السبت: 20/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

10 نصائح أساسية لـتجنب أعطال السيارة في الصيف

نشر بتاريخ: 22/06/2024 ( آخر تحديث: 22/06/2024 الساعة: 12:55 )
10 نصائح أساسية لـتجنب أعطال السيارة في الصيف

معا- مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يزداد الضغط على السيارات، مما يزيد من احتمالية تعطلها. لذلك، يجب اتخاذ إجراءات وقائية للحفاظ على سلامة السيارة وضمان عدم تعطلها.

في هذا المقال، سنناقش بعض الخطوات والإجراءات التي يمكن اتباعها لتفادي أعطال السيارة في الصيف والطقس الحار بشكل عام.

أعطال السيارة في الصيف

1. فحص نظام التبريد

نظام التبريد هو العمود الفقري لعمل المحرك بكفاءة، خاصة في الأجواء الحارة. وهو كذلك من أشهر أعطال السيارة في الصيف.

يعمل النظام على تخفيض درجة حرارة المحرك ومنع ارتفاعها بشكل خطير. لضمان عمل نظام التبريد بكفاءة، يجب التحقق من مستوى سائل التبريد بشكل دوري. إذا لاحظت أن مستوى السائل منخفض، يجب تعبئته فورًا بالمبرد المناسب الموصى به من قبل الشركة المصنعة.

كما يجب فحص نظام التبريد من حيث وجود تسربات. التسربات يمكن أن تحدث في الخراطيم أو في المبرد نفسه. فحص الخراطيم بحثًا عن شقوق أو علامات تآكل يساعد في الكشف المبكر عن المشكلات. تنظيف المبرد من الشوائب والرواسب التي قد تتراكم مع مرور الوقت يعتبر أمرًا هامًا، حيث يمكن أن تعيق هذه الشوائب عملية التبريد الفعّالة. فاهتم بصيانة دورة التبريد ولا تجعلها من ضمن أعطال السيارة في الصيف .

2. فحص البطارية

البطارية تعد من الأجزاء الحيوية في السيارة، وتتعرض لضغط كبير في الطقس الحار. الحرارة العالية يمكن أن تؤدي إلى تبخر السائل داخل البطارية، مما يقلل من كفاءتها وعمرها الافتراضي. لفحص البطارية، يمكنك البدء بتنظيف الأطراف باستخدام فرشاة خاصة للتأكد من خلوها من التآكل. كما يفضل فحص الكابلات والتأكد من أنها محكمة التثبيت.

يجب قياس جهد البطارية باستخدام جهاز قياس خاص للتأكد من أن الشحن مناسب. إذا كان الجهد منخفضًا، فقد تحتاج البطارية إلى الشحن أو الاستبدال. التحقق من حالة البطارية بانتظام يمكن أن يمنع التعطل المفاجئ الذي قد يحدث في الطقس الحار. فحاول ألا تجعل البطارية من ضمن أعطال السيارة في الصيف إذ أنه الاهتمام بها من أبسط ما يكون.

3. فحص الإطارات

تعتبر الإطارات من أهم أجزاء السيارة التي تحتاج إلى عناية خاصة في الطقس الحار. وهي واحده من أشهر أعطال السيارة في الصيف ، الحرارة تؤثر على ضغط الهواء داخل الإطارات، مما يزيد من خطر انفجارها إذا كانت غير مطابقة للمعايير الصحيحة. لفحص الإطارات، يجب أولاً التحقق من ضغط الهواء باستخدام مقياس ضغط الإطارات. يمكن العثور على التوصيات المناسبة لضغط الهواء في دليل المالك أو على ملصق داخل باب السيارة.

علاوة على ذلك، يجب فحص الإطارات بعناية للبحث عن أي تشققات أو تآكل غير متساوٍ. استخدام إطارات جيدة الجودة ومناسبة للطقس الحار يمكن أن يقلل من مخاطر الانفجار ويضمن أداءً أفضل على الطريق. يُنصح أيضًا بتدوير الإطارات بانتظام لضمان تآكل متساوٍ، مما يطيل من عمرها الافتراضي.

4. فحص نظام التكييف

نظام التكييف ليس مجرد وسيلة لراحة الركاب، بل هو أيضًا مهم للحفاظ على تركيز السائق وأداء السيارة بشكل عام. في الطقس الحار، يصبح التكييف ضروريًا لتوفير بيئة مريحة داخل السيارة. للتأكد من أن نظام التكييف يعمل بكفاءة، يجب التحقق من مستوى سائل التبريد (الفريون) بانتظام. إذا كان مستوى السائل منخفضًا، يجب تعبئته وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب فحص المرشحات (الفلاتر) الخاصة بنظام التكييف وتنظيفها أو استبدالها عند الضرورة. المرشحات المتسخة يمكن أن تعيق تدفق الهواء وتقلل من كفاءة النظام. في حال وجود أي أصوات غير طبيعية أو ضعف في كفاءة التبريد، يُنصح بزيارة فني متخصص لفحص النظام بشكل كامل.

5. الحفاظ على مستوى الزيت

الزيت يلعب دورًا حيويًا في تشحيم أجزاء المحرك وتقليل الاحتكاك، مما يساعد على الحفاظ على حرارة المحرك في مستويات آمنة. في الطقس الحار، يكون للمحرك عمل إضافي مما يجعل مستوى ونوعية الزيت أمراً حاسمًا. يجب فحص مستوى الزيت باستخدام عصا القياس بانتظام، وإذا كان المستوى منخفضًا، يجب إضافة زيت من النوع الموصى به من قبل الشركة المصنعة.

كما يُنصح بتغيير الزيت والفلتر بانتظام وفقًا للجداول الزمنية المحددة في دليل المالك. استخدام الزيوت المخصصة للأجواء الحارة يمكن أن يساعد في الحفاظ على المحرك وحمايته من التآكل والضرر الناتج عن الحرارة العالية.

6. فحص نظام الفرامل

نظام الفرامل هو أحد الأنظمة الأكثر أهمية في السيارة، حيث يضمن سلامتك وسلامة الركاب. في الطقس الحار، يمكن أن تؤثر الحرارة على سائل الفرامل وأجزاء النظام المختلفة. يجب التحقق من مستوى سائل الفرامل بانتظام والتأكد من أنه في المستوى المناسب. إذا كان هناك نقص في السائل، قد يشير ذلك إلى وجود تسرب يجب معالجته فورًا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب فحص الفرامل بشكل دوري للتأكد من حالة الديسكات والأقراص. التآكل غير المتساوي أو التآكل الشديد يمكن أن يؤثر على أداء الفرامل. في حال ملاحظة أي اهتزازات أو أصوات غير طبيعية عند الضغط على الفرامل، يجب زيارة فني متخصص لإجراء فحص شامل واستبدال الأجزاء التالفة.

7. الحفاظ على نظافة السيارة

يمكن أن تؤثر الأوساخ والغبار المتراكم على أداء السيارة، خاصة في الأجواء الحارة. غسل السيارة بانتظام لا يقتصر فقط على المظهر الخارجي، بل يشمل أيضًا الأجزاء الحيوية مثل المبرد والمكابح. تراكم الأوساخ في هذه الأجزاء يمكن أن يعيق عملها بكفاءة ويزيد من احتمالية تعرضك لـ أعطال السيارة في الصيف .

ينصح بتنظيف المبرد باستخدام ماء بارد لإزالة الأتربة والشوائب التي قد تعيق تدفق الهواء. كما يفضل تنظيف الإطارات والفرامل بانتظام لضمان عملها بكفاءة. استخدام منتجات تنظيف مخصصة للسيارات يمكن أن يساعد في الحفاظ على أجزائها الحساسة وحمايتها من التآكل.

8. التحضير للسفر الطويل

إذا كنت تخطط للقيام برحلة طويلة في الطقس الحار، فإن التحضير الجيد يمكن أن يكون الفارق بين رحلة سلسة وتجربة مليئة بالمشاكل. قبل الشروع في الرحلة، يجب إجراء فحص شامل للسيارة لدى فني متخصص للتأكد من جاهزيتها. يشمل ذلك فحص جميع السوائل (التبريد، الزيت، الفرامل، إلخ)، والتحقق من حالة الإطارات، والبطارية، ونظام التكييف. وطالما أن الفني متخصص، فمن الأكيد أنه على دراية كاملة بأهم أسباب أعطال السيارة في الصيف

ينصح أيضًا بحمل بعض الأدوات والمواد الضرورية مثل سائل التبريد الإضافي، والزيت، ومجموعة أدوات الطوارئ التي تشمل أداة لفحص الإطارات، وكابل الشحن، ومطفأة حريق، وبعض الأدوات الأساسية للإصلاحات البسيطة. هذا التحضير يمكن أن يضمن لك تجربة سفر آمنة ومريحة وحمايتك من أعطال السيارة في الصيف .

9. تجنب القيادة في أوقات الذروة

في فصل الصيف، تكون درجات الحرارة في ذروتها عادة في فترة الظهيرة. لتجنب تعريض سيارتك لضغط إضافي بسبب الحرارة الشديدة، يفضل تجنب القيادة في هذه الأوقات إذا كان ذلك ممكنًا. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الضغط على المحرك ونظام التبريد، ويقلل من احتمالية ارتفاع درجة حرارة المحرك.

إذا كنت مضطرًا للقيادة خلال أوقات الذروة، حاول إيجاد طرق مختصرة أو أقل ازدحامًا لتقليل الوقت الذي تقضيه في الزحام المروري. القيادة بسلاسة وبسرعات معتدلة يمكن أن تساعد أيضًا في الحفاظ على درجة حرارة المحرك ضمن النطاق الآمن، وحمايتك من أعطال السيارة في الصيف .

10. الاهتمام بالداخلية

الحرارة العالية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الأجزاء الداخلية للسيارة، مثل المقاعد والديكورات البلاستيكية. يمكن أن يتسبب التعرض المستمر للشمس في تلاشي الألوان وتلف المواد. لحماية الداخلية، يفضل استخدام واقيات الشمس التي توضع على الزجاج الأمامي والنوافذ الجانبية. هذه الواقيات تساعد في تقليل درجة الحرارة داخل السيارة وتحمي الأجزاء الداخلية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

يمكن أيضًا فتح النوافذ قليلاً عند ركن السيارة للسماح بتدوير الهواء وتقليل تراكم الحرارة. استخدام أغطية المقاعد المصنوعة من مواد تعكس الحرارة يمكن أن يساعد في الحفاظ على برودة المقاعد ويزيد من راحة الركاب.

اتباع هذه الإجراءات الوقائية يمكن أن يساعد في الحفاظ على سيارتك في حالة جيدة وتقليل احتمالية تعطلها في الطقس الحار.

المحافظة على صيانة السيارة وفحصها بانتظام يضمن لك تجربة قيادة آمنة ومريحة حتى في أصعب الظروف الجوية. بالاهتمام بكل جزء من أجزاء السيارة وباتباع النصائح المذكورة، يمكنك التمتع برحلات صيفية خالية من المتاعب والمشاكل.