الإثنين: 15/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

ولد في إسرائيل وخدم في الجيش.. هذا هو "رجل بايدن" الذي يحاول وقف الحرب مع حزب الله

نشر بتاريخ: 17/06/2024 ( آخر تحديث: 17/06/2024 الساعة: 22:19 )
ولد في إسرائيل وخدم في الجيش.. هذا هو "رجل بايدن" الذي يحاول وقف الحرب مع حزب الله

تل أبيب- معا- وصل عاموس هوكشاين، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى إسرائيل اليوم الاثنين مرة أخرى وسيلتقي برؤساء عدة دول، وذلك في محاولة لمنع المزيد من التصعيد في الحرب مع حزب الله.

يعرف هوكشاين البالغ من العمر 51 عاماً المنطقة جيداً، وعمل كوسيط نيابة عن إدارة بايدن في النزاع الحدودي البحري بين إسرائيل ولبنان، وتوسط في اتفاقية الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان التي تم توقيعها في أكتوبر 2022.

بدأت مسيرة هوكشاين الدبلوماسية في عام 2011، عندما شغل عدة مناصب في إدارة أوباما، وعين وزير الخارجية آنذاك جون كيري هوشكاين في منصب كبير دبلوماسيي الطاقة في الولايات المتحدة، وفي وقت لاحق، عينه أوباما في منصب وكيل وزارة الخارجية لشؤون الطاقة.

خدم هوكشاين في مناصب متعددة في القطاع الخاص وفي "الكابيتول هيل"، ومن بين أمور أخرى، كان مستشارا سياسيا كبيرا للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب وعمل أيضا كمستشار لعضوي مجلس الشيوخ كريس دود ومارك وارنر.

طوال حياته المهنية، قدم هوكشاين استشاراته لشركات الطاقة المحلية والعالمية، وساعد في تحليل الأسواق الجديدة المحتملة وتطوير مصادر الطاقة البديلة، وعمل في مجلس إدارة المجلس الأطلسي وكزميل في مركز بيلفر في كلية كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد.

وفي أغسطس 2021، وفي ظل إدارة بايدن، عين وزير الخارجية أنتوني بلينكن هوكشاين مستشارا كبيرا له بشأن أمن الطاقة.

الوسيط في منازعات الحدود البحرية

وفي السنوات الأخيرة، تم تكليف هوكشاين بعدد من المهام المماثلة كوسيط في النزاعات الحدودية البحرية في المناطق الحساسة.

وفي عام 2022، تولى الوساطة في المفاوضات بين اليونان وتركيا بشأن تقسيم مناطق الغاز في بحر إيجه، لحين التوصل إلى اتفاق مؤقت، وفي الوقت نفسه، أجرى أيضا مفاوضات مماثلة بين قبرص وتركيا.

وعمل هوكشاين كوسيط في صفقة بيع الغاز الموقعة عام 2014 بين إسرائيل والأردن.

وكما ذكر، توسط هوكشاين أيضا في محادثات التفاوض بين إسرائيل ولبنان بشأن الحدود البحرية والتي بلغت ذروتها باتفاق في أكتوبر 2022، خلال حكومة بينيت لابيد.

ولد هوكشاين في إسرائيل لأبوين من أصل أمريكي، التحق بالجيش الإسرائيلي وخدم في سلاح المدرعات، وبعد تسريحه من الخدمة العسكرية، انتقل إلى الولايات المتحدة، وهو يتحدث العبرية ويعرف نفسه بأنه يهودي أرثوذكسي حديث، وهو متزوج من جولي راي رينجل ولديهما أربعة أطفال ويعيش الزوجان معا في مدينة واشنطن.

ولد في إسرائيل وخدم في الجيش.. هذا هو "رجل بايدن" الذي يحاول وقف الحرب مع حزب الله
ولد في إسرائيل وخدم في الجيش.. هذا هو "رجل بايدن" الذي يحاول وقف الحرب مع حزب الله