الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق امريكي اسرائيلي على نقل شحنة الأسلحة المعلقة إلى تل أبيب

نشر بتاريخ: 09/06/2024 ( آخر تحديث: 10/06/2024 الساعة: 08:33 )
اتفاق امريكي اسرائيلي على نقل شحنة الأسلحة المعلقة إلى تل أبيب

بيت لحم معا- كشفت القناة الإسرائيلية 13 انه بعد أسابيع من إعلان إدارة بايدن عن تعليق شحن الأسلحة إلى إسرائيل، على خلفية الحرب على غزة، تم إحراز تقدم كبير نحو الاتفاقيات مع الولايات المتحدة، والتي ستسمح بوصول الشحنة المتأخرة إلى إسرائيل في المستقبل القريب.

وبحسب الاتفاق بين واشنطن وتل ابيب، ستضطر إسرائيل إلى الالتزام أمام الإدارة الأمريكية بأنها لن تهاجم بقنابل معينة سيتم تزويدها بها من قبل إدارة بايدن، في المناطق المأهولة بالسكان، بما في ذلك المناطق المأهولة في رفح".

بالإضافة إلى ذلك، أوضح التقرير كذلك أن تل أبيب وافقت على التوقيع على وثيقة رسمية بهذه الالتزامات بشأن القيود التي تعتزم واشنطن أن تفرضها على استخدام الذخائر المدرجة في الصفقة، ومن المحتمل أن يتم إلزام إسرائيل بتوقيع الوثيقة بواسطة وزير الأمن، يوآف غالانت.

ولم يتم بعد تحديد الآلية النهائية التي ستسمح باستئناف الشحنة، لكن النية هي التوصل إلى اتفاقيات قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي سيصل إلى إسرائيل اليوم. سيتم طرح هذه القضية خلال الزيارة.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير مطلع على التفاصيل قوله "نحاول مع الأمريكيين إيجاد طريقة للنزول من الشجرة التي تسلقوها عندما أعلنوا عن تأخير الشحنة". واضاف" تحتاج إسرائيل إلى وصول شحنة الأسلحة في أسرع وقت ممكن، في ضوء التحديات الأمنية على العديد من الجبهات".