الثلاثاء: 25/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

افضل "داش كام" للسيارة وطريقة تركيبها

نشر بتاريخ: 18/05/2024 ( آخر تحديث: 18/05/2024 الساعة: 13:00 )
افضل "داش كام" للسيارة وطريقة تركيبها

معا- يبحث كثير من مالكي السيارات حول افضل داش كام للسيارة، إذ تُعد من التجهيزات الأساسية التي يجب توافرها في السيارة، لما لها من مميزات مختلفة تعود على مالك السيارة بالنفع خاصة فيما يتعلق بالحوادث.

افضل داش كام للسيارة

ويحتاج قائدي السيارات في أغلب الأوقات إلى تسجيل الأحداث التي قد تقع بشكل مفاجيء خاصة الحوادث المرورية التي يحتاج فيها البعض إلى رؤية تفاصيل الواقعة أو حوادث السرقة وغيرها خاصة في حالة التأمين على السيارة، لذلك أصبحت الداش كام من الأمور الضرورية، ويقدم لكم موقع «المربع نت» في المقال التالي الأمور التي يجب مراعاتها لاختيار افضل داش كام للسيارة.

ماهي الداش كام؟

قد يجهل البعض من مالكي السيارات الجُدد ما هي الداش كام، ولماذا يُطلق عليها هذا الأسم؛ لذلك نجيب على هذا التساؤل بشكل تفصيلي.

الداش كام، هي كاميرا تُسجل فيديو، ويتم وضعها في السيارة لتسجيل الأحداث التي قد تقع حول السيارة، وداش كام هي اختصار “Dashboard camera” و تعني طبلون السيارة (التابلوة) أو كما يُطلق عليها لوحة القيادة بالسيارة.

وتقوم الداش كام في السيارة بتسجيل الطريق تلقائياً وذلك بمجرد تشغيل السيارة، وفي بعض الأوقات هناك كاميرات تستمر في تصوير الطريق رغم إطفاء السيارة.

معايير اختيار افضل داش كام للسيارة

ولاختيار افضل داش كام وتحصيل مميزاتها كاملة، يجب عليك أولاً التأكد من توافر مجموعة من المعايير في الكاميرا، حتى لا تقع في الفخ باختيار كاميرا لن يُمكنها توفير تسجيلات بجودة عالية لك.

وإليكم كيفية اختيار افضل داش كام للسيارة في السعودية، مع التأكيد على أنه هناك معايير اختيارية، إلا أننا نستعرض الأفضل:

تأكد من أن دقة الوضوح لـ الكاميرا الأمامية : 4K ، والكاميرا الخلفية : HD 1080

تأكد من أن الداش كام في السيارة تتوفر مع مستشعر حركة، إذ يقوم باكتشاف الحركات المفاجئة ويعمل على تسجيلها تلقائياً، ويتم حفظ الفيديو تحت تصنيف تسجيل عن طريق مستشعر الحركة.

كذلك عليك شراء الداش كام مع ميزة وضع الوقوف الذي يُعرف أيضاً بـparking mode، والذي يقدم لك ميزة التسجيل بوضع الوقوف؛ هذه الميزة تضمن لك استمرار الكاميرا في تسجيل الأحداث حول سيارتك أثناء وقوفها وهو ما يعزز الأمان والسلامة.

فضلاً عن ما سبق تأكد أن زاوية الرؤية في الداش كام واسعة، فيجب ألا تقل عن 150 درجة.

ابتعد عن اختيار أحجام كبيرة؛ لأنها قد تسبب التشتت أثناء القيادة.

تأكد من شراء داش كاميرا للسيارة مقاومة للحرارة، حتى لا تتلف سريعاً في درجات الحرارة العالية، والتي تتميز بها دول الخليج.

بجانب ما سبق، يجب أن تأتي مع مكثف كهربائي بدلاً من البطاريات؛ حتى تضمن استمرار عمل الكاميرا على مدار رحلتك.

أخيراً، تأكد من أن الكاميرا تدعم إضافة بطاقة الذاكرة الخارجية بحجم لايقل عن 128 جيجا

أماكن تركيب الداش كام

وبعد استعراض معايير اختيار افضل داش كام للسيارة، نصل إلى أمر هام، وهو الأماكن الصحيحة التي يمكنك وضع الكاميرا بها.

فتأكد من تركيب الداش كام في مكان مُريح لك كقائد سيارة، إذ يُمكن أن تسبب لك تشتت خلال القيادة بشكل كبير مما قد يترتب عليه وقوع حوادث، لذلك إليك أفضل أماكن تركيب الداش كام:

فوق المرآة الداخلية

فوق لوحة القيادة

على زجاج الرؤية الأمامي

على صدام السيارة

تحت المرآة الأمامية

طريقة تركيب الداش كام في السيارة

ويبحث كثير حول طريقة تركيب الداش كام في السيارة ، ويمكنك القيام بذلك بنفسك أو الذهاب إلى مراكز الصيانة والمختصين، إذا تحتاج بعض الكاميرات إلى تمرير السلك الخاص بها أسفل ديكور السيارة.

وبشكل مختصر تضمن قد تأتي بعض الكاميرات مع مغناطيس لتثبيتها بسهولة على لوحة القيادة، أو هناك كاميرات أخرى تأتي مع لاصق، ويتم لصقها على الزجاج الأمامي والخلفي بسهولة، بعد التأكد من تنظيف الزجاج، وتوصيل السلك الخاص بمصدر الطاقة في السيارة في حال كانت تأتي مع كابل.

عدد كاميرات الداش كام

أمامية

⁠أمامية خلفية

⁠أمامية خلفية داخلية

هل تصوير الداش كام ممنوع في السعودية؟

ويتساءل كثير حول إذا كان المرور السعودي يسمح لمالكي المركبات بوضع الداش كام، لذلك قد أكد حساب المرور السعودي عبر منصة إكس مراراً أنه لا يوجد ما يمنع ذلك بشرط أنها لا تعيق الرؤية داخل المركبة.

افضل داش كام للسيارة حسب العلامة

وهناك عدد لا حصر له من العلامات التي تُقدم الداش كام في السوق السعودي، إلا أنها نُبرز لكم في نقاط سريعة أبرز العلامات التي يُمكنكم الاستعانة بها لشراء داش كام بجودة عالية:

REDTiger F7N 4K

70mai Dash Cam A800S+Rear cam Set

Viofo A129 Pro Duo

كم سعر الداش كام في السعودية؟

ويختلف سعر الداش كام في السعودية وفقاً لمعايير مختلفة، أهمها العلامة التجارية للمنتج، وما يٌقدمه من مميزات، لذلك نستعرض لكم أبرز الأسعار وفقاً للمُعلن على منصات البيع والشراء الإلكترونية المختلفة:

ريد تايجر كاميرا سيارة أمامية وخلفية بدقة 4K بدقة 1080P بسعر 499 ريال

كاميرا سيارة تُثبت على لوحة القيادة A800 ثنائية القناة بدقة 4K من 70 MAI بسعر 449 ريال

كاميرا لوحة المعلومات للسيارة 70 ماي دي في ار 1080 بكسل بتحكم ذكي عبر الصوت من شاومي بسعر 222 ريال

شاومي – كاميرا سيارة مدمجة YI بجودة 1080 بكسل بسعر 449 ريال.

في الختام، نشير إلى إمكانية شراء الداش كام أو مختلف تجهيزات السيارات مستعملة من خلال منصة مستعمل وجديد بأسعار رخيصة.