السبت: 20/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الأولى فلسطينياً ومن قائمة أفضل 4% بين الجامعات العربية في تصنيف التايمز

نشر بتاريخ: 13/06/2024 ( آخر تحديث: 13/06/2024 الساعة: 11:19 )
جامعة النجاح الأولى فلسطينياً ومن قائمة أفضل 4% بين الجامعات العربية في تصنيف التايمز



نابلس- معا- حصلت جامعة النجاح الوطنية على المركز الأول بين الجامعات الفلسطينية، وصُنّفت ضمن أفضل 4% من الجامعات العربية في تصنيف التايمز العالمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للعام 2024. وتبوأت الجامعة مكانة مرموقة في قائمة أفضل 201-300 جامعة على مستوى العالم، متفوقة على العديد من الجامعات العالمية والعربية لتحقق بذلك إنجازاً جديداً يضاف إلى سجلها الحافل.
هذا الإنجاز جاء بعد تحقيق تقدم ملحوظ أحرزته الجامعة مقارنة بالعام الماضي، على الرغم من ازدياد عدد الجامعات المشاركة. حيث شاركت هذا العام 1963 جامعة عالمية، منها 289 جامعة عربية. وتمكنت جامعة النجاح من المنافسة بجدارة في جميع أهداف التنمية المستدامة الـ17 التي وضعتها الأمم المتحدة، مما يعكس التزامها بتحقيق تأثير مجتمعي فعّال ومستدام.
تصدر مجلة التايمز البريطانية للتعليم العالي تصنيفها العالمي بناءً على تقييم جهود الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر (SDGs) التي حددتها الأمم المتحدة عام 2015. تغطي هذه الأهداف مجموعة واسعة من قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية مثل الفقر، الجوع، الصحة، التعليم، التغير المناخي، المساواة بين الجنسين، المياه، الصرف الصحي، الطاقة، البيئة، العدالة الاجتماعية وغيرها.
للتأهل إلى هذا التصنيف، يتطلب من الجامعات المشاركة تحقيق أربعة أهداف على الأقل من أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف السابع عشر (عقد الشراكات لتحقيق الأهداف) كهدف إجباري، بالإضافة إلى أفضل ثلاثة أهداف أخرى حققتها الجامعة.
تميزت جامعة النجاح في تحقيق أهداف: السلام والعدل والمؤسسات القوية، الاستهلاك والإنتاج المسؤولين، الطاقة النظيفة بأسعار معقولة، وعقد الشراكات العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
وأعرب سعادة أ.د. عبد الناصر زيد، رئيس الجامعة عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز البارز الذي يعكس جهود الجامعة المتواصلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتأثير مجتمعي مستدام وفعّال من خلال التعليم والبحث والشراكة، مؤكداً سعي الجامعة المستمر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بما يساهم في بناء مستقبل أفضل للجميع.
للمزيد من المعلومات حول منهجية التصنيف، يمكنكم زيارة الرابط هنا. وللاطلاع على نتائج التصنيف، يمكنكم زيارة الرابط هنا.

المصدر

جامعة النجاح الأولى فلسطينياً ومن قائمة أفضل 4% بين الجامعات العربية في تصنيف التايمز