الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فولكس فاجن ID.4 جولف المحدثة.. مزودة بخدمات الذكاء الاصطناعي

نشر بتاريخ: 14/01/2024 ( آخر تحديث: 14/01/2024 الساعة: 10:15 )
فولكس فاجن ID.4 جولف المحدثة.. مزودة بخدمات الذكاء الاصطناعي

معا- تخطط فولكس فاجن لدمج ChatGPT – وهو نظام قائم على الذكاء الاصطناعي – في الطرازات المزودة بأحدث نظام معلومات ترفيهي من شركة فولكس فاجن، وقد رأيناه يعمل في معرض تكنولوجيا CES اليوم.

لقد كانت مسألة وقت فقط حتى يبدأ الذكاء الاصطناعي في شق طريقه إلى السياراة، وتتميز شركة فولكس فاجن بكونها أول صانع سيارات في السوق الشامل يقلب الموازين: في معرض CES اليوم، قدمت شركة فولكس فاجن نظامًا قائمًا على ChatGPT يستجيب للأوامر الصوتية.

وأطلقت الشركة على المساعد الافتراضي الجديد اسم “إيدا”. ما عليك سوى قول “Hello Ida” أو الضغط على زر على عجلة القيادة لإضفاء الحيوية على هذه الميزة؛ إنه يشبه إلى حد كبير تنشيط جهاز Amazon Alexa أو وظيفة Siri من Apple.

في حين أن BMW ومرسيدس وشركات صناعة السيارات الأخرى تقدم أنظمة مماثلة للتنشيط الصوتي، فإن شركة فولكس فاجن وحدها تستخدم ChatGPT، والذي يتم تسهيله من خلال شراكة الشركة مع شركة Cerence Inc.

وتم عرض حي للبرنامج السحابي الجديد، والذي تم تشغيله من خلال نظام المعلومات والترفيه الكبير الذي يعمل باللمس في سيارة VW ID.7. إلى جانب الاستجابات السريعة التي كانت مفهومة بشكل واضح دائمًا تقريبًا.

على سبيل المثال، ستستجيب معظم برامج التعرف على الصوت للطلبات الصريحة مثل السؤال عن الاتجاهات إلى أقرب متجر بقالة أو تحديثات الطقس، لكن برنامج الدردشة الآلي الخاص بشركة فولكس فاجن كان قادرًا على فهم أننا أردنا الاتجاهات إلى المطاعم الهندية القريبة بعد أن قلنا إننا نريد دجاج تيكا ماسالا للعشاء.

سألنا أيضًا عما يمكن القيام به في لاس فيغاس، وأعقب ذلك قيام مساعد الذكاء الاصطناعي بتقديم قائمة من مناطق الجذب الشهيرة، مثل زيارة متحف النيون. عندما قلنا، “أخبرنا عن متحف النيون”، قدمت IDA نظرة عامة مفصلة، تقريبًا مثل الدليل السياحي.

ما مدى أمانها؟

وبطبيعة الحال، يمكن لـ Ida أيضًا التحكم في وظائف أبسط مثل ضبط إعدادات المناخ وإعطاء التوجيهات خطوة بخطوة.

وبالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالقلق بشأن الأمان، تقول شركة فولكس فاجن إن برنامج الدردشة الآلي لا يتطلب من المستخدمين إنشاء حساب، ولا يمكنه الوصول إلى بيانات السيارة، كما أنه يحذف الأسئلة والأجوبة على الفور.

وتقول شركة فولكس فاجن إن هذا ليس سوى غيض من فيض، وكما يعلم أولئك الذين يهتمون بالذكاء الاصطناعي، فقد تم تصميم البرنامج ليتطور باستمرار ويصبح في نهاية المطاف أكثر تحادثية، مع القدرة على البناء على الأوامر والاستفسارات السابقة.

وبما أن برنامج Cerence Chat Pro يعتمد على السحابة، فإن طرازات VW الحالية المزودة بأحدث نظام تشغيل للشركة ستكون قادرة على اعتماد وظيفة الذكاء الاصطناعي عبر التحديث عبر الهواء.

عندما تصبح ميزة chatbot معدات قياسية في وقت ما في وقت لاحق من هذا العام، ستشمل قائمة الطرازات المتوافقة سيارات VW ID.3 وID.4 وID.5 وID.7 بالإضافة إلى سيارات Passat الجديدة وTiguan الجديدة وVW. تحديث الجولف.

ومع ذلك، في الوقت الحالي، لا تزال فولكس فاجن تقرر ما إذا كانت ستقدم ميزة ChatGPT على الطرازات الأمريكية.

وإذا قررت الشركة السير في هذا الطريق، فلا نتوقع توفرها حتى أوائل عام 2025، والتي من المحتمل أن تشمل بحلول ذلك الوقت نماذج مثل ID.Buzz وGolf GTI المحدثة.

فولكس فاجن ID.4 جولف المحدثة.. مزودة بخدمات الذكاء الاصطناعي