السبت: 02/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قائد البحرية الإسرائيلي السابق: ممنوع الاستخفاف باليمنيين.. نحن نعرفهم جيداً

نشر بتاريخ: 10/12/2023 ( آخر تحديث: 10/12/2023 الساعة: 22:55 )
قائد البحرية الإسرائيلي السابق: ممنوع الاستخفاف باليمنيين.. نحن نعرفهم جيداً

تل ابيب- معا- أكد قائد سلاح البحرية الإسرائيلي السابق، أليعازر ماروم، أنّه "ممنوع الاستخفاف" بحركة أنصار الله اليمنية، مشدداً على وجوب "التعامل معهم بجدية".

وفي حديث لـ"القناة الـ12" الإسرائيلية، أشار ماروم إلى أنّه قال هذا الكلام سابقاً "لمن يجب أن يقوله لهم في المؤسسة"، متابعاً: "ممنوع الاستخفاف بهم، ونحن نعرفهم".

وتأتي تصريحات ماروم، وهو لواء في الاحتياط، بعد إعلان صنعاء أنّها ستمنع السفن المتوجّهة إلى الموانئ الإسرائيلية، أيّاً كانت جنسيتها، من المرور في بحر العرب والبحر الأحمر، إذا لم تدخل قطاعَ غزة حاجتُه من الغذاء والدواء.

ولفت المسؤول العسكري الإسرائيلي إلى أنّ إعلان صنعاء، التي لم تحدّد "ماذا ستفعل وكيف"، سيدفع غالبية السفن "أوتوماتيكياً إلى قرار عدم الوصول لموانئ إسرائيل".

وأوضح في حديثه لـ"القناة الـ12" أنّ هذه السفن هي سفن تجارية، تتوخى ربح المال، مضيفاً أنّ التأخير في وصول كمية البضائع إلى الاحتلال سيؤثر في السعر، كما أنّ بدلات التأمين سترتفع.

"مشكلة لا نهاية لها"

بدورها، لفتت معلّقة الشؤون الاقتصادية في القناة، معيان برتي، أنّ حجم التجارة البحرية لـ"إسرائيل" تبلغ 400 مليار شيكل في السنة، و99% من حجم الاستيراد يأتي من السفن عبر البحر، التي يأتي 30% منها البحر الأحمر .

أما القطاعات التي يُتوقّع أن تتضرّر، فهي كثيرة وفقاً لبرتي، وأهمها قطاعات إنتاج القطع الكهربائية والسيارات والمواد الخام للإنتاج المحلي.

وأضافت أنّ الكثير من المصانع في "إسرائيل" تقول إنّها تواجه مشكلات في الاستيراد، لأنّ المواد الخام لا تأتي في الوقت المحدّد، فيما يُتوقّع ارتفاع الأسعار وارتفاع تكاليف التأمين وعرقلة سلسلة التزوّد بالبضائع.

كذلك، شدّدت معلّقة الشؤون الاقتصادية في "القناة الـ12" على أنّ الاحتلال "لا يعرف إنتاج كلّ ما يحتاجه، وهو يستورد كميات كبيرة"، مبيّنةً أنّ هذا الأمر "باختصار يدخل السوق في مشكلة لا نهاية لها، واذا لم تُحلّ، كلنا قريباً سندفع ثمنها".

حصار بحري لـ"إسرائيل"

وفي وقت سابق، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ التهديدات اليمنية تفرض على السفن الإسرائيلية الدوران حول أفريقيا، والتأخر في الرحلات مدة 3 أسابيع، إضافةً إلى رفع بدلات التأمين، مشيرةً إلى التأثير العالمي الذي قد ينتج عن ذلك.

وفي السياق، أكد رئيس مجلس "الأمن القومي" الإسرائيلي، تساحي هنغبي، أنّ الاحتلال يعيش "حصاراً بحرياً"، مضيفاً أنّه تحدّث عن هذا الأمر مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، والمستشار الألماني، أولاف شولتس، ومع الرؤساء الفرنسي والألماني والبريطاني".

كما وصف الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية في كيان الاحتلال "أمان"، تامير هايمن، قرار صنعاء بـ"التهديد للأمن القومي الإسرائيلي".

والسبت، أعلنت القوات المسلحة اليمنية منعها السفن المتوجّهة إلى الموانئ الإسرائيلية، أياً كانت جنسيتها، من المرور في بحر العرب والبحر الأحمر، إذا لم تدخل قطاع غزة حاجتُه من الغذاء والدواء.