السبت: 15/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر إسرائيلي: توقعات بايدن بقرب اتفاق في غزة فاجأت نتنياهو

نشر بتاريخ: 27/02/2024 ( آخر تحديث: 27/02/2024 الساعة: 22:32 )
مصدر إسرائيلي: توقعات بايدن بقرب اتفاق في غزة فاجأت نتنياهو

تل ابيب- معا- أكّد مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى لشبكة "إي بي سي نيوز" الأميركية أنّ رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تفاجأ من حديث الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي أعرب فيه عن أمله في أن "يُنجز اتفاق وقفٍ لإطلاق النار في غزة بحلول يوم الاثنين".

وسائل الإعلام الإسرائيلية من جهتها، نقلت ما كشفه المصدر الإسرائيلي للشبكة الأميركية الإخبارية، موردةً تصريحات وتحليلات تتحدث عن صعوبة التوصل إلى اتفاقٍ قريب، ناقلةً عن مصدرٍ إسرائيلي وصفته بـ"رفيع المستوى، ومطّلع على المفاوضات"، تقديره أنّ "فرص التوصل الى اتفاقٍ قبل شهر رمضان ليست مرتفعة".

يُذكر أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعرب اليوم الثلاثاء، عن أمله في التوصل إلى وقفٍ لإطلاق النار في قطاع غزة بحلول الاثنين المقبل.

وقال بايدن في تصريحاتٍ صحافية: "أخبرني مستشاري للأمن القومي إننا قريبون، نحن قريبون"، وذلك في إشارة إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

ورغم المحاولات الأميركية الترويج إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق محتمل، تؤكد المقاومة الفلسطينية أنّ الاحتلال الإسرائيلي يعيق التوصل إلى اتفاق.

من جانبه، أكّد المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، أن لا اتفاق بين حركة حماس و"إسرائيل"، بشأن أيّ من القضايا الرئيسية المرتبطة بوقف إطلاق النار في غزة.

وفي مؤتمر صحافي، قال الأنصاري إنّه "لا توجد انفراجة يمكن الإعلان عنها"، بخصوص اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، مشدّداً على أنّ الدوحة "متفائلة"، بخصوص محادثات الوساطة المتعلّقة بغزة.