الجمعة: 12/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

7 أسباب لضعف إضاءة مصابيح السيارة

نشر بتاريخ: 18/02/2024 ( آخر تحديث: 18/02/2024 الساعة: 12:26 )
7 أسباب لضعف إضاءة مصابيح السيارة

تعتبر المصابيح أحد أهم عوامل الأمان والسلامة الرئيسية للسيارة، حيث تعد المسؤول الأول عن إنارة الطريق للسائق خاصة أثناء القيادة خلال فترات الليل، ولكن مع مرور الزمن قد تتعرض مصابيح السيارة لضعف الأنارة الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة الرؤية، مما يشكل خطورة على سلامة القيادة، لذلك خلال السطور التالية سنوضح لكم أشهر الأسباب التي تؤدي لضعف إضاءة مصابيح السيارة لمعالجتها.

أشهر أسباب ضعف مصابيح السيارة

– ضعف البطارية

تعتبر البطارية من أهم الأجزاء الرئيسية في منظومة عمل السيارة، حيث أنها تعد المسؤول الأول عن تشغيل المحرك وعمل كافة التجهيزات الكهربائية، ومن ضمن مهامها إنارة مصابيح السيارة، وفي حال انخفاض قوتها وإهمال صيانتها تؤثر بالسلب على المصابيح وتؤدي لضعفها.

– خلل الدينامو

يعد الدينامو المسؤول الأول عن توليد الطاقة الكهربائية بالسيارة، وشحن البطارية، وفي حال تعرض الدينامو للضعف أو الخلل فإنه يؤثر بالسلب على عمل كافة التجهيزات الكهربائية، والتي من ضمنها مصابيح السيارة.

– التوصيلات الكهربائية

يعتمد عمل التجهيزات الكهربائية في السيارة على مجموعة من الوصلات والأسلاك الكهربائية، وفي حال قطع أو تلف أو احتراق هذه التوصيلات فإنها تؤدي بطبيعة الحال إلى ضعف إنارة مصابيح السيارة.

– ضبط المصابيح

قد يكمن ضعف مصابيح السيارة لسبب بسيط وهو عدم ضبط توجيه المصابيح بالشكل الصحيح لإضاءة الطريق، لذلك يجب التأكد من ضبط شعاع المصابيح الأمامية بالطريقة الصحيحة.

– غطاء المصابيح

مع مرور الزمن قد تبدأ أغطية المصابيح بفقدان لمعانها أو تغير لونها بسبب البيئة المحيطة، والتي تتسبب في ضعف الإضاءة الصادرة منها، خاصة مع السيارات التي تعتمد على أغطية مصابيح بلاستيكية.

– ضعف لمبات المصابيح

مثل أي قطعة في السيارة ولها فترة صلاحية فإن لمبات المصابيح أيضًا تفقد قوتها وكفاءتها على التشغيل عند انتهاء العمر الافتراضي لها أو حال تعرضها للضعف نتيجة مشكلة كهربائية.

– تلف الفيوزات

تعمل الفيوزات (الصمامات الكهربائية) على حماية الأجزاء الكهربائية في السيارة من التلف، وفي حال تعرضها للاحتراق والتلف، فإنها تتسبب أيضًا في ضعف مصابيح السيارة.

كيف يمكن تحديد الجزء المسؤول عن ضعف مصابيح السيارة؟

هناك طريقة بسيطة للتأكد من الجزء المسؤول عن ضعف إضاءة مصابيح السيارة، والذي يعود غالبًا لوجود مشكلة في نظام الشحن بالدينامو، وللتأكد قم بتشغيل محرك السيارة، واضغط على دواسة الوقود لزيادة عدد دورات المحرك، فإذا زادت قوة الإضاءة في المصابيح فهذا يدل على أن ضعفها بسبب مشاكل في الدينامو.

أما في حال استمرار ضعف إضاءة مصابيح السيارة، فهذا يدل على أن سبب المشكلة يعود إلى ضعف البطارية، أو وجود مشكلة في وصلات الأسلاك أو غيره من المشاكل التي ذكرناها سابقًا.