحد الأدنى من العمل في جميع المناطق.

ووفقاً للدراسة الاستقصائية فإنّ حوالى 59% من شركات المنطقة الجنوبية (غلاف غزة) لديها الحد الأدنى من العمل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وحتى نهايته.

بدورها، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن أصحاب أعمال تجارية في الشمال (الحدود مع لبنان) إلى أنّ نشاطهم التجاري في أزمة.

وقبل أسبوع، قدّر كبير الاقتصاديين في وزارة المالية الإسرائيلية، خسارة الناتج المحلي الإجمالي لـ"إسرائيل" خلال العام الجاري بسبب الحرب الدائرة بـ 1.4% أي 9 مليارات شيكل (نحو 2.50 مليار دولار) شهرياً، وفق صحيفة "ذا ماركر" الإسرائيلية المعنية بالشؤون الاقتصادية.

وفي وقتٍ سابق، ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأميركية أنّ العبء المالي للحرب بدأ في التأثير سلباً على "إسرائيل"، ما أثار جدلاً سياسياً سيكون من الصعب على رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير ماليته، بتسلئيل سموتريتش، أن يخوضاه.

هذا وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقتٍ سابق، بأنّ وزارة المالية لدى الاحتلال أصدرت توصية بإغلاق فوري لـ6 وزارات، بسبب الحاجة إلى ترتيب أولويات اقتصادية اجتماعية جديدة في "إسرائيل".