الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوليفان يبحث مع رئيس الموساد إمكانية إتمام صفقة جديدة مع حماس

نشر بتاريخ: 15/12/2023 ( آخر تحديث: 15/12/2023 الساعة: 13:48 )
سوليفان يبحث مع رئيس الموساد إمكانية إتمام صفقة جديدة مع حماس

تل أبيب- معا- التقى، ديفيد بارنياع، رئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلي (الاستخبارات الخارجية)، أمس الخميس، جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، لأكثر من ساعتين، على هامش زيارته إلى تل أبيب.

وأفادت القناة الـ 12 الإسرائيلية، الجمعة، أن الطرفين، سوليفان وبارنياع، قد بحثا إمكانية إتمام صفقة تبادل رهائن وأسرى جديدة بين "حماس" وإسرائيل.

ونقلت القناة عن مسؤول أمريكي، أن "الإدارة الأمريكية تبحث، في الوقت الراهن، مع الطرفين حماس وإسرائيل مبادرات عدة لتجديد اتفاق إطلاق سراح الرهائن والأسرى بينهما".

وكان جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض، قد أعلن أن جيك سوليفان، بحث مع المسؤولين الإسرائيليين خلال زيارته لإسرائيل، أمس الخميس، تخفيف حدة العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن كيربي، حديثه حول احتمال الانتقال من العمليات العسكرية العالية الشدة إلى عمليات عسكرية "أقل شدة" في غزة، لكنه رفض في الوقت ذاته إعطاء جدول زمني لتحقيق ذلك، مضيفا أن بلاده تأمل في توقف الحرب بين إسرائيل و"حماس"، في أسرع وقت، وذلك بعدما حذر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، من أن "النزاع سيستمر لفترة تتجاوز بضعة أشهر".

وتأتي تصريحات كيربي، بالتزامن مع زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، لإسرائيل، التي بدأت أمس الخميس وتستمر لليوم الجمعة، لعقد اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين، والذي قال إنه أجرى "محادثات مكثفة ومفصلة" مع مسؤولين إسرائيليين حول تجنب القتال العنيف في غزة، والتركيز على معارك أكثر دقة واستهداف كبار مسؤولي "حماس".