الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ترجمة معا- المعلق العسكري لـ "هآرتس": إسرائيل وقعت في فخ استراتيجي

نشر بتاريخ: 29/12/2023 ( آخر تحديث: 29/12/2023 الساعة: 15:50 )
ترجمة معا- المعلق العسكري لـ "هآرتس": إسرائيل وقعت في فخ استراتيجي

تل أبيب- ترجمة معا- قال المحلل العسكري الإسرائيلي لصحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل، إن إسرائيل وقعت في فخ استراتيجي، ومن الممكن أن تواجه حرب استنزاف طويلة، مصحوبة بمحاولات نتنياهو لتقويض الديمقراطية.
وأضاف، "لقد حققت إسرائيل إنجازات ضد حماس، لكن الانطباع عنها يتضاءل والخسائر تتزايد".

وتابع: يبدو أن إسرائيل تقوم بتسخين جبهة الشمال، وربما هناك أزمة جديدة في جنود الاحتياط تلوح في الأفق.

وقال هرئيل: لا بد من قول الحقيقة: لقد وقعت إسرائيل في فخ استراتيجي خطير، نتيجة "للمذبحة" التي نفذتها حماس في المستوطنات المحيطة بغزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. فالتهديدات الأمنية التي تم "قمعها" لسنوات، بطريقة سمحت لمعظم الإسرائيليين هنا بعيش حياتهم اليومية مع إحساس محدود بالمخاطر، تصاعدت إلى آفاق جديدة وغيرت الحياة اليومية الإسرائيلية بشكل جذري.

وتابع: في هذه المرحلة، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان يمكنك الخروج من الفخ وكيف، قد ينشأ هنا وضع شبه دائم، حيث ستحدث حرب استنزاف طويلة الأمد على طول حدودين على الأقل.


وقال هرئيل: لا يزال هناك خطر من أن تشتعل الجبهة اللبنانية، الأكثر تهديدا، إلى مستوى الحرب، ويمكن أن تتورط في صراع أوسع نطاقا مع إيران و"الميليشيات" التي تديرها، وفي المقام الأول حزب الله.

واستطرد، لقد عادت مشكلتان لم يتم حلهما بعد، وكانتا تغليان على نار هادئةـ الصراع الفلسطيني والمواجهة مع حزب الله ـ إلى مركز المسرح الإقليمي، بل إن خطوة حماس ألهمت منظمات "متطرفة" أخرى في المنطقة، والتي تأمل في الاتحاد معا وقهر إسرائيل تدريجيا.
وقال: على الرغم من أن إيران وحزب الله لم يندفعا إلى الحرب، كما كان قادة حماس في قطاع غزة يأملون أن يحدث ذلك بعد نجاح الهجوم المفاجئ، إلا أنهم يشاركون في الجهود ويجذبون قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي إلى شمال البلاد.

​وتابع: إن الرؤية التي صاغها الجنرال الراحل قاسم سليماني، الذي كان قائدا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، بشأن "حلقة النار" التي ستهاجم إسرائيل، بدأت تتحقق من خلال "الميليشيات" الموالية لإيران، حتى لو درجة المخاطر الكامنة فيه لا تزال محدودة حاليا.

وقال: لأكثر من عقد من الزمان، روينا لأنفسنا قصصا: إيران مخترقة من قبل المخابرات الإسرائيلية (في الواقع، سرق الموساد أرشيف المشروع النووي من طهران)؛ الحروب التي يشنها الجيش الإسرائيلي تضر بتسليح حزب الله وتترك إيران وحلفاءها عاجزين.

وتابع: كل جولة قتال في قطاع غزة تنتهي بتفوق إسرائيلي ساحق وتترك حماس والمنظمات الفلسطينية ضعيفة وخائفة ومرتدعة، أما في الضفة الغربية، إذا كان الفلسطيني يحلم في الليل فقط بتنفيذ هجوم، فإن "الشاباك" يظهر على باب منزله في الصباح ويعتقله، وقد تحطمت هذه الأوهام، بضجة كبيرة، في صباح يوم "سمحات توراة" (عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر) .

وقال المحلل العسكري لهآرتس: لا ينبغي الاستهانة بما حققه الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة خلال 12 أسبوعا من القتال، فإسرائيل تتمتع بميزة واضحة في القوة النارية والتكنولوجيا والاستخبارات والجمع بين كل هذه العناصر معا. "إن الروح القتالية والكفاءة المهنية التي يتحلى بها القادة والمقاتلون"، فضلا عن الدعم الأميركي الواسع النطاق، منحت للجيش الإسرائيلي أفضلية في كل ساحة يصطدم فيها بشكل مباشر مع حماس، وفي كل صراع تقريبا فإن معدل خسائر حماس أعلى بما لا يقاس مما يخسره الجيش الإسرائيلي.

​واستطرد، ولكن في الوقت نفسه، من الأفضل أن نأخذ بحذر شديد إحصاء جثث "الإرهابيين"، وهو ما تصر إسرائيل عليه لوصف نجاحاتها العسكرية، كل يوم، في تصريحات وتصريحات القادة الميدانيين، ترتفع تقديرات خسائر حماس.

وأشار قائلا: تتحدث التقديرات بالفعل عن حوالي 8000 "إرهابي" (مقاوم)، ولكن في خلفية التقارير الاستخباراتية يُذكر أن هذه التقديرات مبنية على "مستوى متوسط ​​من الثقة"، وبعبارة أخرى، من المحتمل أن يقع الجيش الإسرائيلي في فخ المبالغة في التقدير، الذي عانى منه الجيش الأمريكي في حرب فيتنام.

وقال: التحدي الحالي في غزة لا يشبه التعامل مع الانقسامات المصرية في غزة وسيناء في حرب الأيام الستة، أو المعارك على ضفتي قناة السويس في حرب يوم الغفران، ولا يتعلق الأمر فقط بالكثافة الهائلة للقطاع، وحقيقة أن حماس نشرت عمدا تشكيلاتها القتالية بين السكان المدنيين (يقول الجنود إنه تم العثور على أسلحة حربية في كل بيت ثان يتم دخولها)، العامل الفاصل بالنسبة لحماس هو الفضاء تحت الأرض، تبين أن نظام الأنفاق والآبار أكثر تعقيدا من أي شيء عرفته المخابرات قبل الحرب.

وكتب هرئيل: لم يمض زعيم حماس يحيى السنوار آخر 12 عاما، منذ إطلاق سراحه من السجون الإسرائيلية في صفقة شاليط، بتأسس أوركسترا شبابية في جباليا ومراكز للتنس في خان يونس، بل تم توجيه كل شيكل احتياطي إلى التعزيز العسكري والتحضير للحرب مع إسرائيل. كما أن المليارات التي حولتها قطر إلى قطاع غزة استُخدمت في الغالب لهذه الأغراض، أو على الأقل زودت حماس بالموارد اللازمة لبناء قوتها العسكرية، هكذا تم الإعداد للهجوم على إسرائيل، وأغفلت المعلومات الاستخباراتية الخطر الحاسم الذي يشكله، وهكذا تم أيضا بناء خطة الدفاع ضد الجيش الإسرائيلي.

وتابع: من المرجح أن حماس فوجئت بالرغبة الإسرائيلية في تنفيذ مناورة برية واسعة النطاق وسرعة انهيار دفاعاتها تحت ضغط الفرق (العسكرية) المناورة، لكن الأضرار الجسيمة التي لحقت بكتائب حماس شمال قطاع غزة لم تمنع التنظيم من القتال بما بقي لديه، وبدلا من القتال في كتائب وجماعات، تم استخدام فرق صغيرة؛ خرج رجالهم من فتحات الأنفاق وهاجموا القوات الإسرائيلية وحاولوا الاختفاء بسرعة.

وقال: إن انتشار أربع فرق من الجيش الإسرائيلي بكثافة كبيرة على حوالي ثلثي أراضي القطاع يخلق مساحة واسعة للاحتكاك ونقاط الضعف، وتتمكن حماس من جباية ثمن يومي ثابت من الدم الإسرائيلي، من قتلى وجرحى، وتبدو الحساسية الفلسطينية تجاه الخسائر أقل، أيضا على خلفية العدد العام للخسائر- أكثر من 20 ألف قتيل بحسب وزارة الصحة في "حكومة حماس" في قطاع غزة، والتي لا تميز بين المدنيين والمسلحين في رسائلها.

"فخ 24"

ويتابع هرئيل في مقالته، يبني الجيش الإسرائيلي على إنجاز تدريجي وتدريجي وبطيء: المزيد والمزيد من الآبار والأنفاق التي يتم تفجيرها، وقتل المسلحين وتدمير الأسلحة، وهذا سيؤدي في نهاية المطاف إلى سحق القدرات العسكرية لحماس، ولكن ضمن هذه المعادلة، يوجد وزن كبير لرأي الجمهور الإسرائيلي.

وقال: يتأثر دور الجمهور سلبا بالخسائر المتزايدة، ويصبح تدريجيا أقل إعجابا بالإنجازات المتراكمة، حتى لو أبلغ المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بحماس عن عملية محلية أخرى تقوم بها فرقة قتالية أو أخرى. وتضاف إلى تلك الصعوبات: الحاجة إلى الحفاظ على الكثير من الأسلحة لاحتمال تطور حرب موسعة مع حزب الله في الشمال؛ العبء الثقيل وغير العادي على القوات الاحتياطية؛ العبء الفعلي على الاقتصاد؛ الاحتراق النفسي لدى مقاتلي القطاع؛ والشكوك المتزايدة لدى الجمهور.

وتابع: إن تراكم هذه الظروف يزيد من التأييد، في هيئة الأركان أيضا، لتغيير مرحلي في القتال، فمنذ أكثر من شهر والمؤسسة الأمنية والإدارة الأميركية تناقشان بتكاسل الانتقال إلى ما يسمى بالمرحلة الثالثة- إنشاء محيط أمني ضيق داخل أراضي قطاع غزة، والحفاظ على منطقة عازلة بين شمال القطاع والجنوب (الأمر الذي لا يزال مثيرا للجدل)، وتقليص القوات، وتسريح جنود الاحتياط والتحول إلى صيغة قوات الأمن، والانتقال إلى صيغة الهجوم الانتقائي على معاقل حماس المتبقية.

وقال المحلل العسكري لـ هآرتس- وفق ترجمة معا- عندما نشر رئيس الأركان هرتسي هليفي رسالة قصيرة يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع، كان من الممكن التعرف على الاتجاه، وقال هاليفي إنه لا توجد حلول سحرية واختصارات. وأضاف: "سنصل أيضا إلى قيادة حماس، سواء استغرق الأمر أسبوعا أو أشهرا"، بمعنى آخر، يهدف الجيش الإسرائيلي إلى تحرك طويل، وبكثافة متفاوتة.

وقال: كثيرا ما يذكر مؤيدو التغيير سابقة "الجدار الواقي"، أدت العملية التي جرت عام 2002، في خضم الانتفاضة الثانية، إلى تراجع "الإرهاب" الفلسطيني في الضفة الغربية، لكن الهدف لم يتحقق في العملية نفسها التي شاركت فيها خمس فرق، بل في العامين التاليين، من خلال مئات العمليات على نطاق أصغر، أدت إلى تآكل قوة "العدو" تدريجيا.

وتابع هرئيل: إن الظروف في غزة أكثر تعقيدا- والميل إلى تقليص القوات الهجومية يرتبط بشعور الكثيرين بأن المرحلة الحالية قد استنفدت نفسها، وبالشكوك حول قدرة المجتمع الإسرائيلي على الصمود على المدى الطويل وقدرته على تلبية الاحتياجات المطلوبة.

وأضاف، الرجل الذي سيقرر في النهاية هو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهنا يستخدم نتنياهو قوة ضعيفة، فالوضع الصعب الذي وجدت إسرائيل نفسها فيه، تحت مسؤوليته، دفعه عند اندلاع الحرب إلى استدعاء وزراء "معسكر الدولة"، بيني غانتس وغادي آيزنكوت، ودعوتهم للانضمام إلى حكومة الحرب التي شكلها. لقد استعان بهما نتنياهو بشكل عاجل لعرقلة اقتراح وزير الجيش يوآف غالانت وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي بتوجيه ضربة استباقية لحزب الله في 11 أكتوبر، والتي، إذا نجحت، كانت ستسبب ضررا كبيرا للمنظمة، ولكنها ربما تسبب أيضا حرب شاملة ومتعددة الجبهات.

وقال، عاموس هرئيل- وفق ترجمة معا- منذ ذلك الحين، كان نتنياهو "يقضم" بشكل منهجي تحالفه مع غانتس، الأبواق وآلة السم التي تنشط لصالحه تهاجم بالفعل غانتس بغضب، بينما نتنياهو ينتهك الالتزام بعدم المساس بتعيين مسؤولين كبار في الأجهزة الأمنية، وبينما ينخرط شركاؤه المتطرفون في نهب ممنهج للائتلاف أموال.

وقال: رئيس الوزراء نفسه يلقي خطابات حول نيته الذهاب إلى أبعد الحدود ضد حماس، ويساعده الجمعات الدينية المتطرفة، التي تعتبر الحملة في غزة حربا مقدسة لأرض إسرائيل بأكملها. عندما زار جرحى الحرب في هداسا في مستشفى بالقدس هذا الأسبوع، رفض البعض رؤيته.

وتابع: يشعر غانتس وآيزنكوت بالفضيحة إلى حد ما، نظرا للخوف من أنه إذا غادرا بسبب أحد هذه الخلافات، فإن الوزيرين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش سيدخلان إلى حكومة الحرب بدلا منهما، ولا يزال وزراء "معسكر الدولة" يحاولون دفع نتنياهو للتوصل إلى قرار بالانتقال إلى المرحلة الثالثة، لكنهم يجدون صعوبة في ذلك.

وقال: يرتبط هذا ارتباطا وثيقا برفض نتنياهو الشامل مناقشة موضوع قطاع غزة في اليوم التالي، لا توجد عملية عسكرية دون فعل سياسي محدد في النهاية، لكن رئيس الوزراء ما زال يتجنبها قدر استطاعته، بسبب الخوف من انهيار الائتلاف وبسبب قلقه من غضب ناخبي اليمين.

وقال: إلى جانب الانتقادات من اليسار والوسط حول الركود المطلق في المفاوضات بشأن صفقة إطلاق سراح "الرهائن" الثانية، من المتوقع أن يؤدي إلى انخفاض في التوقعات العامة عندما يصبح من الواضح أن أسلوب العمل سيتم تقليصه دون تحقيق أهداف الحرب، والأخطر من ذلك بالنسبة لنتنياهو هو أن انتهاء هذه المرحلة سيعيد عشرات الآلاف من جنود الاحتياط إلى منازلهم، وسيوجه بعضهم غضبهم إلى تجديد النضال الشعبي لإطاحته من السلطة.
يصف المقدم في الاحتياط عساف أوريون، من معهد دراسات الأمن القومي، العام المقبل المتوقع بالنسبة لنا بأنه عام "فخ 24". يقول أوريون لصحيفة "هآرتس": "لقد وضع المستوى السياسي أهدافا طموحة للغاية، وغير مبررة، للحرب"، "من هذه الأهداف تشتق حرب طويلة، إن لم نقل لا نهاية لها. من المشروع، إذا قلت، مثل رئيس الأركان، أن تتم الحرب بدرجات متفاوتة من الشدة. ولكن هذا يخلق أيضا مشكلة.

يقول الجيش الإسرائيلي إنه لن يحقق في العيوب والأخطاء إلا بعد الحرب؛ ويعد رئيس الوزراء بأنه سيقدم إجابات في النهاية؛ والعملية السياسية عالقة لأن ما يسمى بالسياسة لا يتم القيام به في زمن الحرب، على الرغم من أن نتنياهو عمليا "يتعامل معها طوال الوقت. وفي الوقت نفسه، تبقى المجموعة بأكملها التي وقع الهجوم تحت مراقبتها في مواقعها".

ومن الزاوية العسكرية، يقول أوريون: "لقد سحقنا جزءا كبيرا من قدرة حماس، ولكن مع مرور الوقت، سيكون الاختبار في قدرتها على إعادة تنظيم نفسها من جديد، وإذا كانت هناك ثلاثة أشياء ليست مفقودة في غزة، فهم: الشباب، والكلاشينكوف، ومعاول الحفر.

حماس التي لم تُهزم بشكل كامل ستكون قادرة على تجنيد نشطاء جدد وتسليحهم وإعادة حفر الأنفاق، ولكي لا تتمكن من القيام بذلك، يجب إنشاء نظام جديد هناك.

لكن الحكومة ليست مستعدة للسماح للسلطة الفلسطينية بالمشاركة في ذلك، والدعم الدولي لهذه الخطوة يتطلب رسم أفق سياسي، وهو ما يرفضه نتنياهو، إذا لم نملأ الفراغ، فسيكون هناك من سيملأه مكاننا".

وقال هرئيل، الضجة التي أحاطت بتسريب مسودة الحكم في المحكمة العليا على "اختبار المعقولية" تشير إلى أن نتنياهو ومجموعته لم يتخلوا عن الجهود المبذولة للمضي قدما " بالثورة القضائية".

وفي الظروف القصوى، قد تواجه إسرائيل مُركَّبَا ساما بشكل خاص: حربا طويلة، حيث يتمسك الزعيم الذي لا يحظى بالشعبية على الإطلاق بالسلطة ويواصل جهوده لتمرير تشريعات مناهضة للديمقراطية.

لقد أصبح من الواضح أن نتنياهو لا ينوي العودة إلى البيت بمبادرة منه، وسوف يستفيد من روح الثرثرة لدى الأحزاب اليمينية المتطرفة، التي يتمتع بها القطاع الذي يسعى إلى الاستفادة من التضحيات العديدة التي قدمها أبناؤه في ساحة المعركة في غزة لصالح إملاءات سياسية أحادية، تحت غطاء زائف من السعي إلى الوحدة. إذا حاولت الاحتجاج، وعندما يحاول معسكر يسار الوسط الاحتجاج، فسوف يتهمون رجاله بغرس سكين في ظهور المقاتلين.

الذكاء المشروط

ويتابع عاموس هرئيل في مقالته- وفق ترجمة معا- هذا الأسبوع، ظهر تفاقم آخر في القتال في الشمال، عندما نسبت إيران إلى إسرائيل اغتيال الجنرال في الحرس الثوري، رضي موسوي، الذي قُتل في غارة جوية على منزله في دمشق.

تهديدات طهران بشأن الرد القاسي على هذا الفعل تؤخذ على محمل الجد في المؤسسة الأمنية، لكن لا يُنظر إلى ذلك على أنه علامة على اندلاع حرب شاملة مع إيران وحزب الله، هذا على الرغم من أن صافرات الإنذار انطلقت بالأمس بشكل غير طبيعي في منطقة كريات شمونة، بعد تسلل طائرة بدون طيار من لبنان- والتي أسقطها الجيش الإسرائيلي.

بحسب التحليل الاستخباري، الذي ينبغي بطبيعة الحال أن يُؤخذ بمسؤولية محدودة بعد إخفاقات 7 تشرين الأول/ أكتوبر، لم يكن هناك تغيير في الموقف المبدئي لإيران وحزب الله، وقد وضع المرشد الروحي الإيراني، علي خامنئي، هذه السياسة بالفعل في الأيام الأولى بعد الهجوم "الإرهابي". وانزعج خامنئي من تهديدات الرئيس الأميركي جو بايدن لإيران بعدم المشاركة في الحرب. ولهذا السبب يريد النظام في طهران تجنب حرب واسعة النطاق، ولا يريد التورط فيها بشكل مباشر؛ وسيواصل حزب الله مهاجمة إسرائيل من الحدود اللبنانية، وفقا للقواعد المتفق عليها مسبقا بين طهران وبيروت، طالما استمر القتال في غزة.

وتابع هرئيل: في الاحتكاك الأول مع الجيش الإسرائيلي، حول الحدود، تفاجأ حزب الله قليلا بقدرة إسرائيل على إغلاق دوائر النار (الكشف الاستخباراتي الذي سمح بإحداث أضرار دقيقة لمنصات إطلاق الصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات). انسحبوا في وقت لاحق وأعادوا تجميع صفوفهم.

وعلى الرغم من أن إسرائيل قلقة أيضا من التصعيد الشامل، إلا أنه يتم خلق انطباع بأنها هي بالضبط التي تحاول توسيع حدود المعادلة وتفاقم الهجمات على طول الحدود إلى حد ما.

وفي إطار الهجمات، تم تدمير نقاط المراقبة والبؤر الاستيطانية التي بناها حزب الله بجوار السياج في العامين الأخيرين، ولا يزال الوضع في الشمال خطيرا.

إن المسعى الأميركي لبدء تحرك سياسي جديد، من المفترض أن يهدئ النفوس ويسمح للسكان على الجانبين بالعودة إلى ديارهم (عشرات الآلاف من المواطنين هربوا أيضا من القرى الشيعية في جنوب لبنان)، لم يسفر عن أي نتائج الآن.

النظام الأمني ​​غير متفائل، الحرب في الشمال ليست قدرا، لكن من يتصور أن حزب الله سيتخلى عن وجود رجاله جنوب نهر الليطاني لمجرد الضغط السياسي، ربما يكون واهما.

خطر السقوط

ويكتب المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس"- وفق ترجمة معا- بحلول منتصف الأسبوع بلغت تكاليف الحرب الحالية نحو 66 مليار شيكل، أي بمعدل أكثر من 800 مليون شيكل يوميا. في الأسابيع الأولى، ونظرا لتكاليف التجنيد الضخمة لأفراد الاحتياط، ونقل القوات والوسائل والاستخدام المكثف للسلاح، بلغت تكلفة يوم القتال حوالي 1.3 مليار شيكل.

وانخفض السعر الآن إلى حوالي 400 مليون شيكل يوميا، ويعود السبب الرئيسي لهذا التغيير إلى انخفاض الإنفاق على التسليح وأيام الاحتياط، وهما البندان الأثقل في الموازنة الحربية، واللذان لا يزال الإنفاق عليهما مماثلا اليوم، وفي ذروة الحرب، تم تجنيد أكثر من 300 ألف جندي احتياطي؛ أما الآن فقد انخفض عددهم بنحو 40% ليصل إلى 170 ألفا.

وتتعلق النفقات الثقيلة الأخرى بشراء أسلحة ومعدات جديدة من الخارج ومن الصناعات الدفاعية في إسرائيل، ولللوجستيات، وعلاج جرحى الجيش الإسرائيلي والعائلات التي فقدت أبناءها أو بناتها في الحرب؛ ومن أجل ترميم وتوسيع البنى التحتية المدنية والعسكرية ومساعدة الجبهة الداخلية المدنية.

ونفقات المشتريات مرتفعة للغاية: أكثر من 20 مليار شيكل للمشتريات المحلية من الصناعات وخمسة مليارات دولار أخرى للمشتريات من الخارج، ولا تزال إسرائيل تنتظر حزمة المساعدات الأمريكية التي تواجه إدارة بايدن صعوبة في تمريرها عبر الكونجرس بسبب خلاف مع الجمهوريين بشأن الاستثمار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وتشمل حزمة المساعدات دعم أوكرانيا وتايوان وإسرائيل، وستبلغ الميزانية الخاصة التي من المفترض أن تتسلمها إسرائيل من الأميركيين بسبب الحرب نحو 14 مليار دولار، ونحو خمسة مليارات منها ستشمل نفقات الشراء من الصناعة الأميركية، ونحو أربعة مليارات دولار ستستخدم لشراء صواريخ اعتراضية لإسرائيل. بطاريات القبة الحديدية ومقلاع داود.

ويتم جزء من إنتاج الصواريخ الاعتراضية بالاشتراك مع شركة رافائيل وشركة رايثيون الأمريكية، وسيتم تخصيص 1.2 مليار دولار أخرى من المساعدات لتطوير صاروخ رافائيل الليزري الاعتراضي، الذي من المتوقع أن يتم نشر بطاريته التشغيلية الأولى في غضون عامين تقريبا.

أصبحت المؤسسة الأمنية الآن أكثر وعياً بالعبء الثقيل الذي تفرضه الخدمة الاحتياطية المطولة على الاقتصاد، وكشفت عملية تفتيش أجراها الجيش الإسرائيلي أن حوالي 14% من جنود الاحتياط يعملون في قطاع التكنولوجيا الفائقة، محرك النمو والمصدر الرئيسي لدفع الضرائب للاقتصاد.
المقدم في الاحتياط أرييل هيمان كان أول ضابط احتياطي في الجيش الإسرائيلي، وتم تعيينه في منصبه قبل عشرين عاماً، وفي مقال نشره هذا الأسبوع على الموقع الإلكتروني لمعهد دراسات الأمن القومي، يحذر هيمان من أن العناصر التي ضمنت الخدمة المتفانية لأفراد الاحتياط في الحرب حتى الآن معرضة لخطر الاضمحلال، وبحسب قوله: "الخدمة الطويلة تخلق صعوبات عاطفية وعملية للجنود، والافتراض بأن جنود الاحتياط سيكونون تحت تصرف الجيش بدون حد زمني وبكامل قوتهم- ليس معقولا".


ويوضح أن جزءا من الصعوبة يكمن في حقيقة أن جنود الاحتياط سيتم تسريحهم قريبا من الخدمة الطويلة، علما أنه سيتم استدعاؤهم لخدمة ممتدة أخرى خلال بضعة أشهر، في ظل العبء الأمني ​​الثقيل.

ويقدر أنه سيكون هناك ضغط من التوقعات والمطالب من قبل عائلات وأماكن عمل جنود الاحتياط المسرحين، إلى جانب الصعوبة النفسية في استيعاب تجارب المعركة، التي كانت هذه المرة مكثفة وطويلة بشكل خاص.
وكتب هايمان: "على هذه الخلفية، قد تتطور ظاهرة محاولات تجنب الخدمة الإضافية وحتى التهرب الصامت على نطاق واسع". هذا يبدو وكأنه تنبؤ معقول تماما، من المؤسف أنه من خلال المحادثات مع كبار المسؤولين في الجيش ـ وجميعهم من الموظفين الدائمين ـ يبدو أنهم ما زالوا غير قادرين على استيعاب الاتجاه المتطور، وهو أمر مألوف لدى أغلب جنود الاحتياط. فالجيش الإسرائيلي لم يبدأ حتى في الاستعداد للتعامل مع المشكلة.