الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير: إسرائيل كانت تخطط لهجوم أكبر ضد إيران لكن تم إيقافها في اللحظة الأخيرة

نشر بتاريخ: 22/04/2024 ( آخر تحديث: 22/04/2024 الساعة: 16:35 )
تقرير: إسرائيل كانت تخطط لهجوم أكبر ضد إيران لكن تم إيقافها في اللحظة الأخيرة

بيت لحم معا- كشف مسؤولون اسرائيليون ان إسرائيل خططت لهجوم أكبر من الهجوم الذي نفذته في إيران، حسبما أوردت صحيفة نيويورك تايمز.

ووفقا لثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار تحدثوا للصحيفة، تضمنت الخطة مهاجمة أهداف عسكرية في جميع أنحاء إيران، بما في ذلك طهران - وتم إيقافها بعد ضغوط دبلوماسية من الولايات المتحدة ودول أخرى.

ووفقاً لهؤلاء المسؤولين الكبار، فقد تمت مناقشة الخطط الشاملة في الغرف المغلقة بعد الهجوم الإيراني في 13 أبريل/نيسان، لكن لم يتم تنفيذها بسبب الخوف "من أن يؤدي ذلك إلى رد فعل شديد من إيران" - وربما يؤدي أيضاً إلى حرب إقليمية.

وبحسب التقرير، فإن الرئيس بايدن، إلى جانب وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا، ضغطوا على نتنياهو حتى لا يقوم بمثل هذا الهجوم. وبالفعل استجابت إسرائيل أخيراً للطلب، ونفذت هجوماً محدوداً على الأراضي الإيرانية، بحسب ما نشرته وسائل إعلام أجنبية. وبحسب مسؤولين إسرائيليين، فإن "الهجوم كان متطوراً وأظهر الترسانة العسكرية الواسعة التي تمتلكها إسرائيل".

وبحسب الصحيفة فإن الهجوم الذي تم تنفيذه والمنسوب إلى إسرائيل، جرى باستخدام طائرات بدون طيار صغيرة تشبه الطائرات بدون طيار وتعرف باسم المروحيات الرباعية "لإرباك أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية، بالإضافة إلى ذلك، بحسب مصادر إسرائيلية". فقد أطلقت عدداً قليلاً من الصواريخ من طائرات تمركزت على بعد مئات الكيلومترات غربها، وليس من طائرات مقاتلة أُرسلت إلى سماء إيران.