السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الله يعلن استشهاد اثنين من عناصره وميقاتي يطالب المجتمع الدولي بالضغط لردع إسرائيل

نشر بتاريخ: 25/03/2024 ( آخر تحديث: 26/03/2024 الساعة: 00:16 )
حزب الله يعلن استشهاد اثنين من عناصره وميقاتي يطالب المجتمع الدولي بالضغط لردع إسرائيل


بيروت- معا- قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الاثنين إنه يتعين على الدول "الضغط" على إسرائيل لوقف مهاجمة لبنان في أعقاب قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

ورحب ميقاتي في بيان نشره مكتبه بالقرار، قائلاً إنه "يشكل خطوة أولى في مسار وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي لم يسجل له التاريخ الحديث مثيلاً".

تزامناً، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية)، عن غارة إسرائيلية ثالثة على بلدة ميس الجبل في جنوب لبنان، استهدفت منطقة رأس الظهر للمرة الثانية خلال يوم الإثنين.

وتسببت الغارات بوقوع عدد من الإصابات وبقاء أشخاص تحت الأنقاض، وتوجهت فرق الدفاع المدني وسيارات الإسعاف إلى المكان.

وكان "حزب الله" أعلن استشهاد اثنين من عناصره الأحد في ضربات شنتها إسرائيل التي اتهمها بالسعي إلى توسيع نطاق هجماتها، بعد غارات في شرق لبنان أسفرت عن استشهاد مدني.

ويجري قصف متبادل بشكل شبه يومي بين "حزب الله"، والجيش الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

واستشهد سوري الأحد في ضربة إسرائيلية استهدفت سيارة في شرق لبنان وفق ما أفاد مصدر أمني وكالة الصحافة الفرنسية.

وأفاد المصدر طالباً عدم كشف هويته بأن "طائرات إسرائيلية استهدفت سيارة رابيد في الصويري وقتل السائق السوري".

ووفق المصدر فإن "السيارة لشخص من بلدة الصويري يملك سوبر ماركت ويقودها شخص سوري يبدو أنها كانت تأخذ مواد غذائية لمقاتلين موالين لحزب الله بشبعا".

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية قد أفادت بأن "غارة استهدفت سيارة على طريق الصويري في البقاع الغربي"، مشيرة إلى أن "السيارة المستهدفة من نوع رابيد زرقاء يقودها عامل سوري في قطاع البناء، وبترت يداه وساقاه، ونقل حياً إلى أحد مشافي المنطقة".

ولاحقاً أوردت الوكالة أن "السوري محمود رجب الذي أصيب بالغارة قضى متأثراً بجروحه".

وأظهرت لقطات لموقع الضربة سيارة زرقاء مدمرة ودماء على الأرض.

هذه الغارة والتي طالت البقاع الغربي للمرة الأولى منذ بدء المعارك بين إسرائيل و "حزب الله"، تأتي بعد ساعات من إصابة أربعة أشخاص بجروح جراء غارات إسرائيلية استهدفت، ليل السبت الأحد، منطقة بعلبك، وفق ما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الجيش الإسرائيلي "أغارت طائرات حربية في وقت سابق الليلة على ورشة تحتوي على وسائل قتالية تابعة لحزب الله الإرهابي في منطقة بعلبك".

وهذه ثالث ضربة تستهدف المنطقة البعيدة عن الحدود مع إسرائيل خلال نحو ستة أشهر من القصف المتبادل بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي.

وذكر مراسل الصحافة الفرنسية أن "الطيران الإسرائيلي أطلق خمسة صواريخ على مبنى سكني من طبقتين في بلدة العسيرة في خراج مدينة بعلبك".

وأضاف أن الغارات استهدفت مركزاً لـ"حزب الله" كان مهجوراً منذ فترة، مما أدى إلى إصابة ثلاثة من سكان المباني المجاورة.

من جهته، قال بشير خضر محافظ منطقة بعلبك الهرمل عبر منصة "إكس" إن هناك "معلومات أولية عن سقوط ثلاثة جرحى".

وبعد نحو ساعة، قال "حزب الله" "رداً على قصف أحد الأماكن في مدينة بعلبك، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (1:10) من صباح اليوم الأحد القاعدة الصاروخية والمدفعية في يوآف وثكنة كيلع (مقر قيادة الدفاع الجوي والصاروخي)، حيث كانت تتدرب قوة من لواء غولاني بعد عودتها من قطاع غزة، وذلك بأكثر من 60 صاروخ كاتيوشا".